أخر الاخبار

ماهي فوائد المطالعة ؟؟

اذ كنت تسال عن أهمية المطالعة و فوائدها سوف اخبرك . ان أهمية المطالعة ليست محصورة على اكتساب المعلومات فقط . ف هي أيضا تساعدك في صحتك الجسمية والنفسية وتنمي مستوى ذكاءك الخاص والاجتماعي . ب الإضافة لئنها خيط وصل بين الحلم و الحقيقة ف المطالعة تساعدك في تحقيق احلامك أيضا وجعلها حقيقة . ان شاء الله بعد قراءتك لهذا المقال سوف تتخلص تماما من التفكير في جواب سؤال ماهي اهمية المطالعة .

ماهي فوائد المطالعة ؟؟



تخلصك من الامراض المخفية في عقلك 

دراسة أمريكية  حديثة  تقول ان المطالعة تخلص دماغك من سموم والامراض المتراكمة سواء جسميا او نفسيا .ماهي الامراض وسموم التي تخلصنا منها المطالعة ؟؟؟؟ سوف اجيبك بمثال من الواقع

هل شعرت يوما  ان راسك ثقيل وتشعر انك متعب جدا جدا ولكن رغم تعبك الشديد وارهاقك تتصفح مواقع تواصل الاجتماعي حتي ساعة متأخرة من ليل وانت تشعر ب التعب لكن لا تستطيع النوم . اغلب مدمنين مواقع تواصل اجتماعي حصلت معهم هاته حالة .

انت ك انسان عادي.  تتصفح دائما موقع التواصل  الاجتماعي هل فكرت يوما ان اشعة الهاتف تؤثر ب السلب على دماغك ؟؟؟ تجعله غير مركز وغير مهتم بما حوله . 

هاته مواقع التواصل الاجتماعي فقط فما بالك ب الأغاني التي تسمعها كل يوم والاكلات غير الصحية. هاته الأمور كلها تؤثر على عقلك وانت لا تشعر .

لكن انا ابحث عن أهمية المطالعة ؟؟؟؟ ولا ابحث عن اضرار مواقع التواصل الاجتماعي .

سوف اجيبك ان المطالعة هي من تخلصك من هاته الامراض الكسل الخمول عدم النشاط. وقد اكدت دراسة حديثة من ولايات المتحدة الأمريكية كلامي .

ف عند فتحك لكتاب والمطالعة منه سوف تغوص في اعماقه كما تغوص في أعماق مواقع تواصل اجتماعي . عندما تقرئ في عقلك كلمات وحروف ذلك كتاب سوف تنشط عقلك وتجعله خفيف وتخلصه من اشعة الهاتف .

وهناك تدريبات حاليا تقام الأطفال وهو تدريب القراءة بسرعة أي انه يقرئ صفحات بسرعة ويغلق الكتاب .ويخبر الحكم والمتسابقين معه ماذا فهم من القراءة السريعة .

هاته التدريبات تساعد عقل الانسان وتنشطه من الخمول وتزيد من كتابة والكاتب دكتور إبراهيم فقي في كتابه إدارة الوقت قال لنا اعملوا هذا التحدي واقرا الصفحات بسرعة واغلق الكتاب واخبرنا بماذا فهمت .

وبعد فترة ادركت ان المطالعة بسرعة والاستيعاب ما قارئته بسرعة يساعدك في اتخاد القرارات الفجائية والعاجلة في حياتك ..ودراسة علمية أخرى تقول من مشفى مايو كلينك الأمريكية تقول ان المطالعة تساعدنا على النوم ب اريحية 

 ان المطالعة تساعد الانسان على النوم ب اريحية 

من فوائد المطالعة انها تساعدك على نوم الجيد

ومثال من واقع اغلب الناس في فترة العطلة تنام كثيرا وتستيقظ متعبة او منامتها مختلطة غير مفهومة .وتستيقظ عدة مرات في الليل  اذ اردت حل لهاذه المشكلة ننصحك .

قبل نومك مباشرة بساعة اطلع على كتاب او اقرئ جريدة بشرط ان لا يكون كتاب الكترونيا المطالعة الورقية هي من تساعدك قبل نوم.وبعدها اقرئ اذكار نوم وسورة الملك ونم .

سوف تنام براحة صدقني ف احسن وقت للمطالعة وتريح عقلك قبل ساعة من نوم  .اطفئ هاتفك وحاسوبك وانسى عالم الافتراضي وركز في حياتك الخاصة اقرئ كتب .

وفكر في احلامك وطموحاتك وراجع نفسك جيدا ف هاته الدراسة بحد ذاتها تقول ان سبب عدم النوم ب اريحية راجع لعاملين .

العامل الأول قلقك اثناء يوم أي خلافات مشاكل وغيرها الله يبعد عنك المشاكل  يا رب .

اما العامل الثاني راجع ل التركيز في الهاتف كما ذكرت في بداية المقال .

تخصلك  من مرض الزهايمر 

من اهمية المطالعة انها تبعد عنك مرض الزهايمر 

مرض الزهايمر اصبح منتشر بكثرة في وقتنا الحالي بسبب عدم القراءة .

ف قديما كان المسلمون كل يوم يقرءون القران الكريم ويختمون المصحف عدة مرات في الشهر . اما الان اصبحنا لا نطالع ولا نعمل رياضة . فكل أسباب الزهايمر اصبح يطبقها شبابنا اليوم التدخين . اكلات الغير الصحية . عدم تمرين العقل . وهناك العديد من الأسباب لمرض الزهايمر .

لكن اقوى العلاج لمحاربة النسيان هو القران الكريم أي القراءة وكثير من كبار السن في وقتنا الحالي الذين تعودوا على القراءة اليومية للقران تركيزهم وتذكرهم الأمور احسن من ذاكرة الشباب الصغار . 

ف هاته ايضا من أهمية المطالعة وللمطالعة فوائد عديدة جدا ذكرنا الفوائد المطالعة من الناحية الصحية اليوم سوف نذكر أهمية المطالعة من الناحية الفكرية .

تنزع التوتر


دراسة علمية تقول ان الذكر عندما بغضب يشاهد التلفاز او يتصفح مواقع تواصل الاجتماعي و الأنثى عندما تغضب تتكلم مع صديقاتها وأهلها عن المشكلة وتكررها عدة مرات .

الرجال لن يهمهم هذا العنصر لئنهم هم ب الأساس يلهون نفسهم وعندما تذيق بهم الدنيا يخرجون في لليلة هادئة يمشون حتي يذهب التوتر المشكل في النساء التكلم الكثير حول نفس المشكلة سوف يضرك اكثر من ما هو يساعدك اي انك سوف تحسين براحة عندما تشكين همك لكن الطرف الثاني الذين تتكلمين معه ربما يحرضك على الشخص المتشاجرة معه وتكبر مشكلتك اكثر .

ومسلسلات لن تنفعك سيدتي ف ان المسلسلات تشاهدينهم فقط لا يمكنك التركيز فيه اي بالك دائما يرجع لذلك المشكلة اما الروايات مطبوعة المشوقة عندما تقرائنها تنسين مشكلتك لفترة محددة .

المطالعة تجعلك تتعامل مع الحالات الطارئة 


في حالات الطارئة الانسان يغلق مخه ويلجئ للصراخ ولوم الناس وينسي المشكلة الحقيقية لكن من فوائد المطالعة انها تجعلك حكيم .
كيف للمطالعة ان تجعلني حكيم مثال ام في منزلها حتي جاء ابنها مجروح.  ودمه كثير ويقول لها سقطت في الشارع الام المطالعة ربما قرئت مسبقا مقال كيف تتصرفين اذ جاء طفلك مجروح او كتاب من كتب التربية وكان فيه حل لهذا المشكل او حتي الام التي جربت نفس الوقف مع ابنها الأول .

سوف يحاولون مساعدة الطفل قليلا وتخفيف من المه عن طريق صندوق الإسعاف الموجود في المنزل وبعدها اذ كان الجرح كبير تأخذه للمشفى .

لكن الام غير متعلمة اكيد سوف تصرخ على الطفل وتلومه بدل ان تعالجه وطفل امامها يبكي . وهناك أمهات يبكون مع أطفالهم . النساء يبذلون جهد ودراسة وتعب اكثر من الرجال وحاليا النساء هم المتعلمات اكثر من الرجال.

لكنها تخاف من هاته المواقف 

ف هاته إيجابية من إيجابيات المطالعة 

المطالعة تجعلك متفوق في مجالك

كثير من الناجحين في مشاريع خاصة تعلموا من الكتب أي كل أسبوع  يقرؤون كتابين في نفس مجالهم حتي اصبح لهم تلك المعلومات الكثيفة التي بها  مشاريعهم أصبحت  كبيرة لا يوجد انسان خلق موهوب ونجح ب موهبته 

انا معك هناك الموهبة انا لا انكر هذا اشيئ لكن الموهبة دون تطوريها لن تنجح ف الروائي موهبته ان خياله واسع لكن يحتاج لتدريب يحتاج لتعلم تقنيات كتابة الروايات 
من أساتذة الجامعين من اين احضروا دروسهم ومعلوماتهم اكيد من الكتب ويتكلمون بكل اريحية وهم يشرحون الدرس وهاته من فوائد المطالعة ايضا انها تساعدك على تكلم بكل ثقة امام الناس

لئنك متاكد من معلوماتك ومن اين اتيت بها وكذلك أهمية مطالعة تكمن في جعلك تبني شخصية قوية وناجحة ف المراهقين الذين تعودو على المطالعة تجدهم ناجحين اكثر من اقرانهم 

ف المطالعة يمكنها ان تساعدك في مشروعك و يمكنها أيضا ان تساعدك في جامعته 

تجربتي من قراءة الكتب 

كنت مراهقة غير مهتمة بدراستي ولا ب مستقبلي كل هدفي التفاخر بين ناس ب أمور لم تحدث معي ابدا. كنت دائما اتخيل انني سوف اصبح غنية هكذا بدون دراسة او مشروع او هدف.

مرة من مرات نصحتني أستاذة تعرفت عليها في مواقع التواصل الاجتماعي قالت لي ل تتخلصي من حالة الحزن والاكتئاب التي فيها داومي على الصلاة و المطالعة .لم استمع ل كلامها وبعد فترة تعرفت على صديق جديد ونصحني هو الاخر قال لي ان المطالعة تساعدك على تحقيق احلامك وتغير من شخصيتك .

استمعت ل كلامه وأول كتاب اشريته في حياتي ومنه أحببت الكتب واحببت المطالعة هو كتب فاتتني صلاة وكتاب إدارة الوقت وبعدها بدأت ب المطالعة حتي قرات  42 كتاب .

ووضعت أحلام وحققت جزء من احلامي وها انا امامكم اكتب لكم هذا المقال عن تجربتي في مطالعة الكتب .
يتكلم الكتاب عن أسماء الله الحسني هذا الكتاب يجعلك تطمان وعندما تقع في مشكلة تلجئ لل القريب المجيب هو من يسمعك دون ان تحكي ويجيب دعاءك .

جميع كتب إبراهيم الفقي

كتب تنمية بشرية تعطيك معلومات ونصائح تساعدك في تحقيق احلامك .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -