أخر الاخبار

هل ملخصات الكتب مفيدة ؟ وماهو بديل ملخصات الكتب ؟

 انتشرت في الاونة الاخيرة . ثقافة نشر ملخصات الكتب . فاصبحو صناع المحتوى يلخصون الكتب اما ورقيا اما عن طريق فيديو . او عن طريق كرتون . وهناك بعض الناس اصبحو يطبعون ملخصات الكتب ورقيا لكي يقراها الناس . واصبح الكثير من القراء يتجهون الى الملخصات . ويعتقدون ان الملخصات تغنيهم عن قراءة الكتب . لكن هاذا الامر خاطئ جدا وسوف اعطيك حجج وبراهين ثثبت صحة قولى . كاتب الملخصات مهما اجتهد واعطاك ملخص طويل . لن ينفعك لانه يعطيك رؤوس اقلام فقط .

هل ملخصات الكتب مفيدة ؟ وماهو بديل ملخصات الكتب ؟


الذي يلخص الكتب يعطيك مافهم فقط 

الكتاب فيه قصص كثيرة وشرح كثير . والكثير من الناس يعتبرون القصص والامثلة والشرح المفصل حشو في الكلام فقط . لكن لولا هاته القصص الموجودة لما فهم قارئ فكرة الكاتب ولا استطاع ان يلخصها . لان القصص لها دور مهم في ترسيخ المعلومة . والذي يلخص الكتب بفضل القصص فهم الموضوع ولخص الكتاب . لكنه هو لخص لك مافهمه فقط .عندما تقرئ الكتاب سوف تفهم وتستوعب اكثر من الذي لخص لك . فتلخيص يكتب يفيد نوعين من الناس فقط . النوع الاول الذي يريد شراء ذلك الكتاب ويخاف ان لا يعجبه فيلجأ للمخلص كي يفهم مظمون الكتاب وبعدها يشتريه والنوع الثاني . الذي يشاهد الفيديو او يقرا الملخص من اجل الثثقيف فقط اي يري الملخص عن طريق الصدفة . 

انت احسن من الذي يلخص الكتب

كما قلت لك الذي يعطيك الملخص يعطيك مافهم فقط . لكن لو قرات الكتاب سوف تفهم وتسوعب معلومات اكثر من الذي اعطاها اياك ذلك الشخص . نعم انا معك في الروايات تكفيك الملخص . لان الذي يلخص اذ كان ملخص يعمل بضمير ليس هدفه المال او الشهرة سوف يعطيك المعلومة كاملة . في روايات فقط . اما في الكتب وخصوصا التنمية البشرية مهما اجتهد الناس في اعطاءك مغزى الكتاب لن يستطيعو . يجب ان تقرا انت بمفردك وتفهم الموضوع كلمة بكلمة . وصدقني عندما تقرا الكتاب وترجع للملخص سوف تشاهد وتقول معلوماته ضعيفة نسى ان يقول كذا وكذا . ودعنا نكن صريحين هل يعقل كتاب 300 ل 400 صفحة يلخص في 6 دقائق هاذا غير معقول .

سوف تنسي الملخص سريعا

اذ شاهدت فيديو او قرات مقال . وبدون ان ترجع للكاتب فصدقني سوف تنسي المعلومة بعد اسبوع . كانك شاهدت مسلسل وربما المسلسل تتذكره اكثر من الملخص  . لانك لم تصل الى معلومة الحقيقة عكس الكتب التي سوف تضل معلوماتها في ذهنك لمدة السنوات . و تجلس مع الناس وتبين لهم انك انسان مثقف وتتكلم بالادلة وبكل ثقة عكس ملخصات سوف تسناها وربما تخاف ان تناقش المعلومة خوفا من ان يسالووك اكثر او ان تعطيهم معلومة خاطئة . اصلا الانسان من لغة الجسد يفرق بين الانسان الواثق من نفسه والانسان المتوتر . لذلك عليك ان تقرا الكتاب لكي تكطبع نصائحه في حياتك دون ان تنساه 

ملخصات الكتب ملخصة من مكان اخر 

دعني اخبرك معلومة هناك بعض الناس لم يقرؤو الكتاب اصلا فقط يبحثون في محركات البحث او في يوتيب ويعيدون صياغة الافكار ويكتبن ملخص كتاب كذا . لاثثق في اي عنوان نعم انا معك اسمع الملخص احسن من تضيع وقتك في شيئ اخر . لكن لا تصدق ان هاذا ملخص الكتاب . لانها في اغلب الاحيان تكون منسوخة او منقولة . يمكنك ان تستبدل ملخصات الكتب بشيئ اخر يمكنك ان تستبدلها بالكتب الصوتية . كان تسمع كتاب صوتي وانت في سيارتك او انت تطبخين او تنظفين المنزل بدل من ان تسمعى موسيقي . منها الافادة ومنها انت تكسبين وقتك . 

وهناك فوائد اخرى للكتب لن تكتسبها من الملخصات

نعم هناك فوائد كثيرة لا يمكنك ان تتحصل عليها من الملخصات فقط . ومن هاته الفوائد تحسين لغتك العربية او الانجلزية . وكسب مهارة اقناع الناس و تحكم في افكارهم فالبطريقة صياغة الكتاب سوف تتعلم هاته المهارة ويمكن ان تجني المال عن طريق الكتب وهاذا عن طريق انشاء صفحات و قنوات تنشر فيها معلوماتك وماذا فهمت من الكتب التي تقراها . ف اذ كنت تقرا كتب الفلسفة كثيرا فسوف تصبح خبير في الفلسفة او تقرا كتب التنمية البشرية فسوف تصبح خبير في هاذا المجال . وسوف تجيل على اي سؤال يطرح لك . لذلك انصح وبشدة اذ كان لديك حلم في اي شيئ . اقرا الكتب التي تتكلم عنه فاذ اردت ان تصبح تاجر . فيجب عليك ان تقرا كتب في تجارة . 

خاتمة 


في هاذا المقال اود ان اقول اك شيئ عزيزي القارئ لا يوجد بديل لملخصات الكتب ابدا . التلخصيات مفيدة لكن لا تغنيك ابدا من قراءة الكتاب والتمتع به والاستفادة منه لذلك لا تعتقد ابدا انك بمجرد قراءتك للكتاب انك فهمت الموضوع . اعلم ان سعر الكتب ارتفع لكن يمكنك ان تقرا الكتاب pdf او ان تسمعه صوتيا . وانا انصح بان تسمعه صوتيا .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -