أخر الاخبار

هل قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت

يقول بعض الناس ان كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت ويقول بعض الناس أيضا ان كل دورات تنمية البشرية سواء المجانية او المدفوعة و كل مقالات التنمية البشرية وكل كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت .

ولكن هذا خطا في نظري ف كتب التنمية البشرية تساعدك كثيرا في حياتك وخصوصا اذ كان سنك ما بين 14-26 سنة ولن تضيع لك وقتك ابدا. انت احسن من رفاقك الذين يضيعون وقتهم في المسلسلات وافلام .وعن تجربة وسوف احكي تجربتي في قراءة كتب التنمية البشرية عندما كنت مراهقة وكيف اثرت على حياتي في نهاية المقال .

هل قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت



فوائد كتب التنمية البشرية 

لكتب التنمية فوائد تجعلنا نقول عنها انها ليست مضيعة للوقت. لا يمكننا ابدا انكار أهمية كتب التنمية البشرية موقعنا او مدونتنا تعترف انه هناك بعض السلبيات في كتب التنمية البشرية تجعلها مضيعة للوقت .لكن في نفس الوقت نقول ان للكتب التنمية البشرية إيجابيات اكثر من السلبيات ولهذا قرر مدير موقع اكتب ان يكتب هذا المقال بعنوان هل قراءة الروايات مضيعة للوقت.

التحفيز 

من اهم فوائد كتب التنمية البشرية واهم عنصر يجعلنا نقول ان كتب التنمية البشرية غير مضيعة للوقت هيا انها تحفزك وتدفعك لل امام في تحقيق احلامك .

فل نكن صريحين عزيزي القارئ او عزيزي الطموح .انت عندما تذهب عند صديقك وتقول له سوف أنشئ مشروع او عندما تذهب عند احد والديك وتقول لهم اريد ان احقق حلمي وهو على سبيل المثال ان اصبح مبرمج مواقع .

سوف يقولون لك هذا الامر صعب اهتم بجامعتك انت تتخيل كثيرا لا يمكنك تحقيق هذا وانت سوف تصدقهم .

من أسباب الفشل البيئة السلبية التي نعيش فيها ف محيطك يعودك من صغرك ان لم تدرس لن تنجح. وهذا مفهوم خاطئ هناك من يحب الدراسة وينجح فيها ويتفوق وهناك من يحب التجارة ويتفوق فيها .ويصبح اكبر تاجر لكن بيئتك تعودك وتربيك منذ صغرك ان مستقبلك الوحيد مرتبط ب الجامعة .لكن عندما تغير محيطك ونوع فيديوهات التي تشاهدها سوف تقتنع ان حلمك ليس مستحيلا.

 

لهذا يجب عليك سماع او قراءة كتب التنمية البشرية وان لا تفكر ابدا ان قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت اذ كنت تفكر بهذا التفكير ف انت حقا تضيع وقتك مع اصدقاءك السلبين الذين يعتمدون على والديهم بشكل كبير ويرمون اللوم على بلدتهم لئنها لم توظفهم.


تحتوي كتب التنمية البشرية على قصص حقيقية تجعلك تامن ب ان حلمك سوف يتحقق. هناك ناس اضعف منك ماديا وجسديا وحققوا احلامهم في كل كتاب سوف تجد قصص حقيقية سوف تحفزك على تحقيق حلمك وتجعلك تكافح لتحقيق حلمك .

النصائح 

لا تتكبر على النصائح وتقول هاته الكتب فيها نصائح اعرفها اذن كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت .انت تعرف المعلومات سطحيا لكن لا تعرفها بعمق.

 تعرف كيف تنظم وقتك لكن لا تعرف كيف تنظم وقتك ب اتقان كتب التنمية البشرية التي تعتقد انها مضيعة للوقت  تساعدك ف هذا الامر .

وتجعلك تتعمق في المعلومات. اكثر وتعرف معلومات اكثر لم تكن تعرفها .لكن افراط في قراءة نوع واحد من كتب  تنمية البشرية مضيعة للوقت والمال والجهد .

اي بتكرارك لقراءة كتب إدارة الوقت سوف تجد المعلومات ونصائح مكررة. في عدة كتب لذلك حاول تنويع الكتب لكي تستفاد اكثر وتتخلص من فكرة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت.

ف انا عند قراءتي لبعض كتب التنمية البشرية ل اول مرة لم اضيع وقتي وانما استفدت كثيرا و اخدت معلومات كبيرة جعلتني احقق حلم من احلامي الكبيرة .

لكن عندما وصلت لعدد 32 كتاب من كتب  لم اعد اشتري كتب تنمية البشرية واعتبرتها مضيعة للوقت لئن نفس المعلومات الموجدة في الكتاب رقم واحد موجودة في كتاب رقم اثنين مع بعض التغيرات الخفيفة في الأمثلة وعناصر وعناوين الكتاب .

تغير الفكر السلبي

عندما تجلس مع جماعة تدخن سوف تدخن انت أيضا عندما تجلس مع جماعة تكره شخص معين سوف تكرهه أيضا وعندما تجلس مع جماعة تقول لك ليس لدينا الحظ في العمل ولم يعطونا حقنا في العمل وليس لدينا المال .وتجدهم يشترون حذاء ب اغلي ثمن لكي يعجب بهم ناس سوف تصبح مثلهم .

لكن عندما تجلس مع أناس يقولون ان العمل مكتوب والرزق مهما كان نوعه مكتوب والله يرزق عبده لكن على العبد ان يجتهد سوف تصبح مثلهم لا يهمك شيء سوى إرضاء الله وارضاء نفسك .

وهكذا حذت لي كنت مراهقة صاحبة مشاكل ليس لدي أحلام وطموحات لكن بعدما غيرت محيطي غيرت أصدقائي غيرت فيديوهات التي اشاهدها أصبحت انسانة أخرى .

أصبحت انسانة طموحة والان حققت بعض من احلامي أصبحت حكيمة واتعامل مع المشاكل بهدوء .أصبحت ادرك ان المسؤول الوحيد عن فشلي او نجاحي هي انا.

سوف تصبح تستثمر في مالك من اجل كتب ودوارات التي تحتاجها في مشروعك . بعد فترة سوف تكسب اضعاف سعر ذلك الحذاء الذي حرمت نفسك منه بينما أصدقاء يأخذون المال من أهلهم.

يقول معتز مشعل 
لا تضل ثابت في المكان الذي انت فيه لا اطلب منك تغير حياتك كلها لكن غير أشياء بسيطة.  متي تستيقظ متي تنام مع من تقضي وقتك نصف ساعة تدرب على مهارة جيدة .لكن لا تظل في منطقة الراحة الحياة صعبة بدون اهداف حياة الفراغ يهدمك ويقضي عليك .


الحكمة في حل المشاكل 

اي كتاب مهما كان نوعه وعدد صفحاته ولغته يعلمك الحكمة وكيف تتعامل مع الأمور التي حولك لكن من اكثر الكتب التي تساعدك وتجعلك اكثر حكمة هم كتب الدينية. وبعدها كتب التنمية البشرية. ف كتب دينية لها فوائد اهم بكثير من الكتب التنمية البشرية اما الكتب التنمية البشرية تجعلك حكيم في تنظيم وقتك. تجعلك حكيم في سيطرة على غضبك تجعلك حكيم في التكيف مع الأمور الطارئة من ما يجعلك  اكثر حكمة وتفكير ومن ما يجعلك توقف طرح سؤال هل قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت .

تساعدك في مرحلتك  جامعية 

اغلب الجامعين حاليا يقولون لماذا ادرس و فرص العمل أصبحت منعدمة .لماذا اضيع وقتي في الجامعة لكن انا اعتبر ان هذا نوع من طلبة هم الفاشلين ؟؟؟ لماذا تقولين هكذا سوف اجيبك .

عندما اسمع كلمة اريد ان أوقف دراستي الجامعية اسال صاحبة كلام هل لديك موهبة. تقول لي لا أقول لها هل لديك حرفة تقول لي لا 
ف أقول لها ماذا تردين ان تفعلين عندما تتركين جامعتك تقول لي اجد عمل عند صاحب محل او عند فتاة ترضي تشغيلي .

لو كانت مطالعة ل ادركت ان جامعة تساعدها في تكوين شخصيتها في تعرف على ناس يساعدونها مستقبلا. تدرس معلومات تحتاجها مستقبلا ولا تهتم ابدا ب الوظيفة و ب اجتهادها سوف تحصل على افضل وظيفة وفي نفس وقت تحقق احلامها ومشاريعها .

ف الشخص المثقف ينهي دراسته الى اخر لحظة ويحقق حلمه في نفس الوقت .وإذ شعر انه لا يملك وقت يوقف دراسته لمدة سنة تم يعود
فكتب التنمية البشرية تفتح عقلك من هاته الناحية .

هناك صفحات يقولون لا تكمل دراستك اعمل مشروع لكن في حقيقة كتب تنمية بشرية تقول اكمل دراستك ولا تربط نفسك بوظيفة .

افضل  كتب تجعلك تغير تفكيرك 

اول كتاب كتاب لأنك الله :  كتاب يجعلك تدرك ادراك تام ان الله مساعدك ومساندك وسوف تحقق حلمك. مادام تثق في خالقك ف الله صدقني لن يضيع تعبك ومجهود هذا الكتاب يساعدك في ادراك هاته الحقيقة يشرح بعض أسماء الله الحسني من ما يجعلك تحب الله وتتقرب اليه وتلجئ اليه عندما تكون في مشكلة او مرض وعندما تريد ان تحقق حلمك تلجئ اليه ب الدعاء.


كتاب ايقظ قدراتك واصنع مستقبلك : هو كتاب يذكرك انك قادر على تحقيق احلامك ولوصول لبعيد .

متي تصبح كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت 

كما قلت في بداية المقال انه كما يوجد إيجابيات تجعلنا نقول ان قراءة كتب التنمية البشرية ليست مضيعة للوقت هناك سلبيات تجعلنا نقول ان كتب تنمية البشرية مضيعة للوقت ومن هاته الأمور نذكر منها.

عندما تكرر نفس الموضوع 

عندما تقرئ عن نفس الموضوع أي عندما تقرئ كتب ثقة ب النفس عدة مرات سوف تحفظ المعلومات وعندما تشتري أي كتاب تجد نفس المعلومة في كتاب السابق هنا اعتبر ان قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت. لذلك حاول قراءة ثلاث اربع كتب في مجال موضوع معين ثم غير موضوع الى إدارة الوقت او إدارة المشاريع اي موضوع تختاره لكن لا تضل في نفس الموضوع نوع لكي لا تضيع وقتك وانت تقرئ كتب التنمية البشرية .

عندما لا تطبق النصائح 

يقول كاتب كتاب نظرية الفستق انه لديه العديد من كتب الثراء وكيف يصبح الغني في مكتبته لكنه لم يصبح غني ويقول هناك العديد من ناس لديهم العديد من كتب التنمية البشرية لكن لا ينجحون في مشاريعهم .بسبب عدم تطبيقهم للمعلومات التي بداخل الكتاب 
ف على سبيل المثال .يقرئ مقال عليك ان تعمل بذكاء يقره ثم ينام وبعدها يستيقظ الساعة الواحدة مساء ويكمل قراءة الكتاب وبعدها يلعب ولا يحقق أي شيء في يومه سوى قراءة ذلك كتاب.
انت تضيع وقتك في قراءة كتب التنمية البشرية عندما لا تطبق المعلومات الغير موجودة فيها .يعني انت هنا تصبح هنا مقلد مع احترامي لك تسمع ان ناجحين يقرءون كتب تقرئ انت أيضا لكن بدون تطبيق .

 عندما تشتري كتاب وتتصور معه وترميه 

كثير من الناس يشترون الكتب ويتصورون معها مع كاس قهوة ويكتبون في صورتهم صباح الخير. وبعدها يغلقون كتاب ويذهبون لتضيع وقتهم هذا نوع من الناس موجود .و هذا النوع يقرئ 4 صفحات الاولي من الكتاب ويرميه هكذا أيضا كتب التنمية البشرية تضيع وقتك .

خاتمة 

لقد تكلمنا في مقالنا عن جواب سؤال هل قراءة كتب التنمية البشرية مضيعة للوقت  اتمني ان اكون قد افدتكم ولو ب القليل .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -