أخر الاخبار

كيف اثق بنفسي ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة بالنفس

 كيف اثق في نفسي من اكثر الاسالة التي تطرح . وكلنا طرحنا على انفسنا هاذا لسؤال كيف اثق بنفسي . واكثر فئة تطرح هاذا سؤال هو فئة المراهقين . المراهقين هم اكثر من يطرحون سؤال كيف اثق بنفسي . والحمد الله الان مع تطور تكنولوجيا ومع كثافة الكتب . يمكننا ان نعطيك اهم الخطوات التي تجعلك ثثق بنفسك من كتاب الاسرار الكاملة للثقة بالنفس للكاتب روبرت انتوني .


 ثقة بالنفس امر ضروري وثقة بالنفس هي التي تجعل الناس ينجحون . لانهم لديهم ثقة في نفسهم ان قرارهم هو الصحيح . لا يستمعون لكلام الناس المحطم . وبما انك طرحت هاذا السؤال كيف اثق بنفسي فانت في طريقك لبناء شخصية قوية تنجح في كلشي ويهابها الناس . ولان هي نبدا في تلخيص هاذا الكتاب .

كيف اثق بنفسي ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة بالنفس


الفكرة الاولى من الكتاب - الاتكال -

العقل لا واعي يتكون من عدة معتقدات تدخل حياة الانسان من صغره حتي كبره . وهاته المعتقدات التي تجعل الانسان واثق من نفسه او فاشل . ومن الامور الشائعة التي لا تجعل الانسان يثق بنفسه هي مشكلة الاتكال . فالطفل الصغير يتكل على امه . لا ياكل بنفسه بل يبكي لتاكله امه . ولا يلبس او يغير ملابسه بمفرده . 


حتي النوم تونمه امه . وهاذا امر طبيعي جدا الطفل يحتاج الى اهتمام لانه صغير . لكن بعد مرور الوقت اي عندما يصبح الطفل عمره خمس ست سنوات .


 يصبح يتكل على والديه في جهة اخرى وهاته الجهة هي دفاع عنهم مثال ياتي طفل الى المنزل ويبكي ابن الجيران ضربني وام تلبس ثيابها وتدهب عند الجيران كي تدافع عنه . هاذا خطا وصحيح في نفس الوقت . الصحيح هو ان تضعي حد الاطفال كي لا يتمادو على طفلك ويعتبرونه لعبة لي يمر عليه يضربه والخطا هي الاكثار من هاذا الامر اي دافعي عن ابنك اربع خمس مرات بين فترات متفاوتى ليس كل يوم .

 اجعليه يدافع عن نفسه احيانا و احيانا دافعي عنه انت وبعدها يكبر الانسان و يتعتمد على والديه في امور غير ضرورية . اعطني الاموال اشتري سجائر او هاتف اخر اصدار . 


وغيرها من الامور الغالية التي يصعب على الوالدين تحقيقها . هنا يوجد روح اتكال في المرحلة الاولى يجب على الطفل الاتكال في مرحة الثانية نصف نصف يجب ان يدافع بنفسه عن نفسه وفي المرحلة الثالثة يجب ان يتكل على نفسه ويعمل ويشتري لنفسه هاتف اخر اصدار وثيات وامور يصعب على الوالدين توفيرها .


هنا ياتي الفرق بين الشخص لديه ثقة بنفسه وشخص الذي ليس له ثقة بنفسه . والامر يبتدا من السن 16 فما فوق هناك من يحاول ان يبني ومستقبله وببني احلامه وهناك من يسخر عليه ويقول له فقط الاغنياء من يحققون وينجزون . اذن اول خطوة اتكل على نفسك لا على الناس هاته اول خطوة تجعلك تكسب ثقة في نفسك 


الفكرة الثانية تقبل نفسك 

هناك بعض الناس يلقون اللوم على محيطهم انه سبب فشلهم . او لا يتحمل مسؤولية خطاءه في المدرسة او العمل . وتجده دائما يشتري ثياب غالية او باهضة الثمن كي يبهر الناس . 



وتجده كذلك يكذب احيانا انا سافرت الى مدينة كذا ودولت كذا وهو لم يسافر ولا مرة في حياته . اذ كنت تواجه هاته المشكلة وتريد حلها حلها سهل جدا جدا والحل هو ان تعرف ان المال لا جاه والنسب ليسو هم من يجعلون ناس يحبونك ويحترمونك . صحيح انهم عنصر من حب الناس لك .


 لكن روحك الطيبة واخلاقك و افتخارك انك لست سراق او نمام او شاعل فتنة . ولست ممن يهينون والديهم  . وضمريك الداخلي هو الذي يجعلك تتخص من هاته الاكاذيب التي بنيتها داخلك في هاته السنوات لذلك عزيزي . 



لذلك تذكر مميزاتك وتذكر كذلك انت انسان طيب وحنون وكريم هاذا الشئ جميل جدا . فتقبلك لهاته الامور وادراكك اياها يخلق في نفسك شعور لا يشعر به الا من جربه . ويجب ان لا تخبر الناس ب امور لا تملكها لانهم يعتقدون انك انسان واصل . لكن مع مرور الوقت سوف يحتجونك ويقلولون لك . 



اخبرتنا في يوم من الايام انك وانك . وانت لست مالك لهاذا الشيئ مجرد كذبة كذبتها على نفسك لتشعر بشعور الانجاز . تجنب هاته الامور وقل ماتملكه فقط . كن صريح مع نفسك من انت وماهو مستوى عيشك . وان حياة ناس تختلف من شخص لشخص ربما الشيئ الذي لا تحمد عليه الله هناك اشخاص كثيرون يتمنونه 



الفكرة الثالثة : الخوف من تغير

اعلم انك تعيش في مجتمع لا يقدر تفكيرك او احلامك . لا يعرف معني او مفهوم الوظيفة الحرة المستقلة . ولا يعرف معني التجارة ولا يعرف قيمة التخصص الذي تدرس فيه . وهنا انت تخاف ان تواجههم باحلامك تخاف انت تقول لهم سوف اصبح تاجر ناجح في يوم من الايام . سوف تخاف من سخريتهم وضحكهم عليك . 



او ربما تتششجع وتقول لهم هاذا الكلام . هنا سوف يواجهونك بالسخرية عليك من ما يجعلك تترك حلمك الذي تخطط اليه من زمان . ولكي تتخلص من الخوف اي الخوف من التغير حاول ان تغير بعض الامور البسيطة مثال ديكور غرفتك او نوع ملابسك او تسريحة شعرك ويمكنك ان تبدا بعادة تغيرك مثال ان تعمل رياضة او تكتب امور بسيطة تشعر انها سوف تغيرك او قراءة الكتب المهم شيئ بسيط يغيرك ولو بالقليل وبعدها القليل سوف يصبح كبير .. الخ المهم 



لا تخف من محيطك ولا تظل في منطقة الراحة ولا تجعل الناس يتحكمون فيك وفي اختياراتك لانك سوف تندم لا محالة . ولكي تتجنب شخرية محيطك بك لا تخبرهم ابدا باهدافك واحلامك . اعمل بصمت وهم وسوف يرو النتائج بمفردهم . اعتقد ان اكبر غلطة يقع فيها الانسان الطموح هو اخبار الناس ب احلامه .



واعتقد كذلك ان اكبر غلطة تجعل الانسان الطموح يخاف من التغير هو اخبار الناس باحلامه 

الخاتمة 

ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اتمني ان يعجبكم ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة بالنفس واتمني ان اراكم واثقين من نفسكم وناجحين في يوم من الايام . اذ كان لديك سؤال او استفسار يمكنك كتابة تعليق اسفل المقال او ان ترسل لنا رسالة في زر اتصل ابنا 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -