أخر الاخبار

ملخص رواية ارض زيكولا الجزء الاول

 تعتبر رواية ارض زيكولا من افضل الروايات الخيالية التي مرت على التاريخ . للكاتب عبد الحميد عمرو . وهو كاتب وروائي مصري الجنسية .

 ويشتغل طبيب بجراحة الانف والاذن والحنجرة . ورغم مهنته الجميلة والشاقة في نفس الوقت الا انه لم يهمل قط موهبته في الكتابة . وهاذا ما دفعني لأتكلم في مقالي عن ملخص كتاب ارض زيكولا.  اذ اردت القراءة مزيد من المعلومات حول الكاتب عبد الحميد عمرو اضغظ هنا 

انتشرت هاته الرواية بشكل كبير بين الشباب والمراهقين نظرا لجمال خيال الكاتب . والغموض الذي صنعه بداخلها . صدرت هاته الرواية سنة 2010 واعادت دار العصير نشرها في 2015 . ملخص كتاب ارض زيكولا الجزء الأول 

ملخص رواية ارض زيكولا


الفكرة الاولي من الكتاب

كان هناك شاب اسمه خالد . خريج كلية تجارة . ويسكن بمفرده مع جده الكبير في سن . تبدا القصة عندما يحب خالد فتاة اسمها سعاد حبا جما ولا يتصور حياته بدونها .

 ولشدة حبه الشديد لها خطبها ثمان مرات ولم يقبل والدها .وفي كل مرة  يتم رفضه  يدخل في حالة نفسية معقدة . ويعلق في الحائط  ورقة مكتوب فيها اسمه والتاريخ الذي تقدم فيه لحبيبته وسبب رفض والدها له في كل مرة  .

 أي هناك في جدران غرفته ثمان أوراق .في يوم من أيام كان جالس في غرفته منكسر القلب . فدخل عليه جده وقال له لماذا انت حزين؟
عندما حزنت المرة الاولي وثانية وثالثة لم الومك على حزنك . لأنك لم تكن متعود على الرفض ابدا . 

لكن بعدما تم رفضت ثمان مرات من المفروض ان لا تحزن لأنك تعودت على شعور الرفض . وقال له جده وهو يمزح معه كي يخفف عنه البعض من حزنه قال له اذهب وادفن نفسك  في السرداب .

عندما قال له جده هاته الكلمة المفروض تدفن نفسك تحت السرداب . تذكر خالد قصة كان يحيكها له جده عندما كان صغير كان يقول جده انه هناك سرداب تحت بلدتهم . وقليل من يدخل الى ذلك السراب . اغلبهم يخفون دخوله . هنا أكون انهيت ملخص الفكرة الاولي من كتاب رواية ارض زيكولا . هيا لننتقل الى الفكرة الثانية .

الفكرة الثانية من الكتاب 

اخد خالد كتاب يتكلم حول سرداب وقرر قراءته وعندما ينتهي منه يدخل في ذلك السرداب . ليري اب حبيبته ان شجاع وقادر ان يدخل في ذلك السرداب المخيف ويريه أيضا انه شجاع وسوف يضل متعلق ب ابنته . 

وليس من ذلك النوع الجبان الذي يترك حبه . بسبب رفض واحد يتلقاه وان الشجعان يتزوجون بحبيبهم . وان الجبناء تخطب لهم امهاتهم . ودع جده وقال له اريد ان اسافر كي ارتاح . 

فقال له جده لماذا انت تكذب انت ذاهب للسرداب . وكنت انتظر ذلك يوم ليأتي . وقال له اريد ان اخبرك بشيء ابوك وامك ذهبوا للسرداب عندما كنت صغير . 

انا لست ضد ذهابك اذ كان لديك رغبة في اكتشاف ذلك السرداب . لكن انا ضد ذهابك اذ كنت تريد فقط ان تغيظ اب حبيبتك 

فقال له لا انا لدي رغبة في اكتشاف السرداب فقط انا ذاهب وسوف اعود في اقرب وقت . في نفس الوقت جاءت سعاد حبيبة خالد تبحث عنه وقالت ل جده اين خالد اين خالد ؟؟؟ ابي وافق ان يزوجني إياه . لكن في ذلك الوقت خالد كان قد دخل للسرداب وقطع مسافة كبيرة داخله 

حتي شعر ب الدوخة بسبب نقص الاكسجين في ذلك السرداب . لكن جاهد نفسه واكمل طريقه وهو في طريقه راي سلم ولشدة تعبه لم يستطع النزول درجة بدرجة بل سقطة مباشرة .

بعد سقوطه وجد حيط فيه نقوش كثيرة . ووجد بجانبه هياكل و جماجم لبعض الناس حاولوا الدخول الى ذلك السد ولم ينجحوا . اخرج خالد هاتفه وحاول تصوير نفسه انه وصل لكن جاء زلزال وحاول خالد الهروب منه . لكن زلزال لاحق خالد ووجد خالد نفسه انه يسلك طريق لا يعرفها من اجل الهروب فقط . لكنه سقط واغمي عليه . بسبب تلك الطريق التي سلكها وهو يحاول الهروب من الزلزال . وهنا اكون قد انهيت من ملخص كتاب ارض زيكولا الفكرة الثانية 

الفكرة الثالثة من الكتاب 

ملخص كتاب ارض زيكولا الفكرة الثالثة 

استيقظ خالد ووجد نفسه في صحراء . ووجد ناس يمشون اوق اثنين وقال لهم . اين انا ؟؟ ما هذا المكان قالو انت في زيكولا . لم يستمع لكلامهم وقال لهم نحن في السعودية ؟؟ قالو ماهي السعودية نحن لا نعرفها . 

ف اخرج النقود من جيبه واعاهم لذلك الرجل . ف اكلهم لم يعرف ماهي نقود او ماهي تلك الأوراق اعتبرها رجل اكل واكلها . هنا احس خالد انه في وسط مجانين .

 فقال لهم ارجوكم دلوني اين تقع ارض زيكولا ب التحديد . فصرخ عليه احد الرجال وقال له ارجوك لا تذهب الى تلك الأرض . لكن خالد لم يستمع له واكمل طريقه .

وبينما كان اخالد في طريقه الى ارض زيكولا التقي بشخص امه يامن واكملوا طريقهم معا . وواصلو الى ارض زيكولا عند دخولهم مباشرة الى تلك الأرض . بدا خالد يشعر انه راسه اصبح يثقل وانه اصبح يمرض . 

لكنه لم يعرف ابدا ان كل هذا الثقل الذي في راسه بسبب لعنة زيكولا . فعند دخوله الى تلك الارض اصبح مجبور ب الالتزام بقوانينهم 

المهم في اليوم الأول الذي يخل فيه خالد الى تلك الأرض . وجد حفلا . واشتري ثياب . وتكلم مع صديقه يامن فقد سأله صديقه يامن 
انت تبدو غريب عنا في هذا العالم ؟؟

فرد عليه خالد انا من مصر قال له يامن انا لم اسمع ايدا ب هاته الدولة لكن خالد لم تصبه الدهشة لأنه تعود من ناس زيكولا هاته الردود قال له خالد نحن اين اجابه يامن انا من ارض زيكولا . ارض الذكاء 

خرج خالد وتجول بين الناس واعتق نفسه في حلم لشدة ماراه كل شيء متغير . لما مر على المطاعم والمحلات وجد الأسعار بل وحدات لم يفهم ماهي وحدة لكن لم يعطي لما راه اهتمام .

جاء الليل ووجد خالد الناس محتفلون ويضحكوك . فسال خالد يامن ما لذي يحدث هنا . فأجابه يامن اليوم ارض زيكولا وهو احتفال سنوي يقتلون فيه افقر شخص في هاته الأرض . ( في تلك الأرض ليس لديهم المال بل الذكاء افقر شخص من ناحية الذكاء هو من يعدم)

وبينما هل يحتفلون جاءت امرأة جميلة جدا وذكية . اسمها طبيبة زيكولا  او دكتورة اسيل . وكان بيدها الورد اخد منها خالد وردة واحس براحة نفسية عندما امسك يدها . وابتسم لها وارجعت له الابتسامة .

الفكرة الرابعة 

بعد انتهاء من الاحتفال اي في اليوم الموالي . نام خالد بجانب البحيرة . استيقظ على صوت ساعدوني ساعدوني . فوجد طفل غارق ساعده وعمله اسعافات أولية . 


جاءت  الطبيبة اسيل متأخرة ووجدت ان خالد ساعد الطفل ففرحت به كثيرا وقالت له كم تحتاج من وحدة . قال لها لن اخد شيئ . نحن في مصر نقوم ب الاعمال الإنسانية بدون مقابل استغربت الطبيبة وعرفت فورا ان هذا الشخص ليس من ارض زيكولا لو كان منها لطلب الوحدات فسالته ب استغراب وقالت له انت لست من هنا ؟؟ فقال لها لا لست من هنا.

جلس خاد مع دكتورة اسيل واراد ان يحكي حكايته . لكن وبما ان دكتورة زيكولا مشغولة لم يكمل قصته التقي خالد مع يامن . وعرض عليه يامن شغل . الان وحدات خالد  لل الذكاء أصبحت تنقص واصبح وجهه شاحب . لأنه صرف كل وحداته في شراء الاكل وملابس 

وإذ لم يشتغل سوف يعدم سنة قادمة بسبب ذكاءه القليل وتهاونه في العمل . فقبل خالد بعرض يامن واصبح يشتغل معه .وبعد فترة أصبحت وحداته ترجع . واصبح وجهه جميل . واصبح مشهور في ارض زيكولا . ولقبوه سكان تلك الأرض ب القوي الغريب .

اصبح خالد يتنظر اسيل لك يوم . ويود التقاء بها لكن لم يكن يجدها . فذهب عند يامن وطلب منه ورقة وقلم قال له ماذا تريد بها . قال له اريد ان اكتب مذكراتي حول ارض زيكولا .   لكن في الحقيقة خالد كان يكذب على يامن . خالد كان يريد الورقة وقلم لي يرسل رسالة الى اسيل 

ذهب خالد عن شخص وقال له ذكرتني ب اغرب شخص في حياتي . يشبهك كثيرا ولهجته مثل لهجة واعطيته كتاب . قال له خالد ما نوع الكتاب ؟؟ قال له سرداب من نوع ثاني ويتكلم عن سرداب اسمه سرداب فوريك . قال له خالد هل لديك نسخة منه  قال له الرجل هل انت أيضا تحب الخيال ؟؟؟

هنا عرف خالد ان ذلك الكتاب هو من سوف ينقذه ويرجعه لمصر .وفي نفس الوقت احس ان الرجل الذي تكلم عليه ذلك الرجل هو ابوه وهنا جاءت مهمة أخرى امام خالد وهي مهمة إيجاد الكتاب . ليرجع الى مصر 

الخاتمة 
 ومن هنا نكون وصلنا الى نهاية المقال . سوف اكثر مقال اخر قريبا . ملخص رواية ارض زيكولا الجزء الثاني 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -