أخر الاخبار

تخصص علوم انسانية ووضائف هاذا تخصص في الجزائر

 تخصص العلوم انسانية من افضل واسهل التخصصات في الجامعة . ويعتمد هاذا التخصص على الفهم والحفظ معا . ويحتاج الى ثقافة عامة كذلك . معدل قبول العلوم الانسانية في الجزائر 9.50 فما فوق اما اذ كان الطلب كثير على هاذا التخصص فمن ممكن ان يصبح معدل القبول 10.50 فما فوق . بالاضافة ان تخصص علوم انسانية دروسه بسيطة وغير معقدة ولا يوجد فيها منهج مكثف . تدرس في علوم انسانية 8 سااعات في اسبوع 8 ساعات اجباري عليك حضورها اذ تغيبت عن مقياس 3 مرات تقصي من ذلك المقياس . وهناك الساعات الغير الاجبارية وهي ساعات المحاضرات .

تخصص العلوم الانسانية في الجزائر


المقايس الاساسية التي تدرس في علوم الانسانية 

سوف تدرس في تخصص علوم انسانية عدة مقايس المقايس الاساسية التي تدرس في هاذا التخصص المدخل الى اعلام واتصال هاذا المقياس معامله اربعة . ندرس في هاذا المقياس مفهوم اعلام واتصال ونشاته وكيف تطور ومفهوم اعلام الجديد وهل راديو وجريدة من اعلام الجديد ام من اعلام القديم وتاريخ الكتابة وصحافة وصناعة الاوراق.

 تدرس ساعة ونصف اجباري وفي هاته ساعة ونصف اجباري و 3 ساعات اختياري ولكن انا انصحك بحضور للمخاضرات . وكذلك سوف ندرس مقياس اساسي اخر ومقياس المدخل الى بيبيوغرافيا وانظمة المعلومات وهاذا التخصص يتكلم عن الكتب وكيفية تصنيفها وهنا ايضا لديك ساعة ونصف اجباري و 3 ساعات محاضرة وانصحك ان تحضر محاضرات مدخل الى بيبيوغرافيا وانظمة المعلومات لان امتحانها يعتمر كثيرا على الفهم اكثر من الحفظ .

وهناك تخصص اخر اسمه مدخل الى علم اثار وهاذا التخصص سوف نتكلم فيه عن مفهوم الشامل لمصطلح اثار. ومن اين اتينا ب اثار و كيف نحافظ عليها اما التخصص الرابع وهو تخصص تاريخ الجزائر المعاصر وهاذا التخصص يعتمد بكثرة على الحفظ معامل تاريخ الجزائر المعاصر اربعة ساعة ونصف اجباري تحضرها اما 3 ساعات المتبقية فهي اختيارية .

المقايس الثانوية التي تدرس في العلوم الانسانية 

المقايس الثانوية التي معاملها 2 في العلوم الانسانية هي مقايس سهلة وبسيطة وانا احب هاته المقايس . المقياس الاول هو مقياس مدارس ومناهج  مقياس سهل وجميل جدا لديك ساعة ونصف اجباري وساعة ونصف اختياري وهاذا التخصص مساعد جدا سوف تدرس في مفهوم المنهج وجميع المناهج المنهج التجريبي والمنهج الحسي وسوف تدرس مفهوم مدرسة وانواع مدارس ومن رواد هاته المدارس.

والمقياس الثاني هو مدخل الى فلسفة اذ كنت متحصل على شهادة الباكلوريا علمي ام ادبي فسوف تجد ان الفلسفة في علوم الانسانية اسهل من الفلسفة في الثانوية فلسفة لا يوجد ساعة اجبارية لكن يوجد ساعة ونصف اختيارية . وسوف ندرس في الفلسفة تعرفيها وقيمتها ومذاهبها ورواد مذهبها 

 في الجامعة اما المقياس الثالث هو تخصص تاريخ الحضارات ويدرس هاذا التخصص الانسان كيف كان يعيش قديما وكيف تطور زراعيا وعمرانيا وعلميا اي سوف ندرس الحضارات القديمة الحضارة المصرية وحضارة بلاد الرافدين وحضارة اليونانية ويمكنك فهم هاذا مقياس من خلال يوتيب هناك عدة فيديوهات مسلية تجعلك تفهم الدروس وفي تاريخ الحضارات هناك ساعة ونصف اجباري و ساعة ونصف اختياري .

وهناك مجتمع المعلومات وندرس فيه حال الذي نعيشه الان اي المجتمع الذي يمشي بالمعلومات . وهاذا التخصص يعتمد على الفهم اكثر من الحفظ 

المقايس المساعدة في العلوم الانسانية 

هناك مقياسين مساعدين في العلوم الانسانية وهم الفرنسية واعلام الى ويمكن ل اي شخص ان يتحصل على علامات جيدة في الفرنسية او الانجلزية على حسب جامعتك واعلام الى . لديك ساعة ونص اجباري في اعلام الى وفي اللغة الاجنبية معامل هاته المواد المساعدة هي واحد . لا تحتقرهم بسبب معاملهم فصدقني سوف يعوضون لك التخصصات المتبقية اذ لم تتحصل فيهم على عشرة . اعلام الى سهلة سوف تدرس كيف تكتب في ووورد واكسل وباوربانت وسوف تدرس كيف  تصمم موقع الكتروني خاص بك . 

ماذا سوف اتوظف مستقبلا  في هاذا التخصص

اولا الارزاق بيد الله . يمكن ان تشتغل في الوظيفة لا تتطلب ابدا شهادتك الجمعية . وربما تصل الى مرحلة الدكتورة ولا تتوضف الارزاق بيد خالقنا لكن سوف اقول لك الوظائف التي توفرها لك شهادة العلوم الانسانية اذ اختصصت في التاريخ فسوف تتوضف في التعليم المتوسط او الثانوي او اذ قررت ان تكمل حتي للدكتورة فسوف تدرس في الجامعة . 

اما تخصص علم اثار لا اعرف ماذا سوف تتوظف به عندما تتخرج وهناك تخصص اعلام واتصال وهاذا التخصص يمكنك ان تعمل فيه في ابتدائي اي معلم ويمكنك ان تصبح مكلف باالاتصال في احدي المديريات او الشركات ويمكنك ان تصبح ناشر في الانترنات  ويمكنك  ان تدخل مسابقة السمعي البصري و كذلك  باستطاعتك ان تعمل في صحافة الالكترونية . اما تخصص علم المكتابات فيمكنك ان تعمل فيه بمكتبة العمومية او مكتبة الجامعية و مكتابات في الثانوية والمتوسطة ويمكن ان تعمل كذلك في مكان لديه الارشيف اي تحفظ وتسترجع المعلومات .

معلومات تهمك اذ كنت مقبل على سنة الاولي علوم انسانية 

  1. حضور المحاضرات غير اجباري واعرف ناس ومعدلهم العام 12 و لم يحضرو المحاضرات لكن انا انصحك ان تحضر لئن الاستاذ في المحاضرة يشرح . ولن تواجه صعوبات كثيرة عند مراجعة .
  2. المحاضرات سوف تجدها في المنصة منصة مودل لست بحاجة لكتابة دروس لكن عندما يملي استاذ المحاضرة بعض المعلومات حاول تسجيلها لربما يطرح سؤال عن تلك المعلومات في امتحان ولا تكون في المنصة .
  3. البحوث سوف يطلب منك ان تقدم بحوث في كل المقايس هنا لا تترك نفسك لليوم الاخير وتقدم بحوثك بل اعملهم كلهم في اسبوع او اسبوعين وارتح منهم .
  4. المشاركة في التطبيقات له دور مهم في تحصلك على نقطة 14/20 فما فوق فلا تهمل المشاركة اما اذ كنت من الناس الذين يحضرون من اجل ان لايقصو من المقياس ويجلسون وينصتون فقط فمن الان ابشرك نقطتك في التطبيقات 10/20 اذ قدمت بحث جيد طبعا .

اين تدرس العلوم الانسانية 

تدرس العلوم الانسانية تقريبا في كل جامعات الوطن الانه يتوجه اليها الكثير من الناس .  لكن في السنة الثانية ليسانس علوم انسانية يوجد تخصصات لن تجدها في ولايتك ف على سبيل المثال هناك ولايات لا يوجد عندها سنة ثانية صحافة وهناك ولايات لا يوجد عندهم علم مكتابات وهناك ولايات لا يوجد عنهم علم اثار . لكن تخصص التاريخ اعتقد انه موجود في كل الولايات 

خاتمة 

وفي نهاية مقالنا اود ان اقول لك . الف مبروك تحصلك على شهادة باكلوريا ومرحبا بك في الجامعة اتمني ان تكون من الناجحين في جامعة كذلك . الجامعة سعاتها قليلة مقارنة بالثانوية . وسوف تدرس في العلوم الانسانية 3 سنوات ليسانس 
سنة الاولي تخصص علوم انسانية . سنة ثانية تخصص علوم انسانية (تخصص الذي اخترته ) . سنة ثالثة تخصص الذي خترته وتسلم لك شهادة ليسانس وبعدها سنتين ماستر اذ اردت اكمال دراستك .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -