أخر الاخبار

ملخص كتاب فاتتني صلاة للكاتب اسلام جمال

ملخص كتاب فاتتني صلاة للكاتب المصري اسلام جمال .يحكي الكاتب عن تجربته الشخصية قبل ان يصبح مواظبا على الصلاة. وكيف اصبح من الناس الذين قل ما فاتتهم صلاة .

ملخص كتاب فاتتني صلاة للكاتب اسلام جمال


 كان يستغرب الكاتب عندما يرى كهولا وشيوخا رغم قدراتهم جسدية الضعيفة الا انهم يواظبون على صلاه الفجر . يستيقظون باكرا كل صباح ويذهبون للمسجد . ولا يتحججون لا بالأمطار ولا بالجو بارد . ولا يحتجون حتي بعملهم او كبر سنهم . كان يريد ان يصبح مثلهم لكن كسله منعه من ذلك .

 كان يتحجج بأمور تافهة مثال انا لا استيقظ لصلاه الفجر لأنني سوف ادرس على الثامنة صباحا. انا لا اصلي صلاه العصر لأني اتيت  متعب من الجامعة. في كتاب فاتتني صلاة سوف يتطرق الكاتب الى الأسباب التي تجعل الناس لا يحافظون على صلاتهم.  تساءل الكاتب اسلام جمال في مقدمة كتابه

 لماذا يحافظ البعض على الصلاة بينما يتركها الكثير؟؟

 وأجاب على سؤاله في نفس  الكتاب لتتعرف على اسرار هؤلاء الذين لطالما فاتتهم صلاه ننصحك بقراءة هذا الملخص.

الفصل الأول 



عالم يوما ما 

عالم يوما ما --التسويف القاتل-- او عالم الوهم. التي تحتل فيه لغة الاعذار مركز الصدارة. كان الكاتب يستغرب من مواظبة أناس كثر على الصلاة. 

مهما تغيرت عليهم الظروف ومهما اشتدت عليهم المشاكل. بينما هو محصور في عالم يوما ما كان يستغرب من  أدائهم لخمس صلوات يوميا .

بينما هو يعجز عن أداء صلاه واحده . حتى اذ صلي صلاة واحدة صحيحة .سرعان ما يجدها ثقيلة ويهجرها. كان يعتقد ان الصلاة هي فضل من الله يهديها. لمن يشاء ويبعدها عن ما يشاء. 

وان هؤلاء المصلون مؤيدون من الله اذ كانت هذه النظرية صحيحه

 لماذا الصلاة اول شيء يحاسب عليه  الناس جميعا دون استثناء ؟؟؟ ولماذا جعل لها ثواب وعقابا؟؟ اين هو العدل الإلهي في توفيق بعض الناس على الصلاة وبعض الاخر لا؟؟

 الامر لا يتعلق بتأييد الله تعالى  لقوم وتركه لقوم اخرين بل ان الخطوة الأولى يجب ان نقوم بها نحن.  أي بالمجاهدة والعزم والإصرار. بدل ان نشغل انفسنا باختلاق الاعذار لترك الصلاة . ونعيش في عالم يوما ما

لأولى ان نشغل انفسنا بطرق تجعلنا  مواظبين على الصلاة رغم كل مشاغلنا واعمالنا. لطالما امرنا ابائنا ومعلمونا بالصلاة وكنا نسمع لنصيحتهم ونبدأ بالصلاة لكن سرعان ما نشعر ان صلاه ثقيلة علينا  فنتركها.

 لماذا نصلي ؟؟ ل ماذا فرضت الصلاة أصلا  ومتي فرضت هل طرحنا هذا السؤال على انفسنا يوما ؟؟ 

الإجابة 

الصلاة فرضت في ليله الاسراء والمعراج أي بعد 12 سنه من البعثة النبوية . كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث الصحابة عن الله  و صفاته  قبل ان تفرض الصلاة. فلما استقر حب الله في قلوبهم وعرفوا صفاته الجميلة ورحمته وفضله وكرمه. أضحت قلوبهم مشتاقه للتقرب اليه ونيل رضاه و التواصل معه ومناجاته هنا جاء فرض الصلاة

  الصلاة موعد للقاء المحبوب بأحبته . كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة يقومون الليل . ويكثرون من الصلوات  .  وتذكر ان تأديتك للصلاة على الوجه المطلوب  . لن ينعكس اثرها الطيب على شتى مناحي حياتك  بين ليله وضحاها يتطلب صبرا و مجاهدة ومداومة. 

كيف تداوم على الصلاة ؟؟

  1.  استمع لبعض الشيوخ الذين تحب اسلوبهم 
  2. استمع القران بصوت قارئ تحبه  وترتاح ل أصواته
  3. حمل صورة تذكرك بالصلاة واجعلها خلفيه لهاتفك او حاسوبك او علقها على جدران غرفتك حتي تذكرك اذ غفل قلبك
  4. اذ كنت من هواة القراءة الكتب اشتري كتيبات صغيره مثل كتاب لأنك الله او كتاب فاتتني صلاة او كتاب لكنود 
  5.  الكاتب اسلام جمال ينصح بكتاب انيس المؤمنين 
  6. استمع لمناظرات احمد ديدات وتلميذه فهم علماء في مقارنة الأديان.  

انت وافكارك

مهما كان اعتقادك انك سوف تنجح او انك سوف تفشل فانت على صواب . عندما سئل الملاكم المشهور محمد علي كلاي ما هو سبب نجاحك؟؟

  قال انا  دائما كنت اردد عباره انا الأعظم ولم اغيرها ابدا لكن بعدما  أصبحت مسلم غيرتها الى الله الأعظم.  وفعلا محمد كلاي اعظم ملاكم عرفه التاريخ.

 وكان يستخدم تلك العبارة في اللحظات الصعبة في كل مباراة ولو لم تكن هذه الفكرة تسيطر على عقل كلاي لما استطاع ان يحقق هذا النجاح الباهر.

 عقلك مثل التربة  تزرع فيه كل أنواع النباتات أي شيء تزرعه فيها سوف تحصده  عقلك يزرع كل شيء دون ان يجادلك ويسالك.

 ما ان كانت هذه الأفكار صحيحة او خاطئة   ومع مرور الوقت تصبح هاته الأفكار هي من تشكل عاداتك وسلوكك افكارك تؤثر عليك بنفس الدرجة التي يؤثر بها كلام مباشر عليك.

وعندما تقول لعقلك انا لا اصلي بسبب ... ف انت تزرع في داخله فكرة . وسوف يؤمن بها ويطبقها دون ان يجادلك 

كيف احافظ على الصلاة ؟؟؟

اخرج من عالم يوما ما 

عالم يوم ما الذي بنيته في عقلك تستطيع الخروج منه بكل سهولة . لكي تحافظ على صلاتك يجب عليك ان تخرج من عالم يوما الذي ذكر في كتاب فاتتني صلاة . عن طريق تطبيق هاته الخطوات التالية التي اخد ناها من كتاب فاتتني صلاة للكاتب المصري اسلام جمال.

ف كما دخلت في ذلك العالم يمكنك الخروج 

  1. تعرف على الله ف اذ تعرفت عليه سوف تحبه و اذ احببته سوف تطيعه .
  2. تذكر ان علاقاتك مع الله ليست علاقة امر ونهي فقط تذكر انه السميع الذي يسمعك والمجيب الذي يحقق امانيك الغفور الذي يغفر لك والحفيظ الذي يحفظك من كل مصائب الدنيا .
  3. غدي روحك كل يوم بشخص يذكرك ب الله . كالالمجموعات في الفيسبوك التي تنشر القران او الاحاديث او الصفحات في الانستغرام او استمع الى شيوخ تحب طريقة حديثهم. 
  4. غير افكارك حول الصلاة . ف تغير افكارك حول الصلاة يجعلك من المصلين الذين قلما فاتتهم صلاة .

الصفة المعجزة (سر الذي يجعلك لا تترك الصلاة )

في الفصل الخامس من الكتاب تكلم الكاتب عن صفة المعجزة .كل الأشخاص الناجحين اشتركوا في صفة واحدة وهي سبب نجاحهم. ماهي هاته الصفة !! هاته الصفة ليست الذكاء والعبقرية او النفوذ. وليست الأموال .

الصفة هي الانضباط . والانضباط له دوور مهم  في تحقيق هدفك  وسميت بصفة المعجزة نظرا لنجاحها مع العديد من الناس .

سبب نجاح بعض الناس ليس بسبب عائلاتهم . وليس لانهم اغنياء . سبب نجاحهم لا يعود لذكائهم . ف مخترع المصباح طرد من المدرسة . رغم صغر سنه لكنه بالانضباط اخترع المصباح . بعد 99 محاولة فاشلة . وسبب نجاحهم أيضا لا يعود لثروتهم لئن اغلبيتهم ولدو فقراء و ابرزهم كريستيانو رونالدو .

سبب نجاحهم هو الانضباط . كذلك المصلين سبب نجاحهم و عدم تركهم للصلاة يعود الانضباط يجب ان اصلي مهما حذت لي ومهما تعبت يجب ان اصلي . لا يمكنني ان ابدا يومي بدون صلاة . ولا يمكنني ان انام دون ان اصلى . هذا سبب الذي جعلهم لا يتركون الصلاة . 

سوف اضع لكم فيديو حول - صلاة والانضباط وانها سر النجاح في حياة 




تخلص من سوف اصلي بعد ...

اكيد مرت عليك هاته لحظة . تكون مشغول او مركز في هاتف او العمل او حتى دراسة . وتسمع الاذان . فتقول في نفسك سوف انهي مشاهدة هذا فيديو واصلى . 

او سوف انتهي من كتابة هذا العنصر وسوف اصلى . يجب ان تتخلص من هاته الفكرة ولكي تتخلص منها ضع منبه قبل الاذان ب عشر دقائق و في تلك عشر دقائق جهز نفسك ل الصلاة بهاتته الطريقة سوف تتخلص من مشكلة سوف اصلى بعد....

 المشاورة العقلية هي التي تجعلك كسول . لا تشاور عقلك وقم بعملك .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -