أخر الاخبار

كيف اكتب تعبيرا ناجحا

هل تعلم ان التعبير جزء من روتين الانسان يومي وهو لا يشعر . ولذلك وجب علينا جميعا ب مختلف اعمارنا و ومستوايتنا وانشغالتنا  تعلم فن كتابة تعابير الخطية وشفوية ف التعبير جزء من روتيننا اليومي ولا يجب علينا اهماله.

 وبما انك سالت سؤال كيف اكتب موضوع تعبيرناجح  ؟؟ ف سوف يجيبك موقعنا على هاذا السؤال وسوف تخرج مستفيد من هاذا
 المقال ان شاء الله .
كيف اكتب تعبيرا ناجحا



مفهوم التعبير 

لكي تفيد الناس او تريد اقناعهم او اخبارهم بشيء يجب عليك اختيار اسلوب التعبير. الذي هو نوع من أنواع الكتابة .ولكي تنجح في التعبير ويصبح تعبيرك تعبير ناجح وجيد  يجب عليك اعتماد على اسلوب السرد وحوار والامثلة من الواقع وشواهد.وذلك وقف تنظيم معين او خطة معينة.

التعبير هو قوة العمل الابداعي  . فهو الذي يجعل القارئ مقرب من الكاتب ويطبق نصائحه . كما انه له دور في ثثقيف القارئ ف اغلبية المواضيع التي تدرس للطلاب الجامعين تاتي على صيغة تعبير مقدمة وتمهيد وفصول وخاتمة . كما ان التعبير يساعدك في تطوير لغتك العربية . ويساعدك في التخلص من الخجل عندما تعرض تعبيرك امام الناس او الجمهور الذي امامك .

 والتعبير الاكثر استخداما حاليا هو تعبير عرض او طرح المعلومات. وهو اكثر استخداما لدي طلاب الجامعات و المدارس. ويكون التعبير بلغة بسيطة غير معقدة وسهلة .ويكون هدفه ثثقيف القارئ من خلال معالجة من الموضوع من جميع جوانبه . مثل مقال التي تقراه الان  مقال كيف تكتب موضوع تعبير ناجح . ااتمني ان يفيدك او مثل التقارير والبحوث ورساءل الجامعية .

والتعبير جزء اساسي في حياة الانسان ف انت تمارس اسلوب التعبير كل يوم دون ان تشعر ف تلاميذ مطالبين بتقديم بحث او تعبير ل اقتاع زملائهم بفكرة بحثهم .

وفي العمل ف ان العاملين مطالبين بتقديم تقرير عن عملهم قصد اعلام المسؤلين ب العمل الذي قامو به او اعلام الناس الذين يعملون معهم بالشيئ الذي عملوه اليوم .

السر الذي يجعلك تكتب موضوع تعبير ناجح (الكلمة)

هل تعلم ب ان الكلمة  قوة عظيمة ؟؟ بالكلمات الموجودة داخل تعبيرك يمكنك ان تقنع الناس بفكرتك . وبالكلمات موجودة داخل تعبيرك يمكنك ان تصلح  ناس و ترشدهم للصواب . 

وبالكلمات يمكنك ان تضل ناس و تهدم  حياتهم . ف الكلمة الطيبة الحسنة المدروسة سوف تزرع داخل قارئ تعبيرك الخير والصلاح وتزرع بداخله روح الابداع .

 والكلمة تجعل موضوعك في التعبير مميز . جرب اضافة الكلمات الجميلة الجذابة في تعبيرك وسوف تحل مشكلة او تتخلص من سؤال كيف اكتب موضوع تعبير ناجح ؟؟

فالناس يقتدون بمن يحبونهم وعندما تكتب على سبيل المثال عن الأمانة وتكتب كلام جميل مشوق حلو عن الأمانة وتذكر امثلة وقصص حقيقية سوف يحاول قارئك ان يصبح امين . وسوف يتذكر تعبيرك ويقول ياله من تعبير مميز جعلني اغير نظرتي في موضوع كذا

  او عندما تكتب عن أهمية تنظيم الوقت واستغلال الوقت استغلال الأمثل وتحقيق احلامك وتذكر امثلة وشخصيات انطلقوا من تحت الصفر ونجحو سوف يحاول متابعيك تطوير انفسهم وتغير عادات السيئة التي بداخلهم . وهنا ايضا يقول القارئ في نفسه ياله من كاتب تعبير ناجح . 

 كذألك الكلمة السلبية تهدم ف على سبيل المثال عندما يأتي عندك صديقك او ابنك او شخص قريب لك ويقول لك اريد ان اعمل كذا او ابدا في مشروع كذا وتسخر منه او تخيفه من ذلك الشيء ف سوف يهرب ولن يحقق حلمه . 

 وربما سوف يضيع وقته في أمور سوف تهلك صحته نفسية والجسدية . هذا هو ثاتير الكلمة او تأثير كلمات التي سوف تكتبها في تعبيرك . 

فالكلمات الموجودة في تعبيرك  هي القوة التي من خلالها يمكنك تغير العقول وإقناع البشر ب أي شيء تريده . الكتابة وكلمات ليست أداة اتصال فقط.

 ف انت عزيزي الكاتب بكلماتك المفيدة وباجتهادك وبحثك عن معلومات مفيدة تفيد بها نفسك ومجتمعك تكون قد جعلت العالم افضل في مجالك ف اذ تكلمت عن ادب العربي ونفعت الناس بمعلوماتك .

ف الناس سوف تطبق معلوماتك وتنجح . وتنصح غيرها من ما يساعد في تطور الادب العربي وجعله افضل واقوى من السنوات القادمة باذن الله . اعتقد ان هذا هو هدفك عزيزي كاتب من انشاء تعبير او تعبير عن شيئ . وهاذا مايجعلك كاتب مميز ومشهور في مجالك مجال كتابة موضوع تعبير او رواية او غيرها .

اختيار الموضوع 

كيف تختار موضوع تعبير مشوق تكتب عليه؟؟ 

 من اهم العوامل التي تجعل تعبيرك ناجح هو موضوع في حد ذاته . هل موضوع تعبيرك يهم الناس الذين سوف تلقي عليهم الخطاب ؟  هل سوف يجذبهم موضوع تعبيرك وينصتون اليك من المقدمة الى خاتمة ؟؟. 

 ويفضل ان يكون موضوع الذي اخترت ان تكتب عليه تعبيرك يتكلم عن حذث يهم الناس امثلة عن مواضيع تعبير ناجحة 

  1. ف على سبيل مثال موضوع ميتافيرس هاذا الموضوع اذ طرحته على اي شخص يهتم بالتنكولوجيا فسوف يقرئ تعبيرك من اول حرف فيه الى اخر حرف ويعتبر هاذا موضوع جيد  لكتابة  تعبير.
  2. او على سبيل المثال اذ تكلمت على اسباب الخيانة الزوجية وطلاق او سبب عدم اقبال الشباب على زواج وكان امامك الشباب فسوف ينجح موضوع تعبيرك لان كلهم سوف يتدخلون بتجاربهم ويطرحون اسالة عليك وينصتون ويهتمون و هاذا ايضا موضوع  ناجح لكتابة تعبير.
  3. اذ كان جمهورك طلبة جامعين فيمكنك كتابة موضوع حول المشاكل التي يواجهها طالب الجامعي خلال مشواره فهاذا ايضا موضوع ناجح يمكنك ان تكتب عليه تعبير 
  4. لكن عندما تتكلم عن وصفات طبخ وامامك رجال فسوف تلاحظ ان بعضهم ينظر الى هاتفهم وبعض ينظر الى ساعة ويقول في نفسه ازعجني موضوعه متي يكمل خطابه لذلك الموضوع اهم شيئ يجب على كاتب التعبير ان يهتم به 
لذلك يجب عليك ان تحسن اختيار موضوع التعبير الخاص بك لانه سر من اسرار نجاح في هاذا المجال

حسن التنظيم 

من اهم الامور المساعدة في نجاح تعبيرك الكتابي هي التنظيم اي هيكل التعبير. انا اقصد المقدمة والعرض  والخاتمة . 

في المقدمة تكلم عن موضوع بصفة عامة ورافقه ب اية من القران او حذيث او قول مشهور ثم اطرح سؤال حول موضوع التعبير الذي سوف تتكلم عنه 

في العرض تكلم عن الموضوع بتدقيق وبالتفصيل الممل وسوف اقول السبب في هاذا المقال فقط اكمل المقال المهم ضع عنواين فرعية وعناوين ثانوية على سبيل المثال عنوان فرعي سميه اسباب البطالة عنوان ثانوي سميه اسباب عدم اهتمام اطفال بدراسة  من ناحية مادية . و عنوان ثانوي اخر سميه اسباب عدم اهتمام اطفال بدراسة من ناحية نفسية . هكاذا تقسم التعبير. وفي كل فكرة اضف مثال من واقع او حذيث لكي ثثبت صحة كلامك وفي خاتمة قل النتائج التي توصلت اليها من خلال تعبيرك او حل مشكلة التي ناقشتها في تعبيرك وبعدها الخاتمة . 

و تنظيم التعبير اي ان تكون الافكار متسلسلة لا تضيع القارئ او سامع بكلامتك .عندما تنتهي من فكرة تذهب لفكرة اخرى لاتقول اه نسيت لم اقل لكم هاذا شيئ لنعد لفكرة كذا عندما قلت كذا . هاذا سبب يجعل تعبير فاشل نظم افكارك واقرا تعبيرك عدة مرات قبل نشره .

وهناك شيئ اخر يدخل في حسن التنظيم وهو عدم تكرار واعادة الكلام . حسنا انا معك الكاتب يحتاج لتكرار لكلام لكي ثتبث عند قارءه المعلومة . لكن التكرار يملل القارئ لذلك اعتمد تغير كلمة ب كلمات مرادفة لها كي لا يشعر قارئ انك تضيع له وقته وتحشوه بالكلمات بدون فائدة .

ان غرضك من كتابة هو تقديم شيئ او محتوي يستحق القراءة وهنا تظهر ثقافتك وفهمك للموضوع وقدرتك على ربط الاحذاث وتحليل والشرح للناس . ولكي تتعمق في تعبيرك وتجعله تعبير ناجح ممتاز يجب عليك ان تشعر القارئ انك خبير عصرك في هاذا الموضوع الذي كتبته وفي اسلوبك في كتابة وشرح والقاء ولكي تشعره بذلك يجب عليك اتباع الخطوات التالية 
  1. القراءة حول الموضوع الذي تريد كتابته . كلنا لدينا القابلية للتعلم ولم نولد بمعارفنا ومعلوماتنا . معلوماتك التي تعتقدها كبيرة وكافية جدا لكتابة مقالك . هي لا شيئ امام الكتب والمصادر اخرى لذلك زد وطور معلوماتك في موضوع الذي تريد ان تكتب عنه وهاذا يكون عن طريق الكتب التي سوف تعطيك معلومات من خلالها سوف تده قراءك .
  2. استمع الى مقالات التي تتكلم عن موضوع تعبيرك او الاشخاص الذين كتبو هاذا المقال قبلك او مرو بنفس التجربة او موضوع الذي سوف تكتبه في موضوعك 
  3. استعمل المحسنات البديعية طباق جناس تشبيهات . هاته الامور او تشبيهات تجعل قارئ بتذكر معلومة احسن من معلومات الجافة او كلام بسيط 
  4. من الامور المهمة عندما تكتب تعبير الاهتمام ب العلامات ترقيم من نقاط و فواصل وعلامات تعجب وتنصيص واقتباس 
  5. عندما تكون امام ناس وتلقي خطابك يجب عليك ان تلقيه بصوت مفهوم . و ان تسكت قليلا بعد كل نقطة او فاصلة لا تتكلم بسرعة واجعل المستمع ينصت الى ماتقول 
  6. اذ كنت سوف تكتب تعبيرك بخط يدك حاول ان يكون خطك مفهوم خال من الخربشات والاشارات 

خطوات كتابة تعبير 

يجب عليك ان تستعمل هاته الخطوات لي تكتب تعبير ناجح في وقت قصير جدا كما قلت سابقا يجب عليك البحث عن المصادر . من خلال الكتب والفيديوهات ومقالات الانترنات . عندما تشكل نظرة نهائية عن تعبيرك وتتخيله جيدا به بتفاصيله ب اموره انتقل الى الخطوات التالية وهي 
  • خد ورقة بيضاء واكتب فيها عنوان مقالك وكلمات المفتاحية او كلمات المرادفة لعنوان مقالك . فالكلمات المفتاحية او مرادفة لها دور مهم في توليد افكار جديدة .
  • في نفس الورقة اطرح على نفسك هاته الاسالة الثلات ماهدفي من كتابة هاذا التعبير ؟؟ ماالامور التي اذ اضفتها تجعل تعبيري رائع جدا ؟؟ ما الحافز الذي يجعلني ابدع في هاذا التعبير .
  • في ورقة اخرى ارسم جدول في مقدمة ماذا سوف تكتب رؤووس اقلام .وفي العرض ماذا سوف تكتب وفي خاتمة كذلك 
  • جهز ورقة ما الاسالة التي يمكن ان تراود ذهن القارئ وهو يقرا تعبيرك 

خاتمة 

وفي نهاية هاذا المقال اتمني ان اكون افدتكم . في هاذا المقال مقال كيف اكتب موصوع تعبير ناجح . واتمني ان تطيق الخطوات التي قلتها في هاذا المقال . وباذن الله سوف ينجح تعبيرك الكتابي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -