أخر الاخبار

مفهوم الاكتئاب واعراضه عند نساء ورجال ومراهقين

كيف اعرف انني مصاب بالاكتئاب ؟

الاكتئاب من الاضطرابات النفسية المنتشرة بكثرة هاته فترة . وذلك بسبب مشاكل وكثرة ومسؤوليات والتحديات  التي تواجه الانسان في وقتنا الحالي . لكن الأسف الشديد عديد من الناس يخلطون بين الحزن والاكتئاب . قد يواجه الانسان موجة حزن لكن الأسف الشديد يعتقد انه يواجه مرض الاكتئاب . في هذا المقال ان شاء الله سوف أتكلم عن الاكتئاب تعريفه و اعراضه عند النساء والرجال ومراهقين وبعدها سوف نتطرق الى طرق علاجه المنزلية وطرق علاجه بالأدوية .
مفهوم الاكتئاب واعراضه عند نساء ورجال ومراهقين


مفهوم الاكتئاب :

" هو واحد من الاضطرابات النفسية التي تسمى بالاضطرابات المزاجية . أي ان الاكتئاب بتشكل من مزاج الانسان .  بسبب تفكيره  في حزنه وفي ماضيه . ويتشكل الاكتئاب من سلوكيات الفرد كالغضب والانعزال المفاجئ . أي ان الاكتئاب من احد الامراض الوجدانية اهم ما يميز الاكتئاب الحزن الشديد غير طبيعي . ويوجد عديد من العلاجات للتخلص من هذا الاضطراب سوف نذكرها في هذا مقال "

الاكتئاب هو اضطراب يجعلك دائما حزين و يجعلك قليل التركيز ويفقدك متعة الحياة و يمنعك من الاستمتاع بوقتك مع محيطك الخارجي ويجعلك تشعر انك قليل الأهمية ولا يوجد لديك أي فائدة في هاته الدنيا وقد يشكل لك مع الوقت مشاكل عاطفية وجسدية يصعب عليك تخلص منها لاحقا .

اعراض الاكتئاب عند النساء

المرأة اكثر عرضة الاكتئاب لأنها تواجه الكثير من مواقف في حياتها . سوف اذكر لك اعراض الاكتئاب عند النساء بالتدقيق .
    1. كثرة التفكير و الرغبة في موت : من اول الاعراض التي تواجه المرأة المصابة بالاكتئاب . أي انك تشعرين انك غير ذي قيمة في هذا المجتمع وان المجتمع يحطمك ويضرك وان موتك احسن من بقاءك.
    2. عدم الاهتمام بأمور تحبينها : اذ كنتي تحبين الماكياج وأدوات التجميل وفجأة ا صبحتي تخرجين بدون وضع أي شيء في وجهك فهاذا علامة على الاكتئاب عند المرأة . اذ كنتي تحبين الكتابة او رسم وا صبحتي لا تهتمين بتطوير موهبتك ف هاته علامة من علامات الاكتئاب كذلك .
    3. التقلبات والتحولات مزاجية : ان تحبي شيء معين اليوم وتقولين سوف اكمل في هذا المشروع او هذا الرجل مناسب لي وبعدها في اليوم الموالي تكرهين ذلك شخص او ذلك المشروع التي ا ردتي انشاءه الامس .
    4. الصعوبة في التركيز واداء المهام  : ان تنجزي مهامك اليومية بصعوبة وبكسل وبوقت أطول من المعتاد .
    5. فقدان الوزن بشكل سريع : عدم الرغبة في الاكل ونقص الشهية والحزن والتفكير دائم يجعلك تفقديين الوزن سيدتي
    6. الشعور بالذنب : دائما تلومين نفسك انك انت من اخطاتي في حق فلان و انت بسبب وقعت كل تلك المشاكل ولا تحملين الطرف الثاني أي مسؤولية
    7. القلق الدائم : تفكير في امور السلبية التي لن تقع ابدا وقلق دائم من وقوع في المشاكل وتفكير المفرط في هاته الأمور

اعراض الاكتئاب عند الأطفال ومراهقين :

حتي الأطفال والمراهقين يشعرون بالاكتئاب واحيانا يكون الاكتئاب عندهم شديد وخصوصا في فترة المراهقة 
  • التعلق العاطفي المفرط : ان يحب الطفل معلمه او والده او اي شخص حب مفرط حب فوق لازم كانه يشعر ان الامان سوف يجده مع ذلك الشخص فقط .
  • القلق : صراخ و خوف من اهم العوامل التي تبين ان شخص الذي امامك مصاب باكتئاب 
  • الاوجاع والالم .
  • رفض ذهاب للمدرسة : كره الطفل للمدرسة وعدم الذهاب اليها تنبيه مهم ان طفلك مصاب باكتئاب بسبب تنمر او مشكل مر عليه في المدرسة 
  • شعور بالسلبية وانعدام القيمة :  يشعر مراهق ان اقرانه افضل منه ولديهم قيمة في مجتمع اكثر منه 
  • ضعف نتائج دراسية : عدم اهتمام الطفل بدراسة وضعف علاماته دليل واضح على انه يواجه مشكلة ويحتاج لحل ومساندة من والده 
  • الحساسية المفرطة : يتحسس المراهق لكل كلمة تقال له . كل كلمة قيلت له بالجد او بمزاح لن ينساها وسوف يشغل نفسه ويومه بالتفكير فتلك كلمة فقط
  • الافراط في الاكل ونوم: يحاول المراهق ان يعوض نقصه في الاكل والنوم  فتجده ينام كثيرا في يومه ولا يهتم لنشاطاته الأخرى ابدا

الاعراض الجسدية التي تثبت انك مصاب باكتئاب 

  • الخمول وعدم النشاط .
  • تغيرات في دورة الشهرية للنساء.
  • الإمساك.
  • الم العضلات.

الاعراض الاجتماعية التي تبين انك مكتاب

  1. الانعزال .
  2. عدم اهتمام بعملك او اهلك او دراستك.
  3. اخد المهدئات .

ماهي اشد أنواع الاكتئاب ؟


من اشد أنواع الاكتئاب اكتئاب احادي القطب وهو من اكثر حالات الشائعة ومن اعراض اكتئاب احادي قطب هي ارق ونوم لفترات طويلة اضطراب ذاكرة ونسيان بسرعة وعدم الاهتمام بالأنشطة التي تحبها وفقدان الشديد للطاقة تشعر انك غير قادر على القيام باي شيء سوى النوم والتفكير في ماضيك واحزانك . ولا تستطيع حتي اكل اي تفقد شهيتك في الاكل وقد يستمر مرض احادي القطب أسابيع او اشهر على حسب حالتك .

هل الاكتئاب بلاء من عند لله؟ هل يوجد مكان الاكتئاب في قلب المسلم ؟


مرض الاكتئاب  هو ابتلاء من الله تعالى ويجب ان نواجه هذا الصبر بالتقرب من الله ودعاء الله كي يرفع علينا هذا البلاء . مع محاولة علاج انفسنا بالأدوية وعند اخصائي نفسي كي نتجاوز هذا الابتلاء في اسرع وقت ممكن كما ان الاكتئاب لا يدل على ضعف الشخصية ولا على ان شخصيتك مهزوزة وانما ممرت بموقف صعب ويجب عليك ان تقف مع نفسك وتستعين بخالقك لكي تتجاوز هاته الازمة . المسلم الحقيقي لا يوجد في قلبه اكتئاب لأنه يعلم اننا بين يدي الرحمان اذ اعطانا خيرا حمدناه وشكرناه على نعمه التي انعمها علينا وإذ ابتلانا نصبر وندعو لأننا نعلم ان ابتلاء هدية من الله كي يمحو عنا ذنوبنا وكي نرجع اليه بذنوب اقل .




خاتمة 

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا مقال مفهوم الاكتئاب واعراضه عند نساء ورجال ومراهقين المنشور في موقع اكتب  اتمني ان أكون قد افدتكم ولو بالقليل حول هذا الموضوع . اذ كان لديه اي سؤال او مداخلة اطرحها هنا في تعليقات او في زر اتصل بنا تحياتنا فريق موقع اكتب 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -