أخر الاخبار

شروط كتابة سيرة ادبية تجعل دار النشر تقبلك

كل كاتب بعدما ينتهي من كتابة عمله الادبي . ويزهجه بشكل نهائي من كل نواحي . سوف ببحث عن دار نشر تساعده وتنشر له كتابه وبعد بحث مطول يجد تلك دار النشر . لكن لا يعرف كيف يقدم لهم نفسه ولا اعماله ولا من هو .


 ويحتار عزيزي قارئ سيرة الادبية او الذاثية سوف تساعدك كثيرا وتجعلك تتخلص من هاذا الخوف والتفكير الزائد . فالسيرة الادبية هي من تعرف الدار النشر بك وتجعلهم يقبلونك او يرفضونك . ولكن كيف اكتب سيرة ادبية تجعل دار النشر تقبلني ؟ الجواب سهل اكمل قراءة هاذا المقال وسوف نوريك كيف تكتب هاته السيرة .
شروط كتابة سيرة ادبية تجعل دار النشر تقبلك


كيف اكتب السيرة الادبية 

السيرة الادبية ليس لها منهج محدد . ولا طريقة معينة لكتابتها بل السيرة الذاتية تعتمد على ابداعك وانجازتك انت فقط . كيف هاذا ؟ سوف اجيبك كل كاتب يختلف عن كتاب هناك كتاب شاركو في مسابقات كتابة ونجحو هنا يكون شرط عليهم يكتبو ف اي مسابقة شاركو واي مرتبة تحصلو .


 وهناك كتاب لم يشاركو في اي مسابقة هنا لا يتوجب عليهم ان يكتبو هاته المعلومة هاذا ماقصدته عندما قلت لا يوجد منهجية واحدة . المهم سوف اذكر كيف تكتب سيرة ادبية وانت خد ماتحتاجه ويوالمك . ويجب ان تكون صادقا مع الدار لا تكتب شاركت في مسابقة كذا سنة وكذا وتحصلت على المرتبة الاولى . لان دار النشر سوف تسال وتعرف حقيقة بمفردها .

امور المشتركة بين جميع الكتاب ويجب كتابتها في سيرتك 

في بداية اي ثلاث اسطر الاولي اكتب اسمك ولقبك وهنتك حاليا وماهو الكتاب الذي تود ان تنشره وهل سبق لك ان تعاملت مع دار نشر سابقا قبل ان تعرفهم . وبعدها اكتب رقم هاتفك واحرص ان يكون رقم هاته ثابث اي لا تغيره كل 6 اشهر وسنة واذ اضطررت في يوم من الايام الى تغيره فيجب  ان تذهب الى تلك دار نشر وتغير رقمك من هناك ايضا .


 الفاكس اذ كان لديكم فاكس في منزل فمن الافضل ان تعطوه لدار النشر لكي تتصل بكم اذ تعذر الوصول اليك عن طريق شريحتك . البريد الالكتروني ايضا اكتب في سيرتك الذاثية لانك سوف تحتاجه وترسل لك فيه دار النشر بعض الامور التي تهمك وبعدها ياتي عنوان منزلك بفضل ان تكتبه بالغة العربية وبالغة الانجلزية ايضا حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.


 اذ كان لديك صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي تنشر فيها كتاباتك وفيها جمهور يتفعلون مع كتاباتك فسوف يسهل عليك عملية قبول دار النشر لكتابك . واخيرا اذ كنت تمتلك موقع الكتروني تنشر فيه مقالات وقصص وماغير ذلك وكان فعال وجيد فمن رائع ان تذكره ايضا في سيرتك الادبية التي سوف تعطيها الى دار النشر.

امور الغير مشتركة بين الكتاب - اختيارية -

اذ كان لديك كتاب نشرته سابقا من الجيد ان تضيفه في سيرتك لكي تعطي فكرة لدار النشر انك لست كاتب ومبتدا وبامكانهم قبولك والاعتماد عليك . وهناك بعض دور النشر يسالون عن الكتاب اي يتصلون بدار النشر قديمة ويقولون لهم اعطونا معلومات عن الكاتب فلان . هنا دار نشر قديمة سوف تخرج ملفك وتقول لهم كل شيئ لذلك قلت لكم لا تكذبو في السيرة لادبية  . 

شهادات المدرسية من المفضل ان تضاف في سيرتك تحصلت على شهادة باكلوريا سنة ولديا ليسانس وماستر ودكتورة في تخصص معين - قل تخصصك - شاركت في دوارات دورة كيف تكتب رواية عند فلان ودورة اعلام الى كتابة في word المهم انت تكتب شهادات التي تحصلت عليها من الدوارات . ولا تقل لهم تحصلت على شهادة احسن طباخ سوف يضحكون عليك . قل لهم شهادات المقاربة لعملك فقط وتشعل انها سبب في قبولك 

اذ شاركت في مسابقة ما وربحت مثل مسابقة الشعر او مسابقة القصة القصيرة فمن المحبب جدا ان تذكرها في سيرتك الادبية اذ ربحت او خسرت المهم اكتب انني شاركت في مسابقة كذا وربحت او خسرت والحضور  هل لديك جمهور من اي مكان ؟ اذكره هل ظهرت مرة على تلفاز او استدعوك الى الادارة . او كتب عند في جريدة او موقع الكتروني هاذا امر جيد كذلك 

نمودج كامل عن كتابة سيرة ادبية 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي اكتب اسمك اعمل في وظيفة  لدي رغبة في نشر كتابي - عنوان كتاب -ورقيا في دار النشر خاصة بكم نظرا لنشاطها وان الطاقم العامل بها جيد لقد نشرت كتابي الاول في دار كذا سنة 2019 رقم هاتفي هو ورقم فاكس هو اسكن في حي رقم واكتب العنوان بالانجلزية ايضا .عنوان بريدي الالكتروني هو وامتلك حسابات على المواقع التواصل الاجتماعي انشر فيها كتابتي ولدي فيها جمهور يقدرون كتاباتي ويدعمونني . لقد نشرت كتاب سابق بعنوان سنة في دار النشر شاركت في مسابقة كذا وتحصلت على المرتبة الاولى . استدعيت لقناة وتكلمت عن سر نجاحي في تلك المسابقة . لدي دكتورة في الادب العربي وشهادة اعلام الى وشهادة تعلم كتابة رواية .

نصائح اعيدها واكررها للكتاب الجدد 

  1. لا تنشر كتابك حتي تتاكد انه كتاب جميل جدا والناس تنصح اصدقاءها بقراءته .
  2. حاول كسب جمهور قبل نشر كتابك - ليس شرط اساسي - .
  3. قبل ان تتعاقد مع دار النشر اسال عنها وعن شروطها وكيف سوف تبيع وتسوق كتابك .
  4. انشر كتابك في مواقع التواصل الاجتماعي غلاف والمقدمة والسعر .
  5. لا تقنط وتقول كتابي لم يباع وانما ساعد دار النشر وروج لكتابك في مواقع التواصل الاجتماعي واذ لم ينجح كتابك الاول فسوف ينجح كتابك الثاني 
  6. ضع مسابقات في مواقع التواصل الاجتماعي اي ان تشتري 3 كتب مشهورين وضع معهم كتابك . وقل لهم شروط المتابعة سهلة فقط تابعني في صفحتي .

خاتمة


ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا كيف اكتب سيرة ادبية . ولا تكره وتدرب كثيرا فاسياتي اليوم وتصبح كاتب ناجح وتنصح الكتاب المبتداين ان يصحبو مثلك . وكما قلت لك عزيزي لا تقنط امر طبيعي ان لا يباع كتابك في الاشهر الاولى من اطلاقه  . اذ كان لديك اي سؤال او استفسار يمكن تطرحه علينا في زر اتصل بنا . او عن طريق زر التعليقات اسفل المقال . 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -