أخر الاخبار

كيف اقسم فصول رواياتي ؟ وكيف اكتب مقدمة وخاتمة جيدة لها؟

 لم يتفق الكتاب بعد على طريقة موحدة لتقسيم فصول الرواية او القصة قصيرة . ب هناك كتاب يقولون انه لا فائدة من وضع فصول لرواية وهناك كتاب يقولون لا هناك فائدة من وضع فصول للرواية وهاته الفائدة تفيد القارئ بشكل مباشر . فالتقسيم رواية الى فصول يساعد القارئ في تحديد كم مدة قراءته للرواية . الرواية او قصة التي فيها فصول غالبا مايقرا القارئ فصل او فصلين كل يوم . ويوم موالي يتذكر اين توقف في قراءة الفصل رقم كم وعنوان فصل كذلك عكس الكتب التي لا يوجد فيها فصول تشوش القارئ . وتجعله يهمل الصفحات ويكره من الكتاب وانا مع نوع الثاني من الكتاب يجب علينا وضع فصول للرواية لكن كيف اقسم روايتي واضع فصول ؟؟ سوف يجيب موقعنا على سؤالك بالتفصيل .

كيف اقسم فصول رواياتي ؟ وكيف اكتب مقدمة وخاتمة جيدة لها؟

التقسيم على حسب الكلمات 

كانت تستعمل هاته الطريقة بكثرة قديما هل لاحظت ان اغلب كتب القديمة طويلة وفيها صفحات كثيرة ؟ قديما كان الكاتب يطيل في الكتابة وعندما يحتار كيف يقسم الفصول يقسم بعدد الكلمات . وكانو ناس قديما يقرؤون هاته الكتب كان لديهم وقت فراغ كبير فاستغلوه في الكتابة وقراءة الكتب . انا لا انصحك بهاته الطريقة في التقسيم لكن اذ احببتها فسوف اقول لك كيف تقسم على عدد كلمات اذ كانت قصتك القصيرة في 6000 كلمة ف ضع في كل فصل 1000 كلمة وها انت تحصلت على 6 فصول بدون اي تركيز او تعب لكن كيف اعرف ان هاذا فصل فيه الف كلمة ؟ انسخ نص وافتح وورد وانظر في اسفل سوف تجد عدد صفحات بجانبه عدد كلمات و بجانبه عدد الحروف .

التقسيم على حسب الافكار 

في مقال سابق كتبت انه يجب عليك التخطيط للرواية قبل كتابتها . اي كتابة العناصر عنصر تحت عنصر مع الترقيم . انت قسم روايتك الى تسع فصول كل فصل ضع فيه اربع عناصر على سبيل المثال . الفكرة الاولى البنت في مدرسة والفكرة الثانية رن هاتف بنت اتريدين ان تعرفي من هو ابوك ؟ الفكرة الثالثة المدرسة لم تسمح للطفلة بلخروج فنطت من فوق الحائط وسقطت فجرحت قدمها . فكرة الرابعة لاحظت المعلمة ان التلميذة ليست هنا فاخبرت مدير مدرسة ومدير اتصل ب ام الفتاة . وهاتف تلميذة مغلق وفاتت ساعات ولم تعد الطفلة هاذا هو الفصل الاول قد وضعت اربع افكار في فصل ولكن هل لاحظت انني وضعت عنصر حماس في نهاية الفصل الاول اين الطفلة ؟ دعني اخبرك لماذا فعلت هاذا في العنصر الثالي .

وضع الفصول على حسب الاحذاث

اعتقد ان وضع الفصول على حسب الاحذاث من انجح الطرق التي يمكنك ان تقسم بها روايتك . هنا سوف تجدب قارئ اكثر اين ذهبت الفتاة ؟ فيقلب ويري الفصل الثاني ويقراءه ثما يري غموض اخر . مثال فتحت الفتاة عيناها على شخص كان يتناول في وجبة الغداء . فصرخت عليه من انت ؟ خاف الرجل وامتلات عينه بالدموع وقال لها انا فلان هنا قارئ سوف يجن ماذا قال لها من هاذا هل هاذا والدها من شخص اخر . و كما قلت لك سابقا ضع الافكار وبعدها قسم الفصول على حسب العناوين المشوقة . ولا تكتفي بالعنوان فط بل حتي في داخل داخل فصل اصنع روح تشويق . اجعل قارئ يقرا كلمة بعد كلمة بالتدقيق . هل عرفت لماذا في كل مقالاتي انصح بالمسودة ؟ لانها لها سر رهيب في مساعدة كاتب في كتابة قصته او روايته القصيرة 

تقسيم على حسب الجزء الممل 

احيانا يجبر الكاتب على كتابة عنصر قد يكون ممل نوعا  ما  . لكنه يكون مهم في الرواية اي بسببه حذثث هاته المشكلة بكاملها . لكن الاكثار في وصف هاذا العنصر قد يملل القارئ . هنا الكاتب يضع نقطة انتهي الفصل لانه يعرف انه اذ غاص في الموضوع اكثر فسوف يملل القارئ ويجعله يرمي روايته وينصح الناس بعدم قراءتها لذلك انصح دائما لا تكثر الوصف في الفصول المملة . نعم انا معك اعلم ان خيالك لن يسمح لك هاته مشكلة اغلب الكتاب لكن حاول وتدرب  فصدقني بالتدرب سوف تنقص الافكار زائدة من راسك بشكل مباشر  . وسوف تتخلص من الكلام الكثير الذي كنت تكتبه وتعتقد انه كان يخدم روايتك بشكل ايجابي فانه من الاخطاء التي يقع فيها الكتاب المبتداين.  وفي وسط عملك ادبي لا تكثر من الحشو وكلام الزائد الذي بدون فائدة .

التقسيم على حسب العبرة 

اذ كانت روايتك مفيدة وفيها نصائح وعبر مثل روايتي الاخيرة فيمكنك تقسيم الفصول على حسب العبرة ف في روايتي قدمت في الفصل الاول العبرة من تصوير الحياة الشخصية الازواج والاطفال ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي . وفي الفصل الثاني من العين فصل الثالث من الجيران ورابع من الطلاق الخ وانت ايضا اذ كانت روايتك ذاث عبرة فقسم مثلي. وتقسيم الفصول حسب العبرة جده بكثرة في فصص الاطفال التي هدفها التعليم قبل التسلية طبعا .  وكذلك تقسيم حسب العبرة يكون في الكتب الدينية وكتب تنمية بشرية ككتاب نظرية الفستق و كتاب لانك الله 

كيف اكتب مقدمة لروايتي 

في مقدمة روايتك يجب ان تعطي العبرة الكاملة من رواية بشكل غير مباشر . بمعني تجعل قارئ يحتار لماذا ابتدت الرواية هكذا وانا انصح ان تكون المقدمة على شكل خاطرة بسيطة غير طويلة وفيها استفسار . لماذا لا نشعر بقيمة النعمة حتي نفتقدها و ... وانت اكمل باسلوبك الخاص بشرط ان لا تخرج من موضوع الرواية ابدا . وخطا الشائع في القصص القصيرة التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي هو التعريف بشخصيات في المقدمة . القارئ سوف يتعرف على شخصيات وحده من خلال وصفك لهم ولطباعهم ومن خلال اسلوب حوارهم كذلك.

كيف اكتب خاتمة رواية 

يجب ان تكون خاتمة لا يتوقعها الكاتب ابدا .الكاتب يحب ان تخيب ضنه بخاتمة اجمل من تخيله سوف يبهر كثيرا لذلك اجعل خاتمك جميلة ورائعة و فريدة من نوعها . ولكي تحصل على هاته النتيجة يجب ان تضلل القارئ في الفصول الاولى تجعله يعتقد ياكل الطعم ويعتقد ان رواية سوف تكون هكذا وتصدمه بخاتمة اخرى . وفي الخاتمة ايضا لا تكثر من الوصف بل قل الخاتمة مباشرة وانتهي لا فائدة من وصف شخصيات مدام القارئ وصل للصفحة الاخيرة لن يدقق في الوصف وانما سوف يدقق كثيرا في اربع اسطر المتبقية .

الخاتمة 

كما قلت في المقدمة انه لا يوجد قانون محدد لتقسيم الرواية انت ومهارتك من تتحكمان في الفصول لكن حاولت ان اساعدك قدر مستطاع في هاذا المقال مقال كيف اقسم فصول روايتي وكيف اكتب مقدمة وخاتمة لروايتي . و بالتدريب سوف تصبح احسن مني واحسن من اي شخص يعطيك نصيحة فسر النجاح في الكتابة يكمن في التدريب .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -