أخر الاخبار

كيف انجح في كتابة اي شيئ ؟؟ اخطاء يقع فيها المبتداين


اغلبية او كل الكتاب يطرحون هاذا السؤال في بداية مشوارهم وهو سؤال كيف انجح في كتابة . كيف ابدع في كتابة رواية ناجحة او خاطرة مميزة . كيف اتقن كتابة المقالات . كيف انجح في كتابة القصص القصيرة . (اكيد انك تبحث عن اجابة احدى اسالة التي كتبتها الان)  . لكن عندما بحثث عن اجابة لم تجد اجابة كافية تفيدك . لذلك قرر موقعنا الاجابة على هاذا السؤال .
كيف انجح في كتابة اي شيئ ؟؟ اخطاء يقع فيها المبتداين




التوقع والجهد 


 النجاح في كتابة مقال او رواية او خاطرة او اي شيئ يتعلق بما تتوقعه انت عن نفسك. اذ كنت تضن انك فاشل ولا يوجد لديك خيال قوي يحفزك على كتابة روايات ف انت على صواب .واذ طنت تتعتقد انك قادر على صنع رواية خيالية جد مميزة . تعجب الناس وجمهور وتكون قدوة لكل الكاتب ف انت على صواب كذلك الشيئ الذي تزرعه في راسك هو الذي سوف تحصده في يوم من الايام . 

والامر الثاني هو ماذا سوف تفعل من اجل حلمك ؟؟ هل سوف تحلم وكفى ؟؟ ام انك سوف تسعي وتتعب وتطور وتكتب وتكرر وتقرئ كتب وتطور لغتك العربية ؟؟ هل سوف تقرا هاذا المقال وتذهب لتنام دون ان تطبق اي شيئ فيه ؟؟ ام انك سوف تطبق نصائح هاذا المقال كلمة كلمة ؟؟ 

هاذا اهم شيئ يمكنني قوله في مقدمتي لمقال كيف انجح في كتابة رواية . خاطرة . مقال . تعبير. يحتاج لكاتب لكي ينجح في الكتابة الى خطة واضحة والى شجاعة اي انه لا يخجل من خياله امام الناس او من كلماته حتي واذ كان خياله ولغته العربية ضعيفة . ان لا يثاثر من كلام الناس السلبي الذي يقول له اترك الكتابة .

 وعلى الكاتب ان يشعر بالمسؤولية ان يكتب شيئ يصنع اجيال . يغير افكار فاسدة ويجعلها افكار حلوة صالحة . الكتابة ليست تسلية عزيزي الكاتب . لن تنجح في مجال الكتابة اذ كنت تعتقد ان كتابة تملئ بها الفراغ . او انها ترفيها للناس . لكي تنجح في كتابة اي شيئ لكي تنجح في كتابة رواية او خاطرة او مقال او اي شيئ يجب عليك ان تدرك ان الكتابة حاجة هامة من حياة القارئ والكاتب فالكاتب يتفسيد من خلال تنمية معارفه ولغته . 

يستفيد ايضا من خلال تطوير اسلوب التواصل مع الناس . القارئ يقرا كل يوم يجد منشور في فيسبوك او في المدونات الالكترونية وفي انستغرام وفي يوتيب. الكتابة بحاجة لشخص لديه حماس يكتب ويكرر دون ملل . يتحمس وهو يكتب هل اضيف فكرة كذا هل انزع فكرة كذا ؟؟  او اضيف فكرة كذا . لكي تصبح كاتب ناجح يجب عليك ان تتحلى بالحماس ان تسال كاتب اخر . 

كيف تكتب كذا . كيف اضفت هاذا العنصر المشوق ؟؟ يجب عليك ان تبحث في يوتيب ومواقع الالكترونية عن نصائح تنفعك في كتاباتك . لا تكن جماد طور نفسك وسوف تنجح .

وهناك عدة اخطاء يرتكبها الكتاب الجدد ضد الكتابة وهي 

ضعف الالتزام 


اول خطا وانا واجهته وشخصيا ولازلت اواجهه هو ضعف الحافز وعدم الالتزام  اي ان تضع هدف بسيط لا تهتم به كثيرا. ويحفزك لاكمال الكتاب او للكتابة كل يوم والسبب ثاني. وهو عدم الالتزام لتصبح كاتب ناجح ومشهور يجب عليك الالتزام باالكتابة اي ان تكتب كل يوم ولو لنصف ساعة. فهاذا يساعدك في تطوير لغتك العربية كما انه يساعدك في سرعة الكتابة. اي ان متعود على الكتابة كل يوم عنددما تعطيه اي موضوع في مجاله او تقول له تخيل لي قصة او اكتب خاطرة فسوف يكتبها ب اسرع وقت .دون اخطاء نحوية ولا املائية. عكس الذي يكتب مقالة واحدة كل شهراو فقرة واحدة كل شهر . لذلك يجب ان تقنع نفسك انه يجب عليك كتابة كل يوم . وليس فقط في اوقات فراغك . او في الاوقات التي تكون مجبر فيها على الكتابة .

كيف احل مشكلة عدم الالتزام 


لكي تنجح في الكتابة اي شيئ يجب عليك الالتزام ولكي تلتزم يجب عليك ان تجعل الكتابة جزء من روتينك اليومي . لكن كيف اجعل الكتابة جزء من روتيني اليومي ؟؟ امر سهل اجعل لنفسك جمهور يشجعك وفي نفس الوقت يجبرك على الكتابة ونشر لهم كل يوم . او ابحث عن صديق كاتب واتفق معه على توقيت واحد واختر موضوع لكي تكتبان عليه . ف على سبيل مثال تقول له تخيل قصة فتاة وقع معها كذا . فهو يبدا باالكتابة والتخيل وانت ايضاا و بعدها اقرئ كتاباته . كيف تخيل صديقك موقف ماذا اضاف في كتاباته . الوصف السرد الحوار الكناية . وقارنها بماذا كتبت وبعدها قررو من فائز باافضل كتابة . وتعهدا ان تكررو التجربة كل يوم 



الانطباع السلبي على الكتابة وهدر الوقت 


هناك من يثاثر بكلام الناس . الكتابة مضيعة للوقت . فقط الكتاب مشهورين من تباع كتبهم وتنشر . الكتابة امر صعب وهناك العديد من الاعذار حاول عدم ثؤثر بكلام الناس واصنع طريقك بنفسك . وسوف تصبح افضل من الناس الذين قالو لك الكتابة لن تصل بها لشيئ .عندما يقولك لك الناس ان كتاب مبتداين لا ينجحون في هاذا المجال . سوف تخاف من الكتابة سوف تكتب سطر وتمحيه ثم تكتب وتمحي ضننا منك . انك لا تكتب شيئ جيد وكل روايتك او كتابك لن ينجح وسبب يعود لانك لاتجيد كتابة وانك غير مشهور كما قال لك الناس . وهنا سوف تفقد الحافز وتدخل في متاهة الكسل وهدر الوقت  . سوف تقول لنفسك سوف ابدا بالكتابة عندما ينتهي هاذا المسلسل او الاطفال يلعبون ويصدرون اصوات مزعجة سوف انتظرهم حتي ينامون وبعدها سوف اكتب كل هاته الاعذار مضيعة للوقت وسوف تندم عليها لاحقا .

الغرور و التكبر 


من الامور التي تجعل الكاتب يفشل مهما كان مستواه هو التكبر وغرور . ان يستهين باالكتابة ويعتبرها امر سهل جدا ويمكن لاي شخص ان يكتب دون ان يبدل اي مجهود . نعم انا معك من جيد ان ثثق بنفسك لكن ليس لدرجة الغرور المفرط  فالغرور يجعلك كاتب فاشل وتستصغر وتستحقر كل ابداع مهما كان ممتاز . ويجعلك ايضا لا تهتم بتطوير نفسك الانك تعتقد انك نجحت ولست بحاجة لتطوير نفسك .

خطوات طبقها للنجاح في كتابة اي شيئ

هناك خطوات يجب عليك تطبيقها لتنجح في كتابة اي شيئ . نعم الكتابة ليست حظ وانما الكتابة تمرين او تدريب ولكي تجيد الكتابة يجب عليك ان تطبق الخطوات التالية 
  1. هناك بعض الكتاب يعتقدون ان نجاحهم يكمن في عدد الكلمات التي يكتبونها في روايتهم او مقالهم او خاطرتهم . وربما لاحظت هاذا لامر في قصص القصيرة المنشورة في مواقع تواصل الاجتماعي . صحيح ان معك على كاتب ان يصف وصفا دقيقا لكي يقنع القارئ ويدخله في عالمه الخاص . لكن بعض الكتاب يبالغون في هاذا الامر .
  2. وضح وجهة نظرك للقارئ بطريقة غير مباشرة . اي ان تضيف كلمات منفرة داخل روايتك او خاطرتك تشعره انك لست مواقع على شيئ او انك تكره شخصية في رواية او ماشابه هاذا . المهم ان يشعر القارئ انه يقرا و يعرف وجهة نظر كاتب تجاه هاذا الامر لا تجعل كتاباتك جافة .
  3. من مؤكد ان لديك مغزى من كتابة اي شيئ . تعمد اظهار المغزى لقارئك فمثال في رواية من رواياتي تعمدت ان اذكر ان سبب كل المشاكل التي وقعت مع شخصيات رواية كان سببها تصوير حياتهم الشخصية للناس . ويجب على قارئ عندما ينتهي من قراءة كتاباتك يقتنع بفكرتك انها على صواب.
  4. اختر موضوعك بعناية تامة فمن اسباب نجاح في الكتابة هو اختيار الموضوع المناسب والجيد الذي تضن انه سوف يهم الناس . اي موضوع يقع الان في وقتنا الحالى . والاهم ان لا يكون عديد من كتاب سبقوك وكتبو عنه مثل روايات الرومنسية شاب احب فتاة ثم دخلت بينهما فتاة شعرها اصفر 

خاتمة 

واخيرا نقول ان الانسان لا يولد كاتب ناجح . وانما يصبح كاتب ناجح بالجد والاجتهاد وبتطوير نفسه . وبقراءة ابداعات منافسيه ومعرفن نقائصهم . باالاعتقاد الذي يعتقده عن نفسه .هكاذا يكبر يوم بعد يوم حتي يصبح كاتب يصعب منافسته لكن اياك ثم اياك من الغرور والتكبر الانه سوف يهدم كل مابنيته .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -