أخر الاخبار

كيف اقوم بكتابة مقالة استقصاء بالوضع لشعبة اداب وفلسفة ؟

من اكثر المخاوف التي تواجه طلاب شعبة اداب وفلسفة في مادة الفلسفة هو خوفهم من سؤال الاستقصاء بالوضع جميع الطلاب بدون استتناء يحبون منهجية الجدلية . واعلم عزيزي الطالب انك منهم . لكن اود ان اخبرك بشيئ وربما يكون سلبي نوعا ما . هل تعلم انك بدون معرفتك للمنهجية الاستقصاء بالوضع سوف تفشل في الفلسفة كيف ذلك ؟ 


سوف اجيبك تخيل ان المقالات التي طرحت في باكلوريا مقالة مساواة والتفاوت جدل و الذاكرة استقصاء بالوضع وانت محضر درس الذاكرة ولا تعرف مقالة المساواة ولا مساواة . هنا سوف تكون مجبور يجب عليك اختيار موضوع الثاني ولكن الاسف لا تعرف المنهجية هنا سوف تضيع تعب عام لانك لم تقرر دراسة المنهجية الاستقصاء بالوضع في هاذا المقال سوف اعلمك كيف تكتب مقال استقصاء بالوضع ممتاز تحصل به على علامة 18/20 في فلسفة ان شاء الله .
كيف اقوم بكتابة مقالة استقصاء بالوضع لشعبة اداب وفلسفة ؟


 

كيف اعرف ان هاذا سؤال استقصاء بالوضع 


يمكنك معرفة هاذا السؤال استقصاء بالوضع عن طريق ثلاث خطوات الخطوة الاولي هي وجود في سؤال هاته الكلمات  دافع اثبث برهن 
عندما تجد هاته الكلمات في السؤال اعرف ان هاته المقالة مقالة استقصاء بالوضع . الطريقة الثانية لمعرفة ان هاذا مقال استقصاء بالوضع عندما تجد فيه موقف واحد وتشعر انك سوف تدافع عنه. والطريقة الثالتة التي تجعلك تعرف ان هاته منهجية الاستقصاء بالوضع هي انه دائما يطرح في السؤال الثاني . المهم سوف تعرف ان هاته مقالة استقصاء بالوضع عن طريق السؤال فقط . هناك الكثير من طلبة يقلب بين الاطروحين بمعني الاطروحة التي يطلب ان يدافع عنها يضعها في عرض منطق الخصوم والاطروحة التي يجب ان ينتقدها يدافع عنها . وهاذا مايجعله يتحصل على علامة 4/20 في مقال الجدلي اذ قلبت بين مواقف عادي  لكن حاول ان لا تقلب بين المواقف في جدلية ك احتياط فقط 

هيكل المقالة الاستقصاء بالموضع 

هناك خمس عناصر في مقالة الاستقصاء بالوضع . العنصر الاول المشترك في كل المنهجيات هو المقدمة ودائما يكون عليها اربع نقاظ العنصر الثاني الموجود وهو الاطروحة والعنصر الثالث هو عرض منطق الخصوم ونقدهم نقد هدام ليس كما الجدلي فافلجدلي تقول نقد بناء تم تقول نقد هدام لكن في استقصائية هدم مباشرة و بعدها والعنصر الرابع هو الدفاع عن الاطروحة ويكون هاذا بحجج شخصية ومذاهب فلسفية وبعدها الخاتمة وخاتمة من الاكيد انها توجد في كل المنهجيات . يجب عليك ان تحفظ هاته الخطوات لكي يسهل عليك كتابة مقالة استقصاء بالوضع لاحقا . المقدمة عليها اربع نقاط والخاتمة عليها اربع نقاط تبقي اربع نقاط هاته اربع نقاط مقسمة على عرض الاطروحة الصحيحة وعرض منقط الخصوم ونقدهم .

الخطوة الاولي : المقدمة وكيفية كتابتها 

في المقدمة هناك اربع خطوات الخطوة الاولى هي التمهيد والتعريف وتليها الفكرة الشائعة والنفقيض وبعدها الاشارة الى الدفاع وبعدها التساؤل . فيمكننا ان نقول الانسان - التمهيد الذي يساعد موضوعك - و قد عرفت الذاكرة بانها  - عرف الموضوع الذي تافع عنه - وبسبب اهمية هاذا الموضوع فقد شاع بين الفلاسفة ان ذاكرة ذاث طبيعة اجتماعية . هنا انتبه وقد شاع - يجب ان تضع نقيظ اطروحة بجانب وقد شاع مثال دافع عن صحة الاطروحة الذاكرة ذات طابع مادي .




 اذن هنا يجب ان تاكد ان فلسفة ذاث طابع مادي . ونقيض المادي اجتماعي او نفسي . هنا يمكننا ان نقول وقد شاع في الاوساط الفلسفية ان الذاكرة ذاث طبيعة اجتماعية . ولكن ظهرت فكرة تناقضها . ولكن جاءت فكرة تناضها انا الذاكرة ذات طبيعة مادية اي - واشرح قليلا - وهاته الاطروحة تبدو صحيحة ومنطقية وواقعية وسنحاول الدفاع عنه واثباث ماجاء فيه .  وبعدها نكتب السؤال او طرح اشكالية كيف ندافع على صحة الاطروحة قائلة .. ؟

الخطوة الثانية : عرض الاطروحة 

الان نحن فهمنا ماهو موقف الذي ندافع عليه وماهو الموقف الذي ننتقده . وانت فهمت درسك حول اي موضوع درسته . الان اكتب في مسودة حجج وبراهين واقوال الموقف الذي ندافع عليه . ومواقف وحجج وانتقادات الموقف الذي لا ندافع عليه - فقط رؤوس اقلام انت لست بحاجة لكتابة مقال جدلي كاملا فقط رؤوس اقلام او كما يقال مسلامات . ولكن ملاحظة مهمة عندما قلت لك اكتب رؤوس اقلام انا اقصد مفهوم موقف الاول وفلاسفته واقواله نقد موقع الذي ندافع عليه احذفه نحن لسنا بحاجة اليه  في استقصاء بالوضع من خطا نقد الموقف الذي ندافع عليه وايضا في الموقع الذي يجب علينا ان ندافع عليه يجب علينا اخد نصف الاطروحة اي هي وشرحها اذ كان في اطروحة 6 اقوال خد 3 اقوال واترك 3 اقوال لكن لكن لماذا اترك ثلاث اقوال ؟ سوف اجيبك تلك ثلاث اقوال التي تركتها سوف تكتبها في الرد على منطق الخصوم .

عرض منطق الخصوم ونقدهم 

في عرض منطق الخصوم اقتصر قد مستقطاع مثال اذ كان عرض منطق اطروحة طوله 12 سطر فعرض منقط الخصوم اجعله 6 اسطر فقط لا تطيل وتبرر في منطق الخصوم واياك ثم اياك عرض امثلة من الواقع في منطق الخصوم يجب ان تبين ان هاته الاطروحة خاطئة لا تكتب اي شيئ يبين ان هاته الاطروحة صحيحة . وفي نقدهم قلت لك اترك من موقف الصحيح نصفه وسالتني لماذا هنا قلت لك الانك تحتاجه في عرض منطق الخصوم سوف تنتقد الخصوم نقد هدام وتضيف امثلة واقوال من الموقع الاول تبين فيه ان موقف الذي دافعنا عليه على صواب ولا تنسي الحجج الشخصية اي رايك الشخصي ولماذا انتقدت منطق الخصوم ودافعت على الاطروحة الصحيحة

خاتمة اسقصاء بالوضع 

في الخاتمة هناك اربع مراحل المرحلة الاولي هي اثباث الدفاع صحيح المرحلة الثانية اثباث ضعف الخصوم المرحلة الرابعة مثال واخيرا مقولة وهكذا تضمن اربع نقاط في الخاتمة . اي انه في الخاتمة قل ان موقفك صحيح وحجج وبراهين ثثبث هاذ شيئ ثم قل ان تلك الاطروحة خاظئة وبعدها اعطي امثلة على صحة اطروحته وبعدها اعطه قول وهاذا القول يجب ان يكون مع الاطروحة اي ان يدافع على الاطروحة وقل ان هاته الاطروحة صحيحة ويمكننا الاعتماد عليها وتبنيها .

خاتمة 

لقد وصلنا الى نهاية مقالنا مقال كيف اقول بكتابة مقال استقصاء بالوضع لشعب اداب وفلسفة واود ان اقول لك ان هاته المنهجية يجب ان تتدرب عليها 3 مرات او اربع مرات كي تتقنها الشرح وحده لا يكفي يجب ان تتدرب عليها. وهاته المنهجية تحتاج تركيز في السؤال لكي تفرق بين الاطروحة التي تدافع عنها وبين الاطروحة التي تنتقدها . وفي نهاية هاذا المقال نتمني ان نكون قد افدناكم ونتمني لكم النجاح في شهادة باكلوريا  . اذ لديك اي سؤال او لاحظت خطا في هاذا المقال لاتبخل علينا ب رايك وشكرا مسبقا .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -