أخر الاخبار

كيف نعيش بدون توتر - ملخص كتاب - حياة بدون توتر

 ملخص كتاب كيف اعيش بدون توتر . كيف اعيش حياتي بدون توتر سؤال يطرحه اغلب الناس . وهناك كتب عديدة تتكلم عن هاذا الموضوع اي موضوع العيش بدون توتر . ومنهم الكتاب الشهير للكاتب المشهور الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله كتاب حياة يدون توتر 


 وهاذا الكتاب يعتبر من ابرز كتب تطوير الذاث وفي هاذا الكتاب كتاب كيف اعيش حياتي بدون توتر يشرح لنا الكاتب كيف نتحكم في احاسيسنا وكيف نجعل احساسينا دائما جميلة وايجابية وكيف نتخلص من مشاعر السلبية ويتكلم الكاتب ايضا عن انواع القلق بالتفصيل وكيف نتخلص من القلق.


 ويتكلم كذلك عوامل واسباب القلق ويركز الكاتب ابراهيم الفقي صاحب كتاب الحياة بدون توتر على فكرة انك انسان مختلف عن الناس كل شخص لديه مايزعجه ومايفرحه ولكي لا نطيل في المقدمة دعونا ندخل في موضوعنا مبشارة ملخص كتاب كيف اعيش بدون توتر للكاتب ابراهيم فقي.



ملخص كتاب الحياة بدون توتر


الفكرة الاولى : سر السعادة 

يبدا الكتاب من خلال قصة شاب اراد عن يعرف ماهو سر السعادة . فقيل له اذهب عند الحكيم وسوف يخبرك ماهو سر السعادة وهاذا الحكيم يسكن بعيد عنه . فركب هاذا الشاب في طائرة وسافر ليلتقي بهاذا الحكيم وعندما وصل الى منزله فتحت عليه سيدة عجوز قال لها اريد الحكيم فقالت له .


 تففضل الى غرفة الضيوف بعد قليل سووف ياتي الحكيم . ضل الشاب في غرفة الضيوف لمدة ثلاق ساعات . احس الشاب بالغضب واهانة كيف انتظر هنا ثلاث ساعات . هنا دخل الحكيم عليه وقال له هل تشرب شاي ؟ قال شاب نعم بكل تاكيد ولكن الحكيم ظل يكرر نفس السؤال حتي غضب الشاب مرة اخرى وقال له قلت لك نعم  اشرب فسككب العجوز الشاي للرجل . وبينما هو يسكب تعمد ان يكثر شاي في كاس حتي يسيل فوق الطاولة .


 فقال له الشاب بغضب الا تري ان كاس امتلئ ووسخ الطاولة ؟ فقال له الحكيم . قال له العجوز هاذا ماقصدته كوب الشاي عندما يمتلئ كثيرا و لا يتسطيع التحمل اكثر . سوف يسكب ماتبقي فوق الطاولة او الارض ويتلف كل الامور التي حوله وهاته هي طبيعة البشر . عندما لا يستطيع الانسان التحمل  وعندما ترهقه المشاكل . 


يخرج غضبه في الناس و محيطه وهاذا مايجعله يفسد ما حوله تمام مثل كوب الشاي. وهاذا مايحذث لك يابني الان . لذلك يجب عليك ان تتحكم في مشاعرك وتجعل كوبك خال دائما كي لا تفسد نفسك وامور المحيطة بكاسك . هاته اول فكرة من ملخص كتاب الحياة بدون توتر

الفكرة الثانية : انواع القلق 

كلنا لدينا مشاكل تقلقنا وتجعل كوبنا يمتلئ فهناك من يقلق من اجل وظيفة ويقول ليس لدي مستقبل انا درست وعملت ولكن ليس لدي مستقبل . 


وهناك من يقلق من زواج يقول قد فاتني قطار الزواج ولا اعتقد ان احد سوف يرتبط بي حاليا وسوف ابقى طول حياتي هكذا وهناك من يقلق على عائلة والابناء كان بحذث لهم حاذث او يفشلو واو يحزنو ويموتو . 


وهناك من يقلق لانه غير تخصصه الدراسي و هناك مسببات قلق كثيرة .القلق الاخلاقي كان تقول شيئ وتندم عليه او تقول سر عن نفسك وتخاف من طرف الثاني ان يفضحك امام الناس وتختلف انواع القلق من شخص الى اخر وماهي مسببات القلق  ؟ لقلق مسببات كثيرة منها .


  1. الافكار المكبوثة وهاته الافكار تاتي نتيجة تجارب سيئة واغلب هاته الافكار تاتي عندما تنام . وتقول ماذا لو وقع كذا وكذا انا اخاف من ان اقع في نفس التجربة . ووتذكر الم الماضي وماذا وقع لك بسبب هاذا الشيئ وهاذا اول امر يسبب القلق 
  2. العوامل الوراثية اي اذ كان احد والديك قلق كثيرا فسوف تصبح مثله . لانك عشت اغلب حياتك منذ ان ولدت في ذلك الجو القلق كثيرا 
  3. العوامل العضوية 
  4. عوامل نفسية مثال لا تصل للرغبة المطلوبة تدرس تدرس ولا تحصل على النقطة التي تستحقها . او تعمل في مشروعك الخاص ولا تصل الى الارباح التي تريدها

الفكرة الثالثة : كن نفسك

انت مميز ولديك امور مميزة عن كل انسان في جيلك او ولدك قبلك او سوف يلد بعدك . هناك ممثل اسمه تشالز تشامبلن احد الشخصيات في صناعة عالم السينما . 


طلب منه مخرج في بداية مشواره ان يقلد احد ممثلين المشهورين وفشل . لكن لما بين هويته الحقيقة ولم يقلد اي شخص حقق نجاحات مذهلة جدا . وكذلك يبين الكاتب اهمية تحويل الخسائر والفشل الى ارباح من ضروري ان تعرف من نفسك . ومن ضروري ان تكون نظرة ايجابية في مختلف جوانب الحياة .


 وثق في نفسك انت احسن من اي شخص ويمكنك ان تحقق نجاحات باهرة حتي اذ فشلت لا تعتقد انك لن تستطيع كلما نفشل وننجح 

كيف اتخلص من التوتر الفكرة الرابعة 

  1. الارتباط بالله تعالى وفعل ما تامر به وترك ما تنهي عليه هاته اول طريقة للنجاح وللتخلص من الام و التوتر .
  2. القيم العليا كالاخلاص والصدق والمحبة وتسامح .
  3. نقاء النية والضمير ورضا التام .
  4. ادراك طريقة التفكير تفكيرك هو الذي يجعلك تتخلص من التوتراي تفكيرك هو الذي يجعلك تتوتر وتهدا .
  5. الاتزان في الاركان السبعة العائلي والشخصي والروحي والصحي والمهني والاجتماعي والمادي اي ان لا تغلب المهنة على العائلة مثل ماتعطي وقت للعمل اعطي وقت للعائلة 
  6. السلام الداخلي والراحة النفسية يجب ان ننضف قلوبنا من كره والضغينة 
  7. التسامح يجب ان تسامح كي تنسي وكي لاتخاف وتتوتر من جديد امر صعب ان تسامح الناس وخصوصا اذ اخطاو كثيرا في حقك لكن حاول واذ لم تستطع فانت لست مجبور على مسامحتهم .
  8. تحديد الاهداف وتحقيقها . حدد اهداف ماذا سوف افعل لان وغدا وبعد غد 
  9. العيش في الوقت الحاضر ولا تفكر في الماضي او المستقبل الماضي ذهب ولن يعود ومستقبل لا تعلم مافيه عش فقط اللحظة التي انت فيها حاليا
  10. العيش اي ان لا تفقد تقثك في نفسك وواصل مهما كانت الظروف . لا تتوتر بسبب فشلك في امتحان او عدم قبولك في وظيفة 

خاتمة 


وفي نهاية هاذا المقال نود ان نقول لكم اذ كان لديك اي استفسار او مداخلة او سؤال نتنمني ان تتواصل معنا في صفحة اتصل بنا او في التعليقات الموجودة في نهاية مقالنا مقال ملخص كتاب كيف اعيش بدون توتر وفي نهاية هاذا المقال اود ان اقول لكم الحياة قصيرة تافهة لا تضيع وقتك بالتفكير فيها وانما عش في اللحظة الذي انت فيها واود ان اقول كذلك ملخصنا لا يغنيك ابدا من قراءة الكتاب كامل سوف تجد هاذا كتاب موجود للتحميل مجانا في مكتبة نور .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -