أخر الاخبار

كيفية انشاء وتصميم واجهة متجر الكتروني من الصفر

في الاونة الاخيرة انتشرت وبكثرة المتاجر الالكترونية واصبحت تجلب وتستهدف العديد من الزبائن . ونظرا للتطور التكنولوجي الحاصل اصبح التجار يحاولون معرفة ماهو المتجر الالكتروني وكيف نصمم متجر الكتروني من الصفر وكيف يصبح لدي علامة تجارية مميزة . في هاذا المقال ياعزيزي القارئ سوف نتكلم بالتفصيل عن المتجر الالكتروني . وان شاء الله سوف تخرج مستفيد من هاذا المقال

كيفية انشاء وتصميم واجهة متجر الكتروني من الصفر


ماالمقصود بالمتجر الالكتروني ؟؟ 


المتجر الالكتروني هو موقع او تطبيق الكتروني . يتم تطوريه وتصميمه من طرف مبرمج مواقع.   من خلال هاذا المتجر الالكتروني تتم عملية شراء او بيع منتجات ويتم الدفع اون لاين عن طريق اي بطاقة بنكية  يختارها صاحب متجر . وكما يمكن كذلك الدفع عند التوصيل اي عندما يصل منتج للزبون ويراه صالح له يدفع لصاحب المتجر ثمن منتج والتوصيل .
المتجر الالكتروني شبيه جدا للمتجر الموجود على ارض الواقع . لكن بالمتجر الالكتروني تتم عملية البيع والشراء عن بعد . واصبحت المجتمعات تحب المتاجر الالكترونية لانها تسهل عليهم عملية الشراء . بدل البحث عن المنتج من  مكان لمكان يكفي كتابة اسم المنتج في خانة البحث في احد المتاجر الالكترونية 

خطوات اساسية لانشاء متجر الكتروني للمتبداين 

هاته الخطوات التي سوف اذكرها الان اساسية ومهمة ولا يمكنك انشاء متجر الكتروني بدونها . كذلك يجب ان تهتم بهاته الافكار وتاخدها بعين الاعتبار لان النجاح فيها هو سبب نجاح متجرك . وفشلك فيها سبب فشل متجرك الالكتروني

اختيار المنتجات التي تريد ان تبيعها في متجرك الالكتروني

اول خطوة يجب عليك التفكير فيها عند انشاء متجرك هو تحديد التخصص . ماذا سوف تبيع في متجرك الالكتروني ؟  لان تحديد نوع المنتجات التي تفكر في بيعها امر اساسي لنجاح متجرك الالكتروني . مثال اذ كنت رياضي وتعرف ماذا يحتاج الشباب في الرياضة اكلات وبدلات رياضية ومعدات رياضية قم بتخصيص متجرك الكتروني للرياضة فقط . واسال الناس رياضين ماالاشياء التي تحتجونها ل اوفرها لكم في متجري الالكتروني ؟؟ وبعد فترة سوف يصبح الناس يقصدون متجرك الالكتروني للبحث على منتجات الرياضية لانهم يعلمون انك خصصت متجرك للرياضة ووفرت فيه كل الامور التي تخص الرياضين .

اختر اسم لمتجرك الالكتروني

    عملية اختيار اسم لمتجرك الكتروني عملية صعبة جدا . لكن الاهم من الاسم هو متجر اذ كان متجر يقدم منتجات ذات جودة عالية وباسعار معقولة سوف يسهل على المشترى حفظ اسم متجرك الالكتروني . لكي ينصح به اصدقاءه ويعود اليه وقت حاجته لمنتجاتك . يمكنك اختيار اسم سهل وبسيط غير معقد لمشروعك الالكتروني التجاري وهناك العديد من المتاجر الالكترونية نجحت بسبب اسمها البسيط غير المعقد  . مثال اذ كان متجرك مخصص للرياضة فيمكنك تسميته باسم رياضي او شعار رياضي يسهل للزبون تذكره وكما من الجيد ان يكون اسم متجرك هو اسم دومينك الالكتروني .

    اختيار نطاق لمتجرك الالكتروني

    ان عملية اختيار نطاق امر صعب جدا . اولا ماهو النطاق ؟؟؟ 
    النطاق هو رابط موقعك الكتروني مثل موقعنا الكتروني نطاقه auktub.com  مثال اخر نطاق google هو google.com 
    وانت كذلك يمكنك انشاء رابط لمتجرك الالكتروني لكي تبدا فعليا في عملية انشاء متجرك الكتروني قلت لك مسالة اختيار النطاق مسالة صعبة . ولا يمكنك تغير اسمه مع وقت اي انه سوف يلازمك حتي نهاية مشروعك لذلك احرص على اختيار اسم جيد ورائع قصير ومفهوم . سعر نطاق يبدا من 10 دولار فما فوق ويتجدد كل سنة . وهناك عدت شركات تقدم لك خدمة بيع نطاق الكتروني يمكنك شراء نطاقك من عندهم .


    خطوات البرمجية لانشاء متجر الكتروني

    الان ناتي للخطوات البرمجية الانشاء المتجر الكتروني . عملية بناء متجر الكتروني عملية مقعدة جدا وتحتاج العديد من تكاليف مادية والمعنوية . فاذ كنت عديم الخبرة في مجال البرمجة وتصميم المتاجر ومواقع وتطبيقات الالكترونية . فعليك الاستعانة بمبرمج يساعدك في انشاء متجرك الالكتروني وتدفع له المال مقابل عمله . وكذلك لديك تكاليف نطاق المتجر . بالاضافة للتعب الجسدي الذي سوف تشعر به  في بدايتك . كااضافة المنتجات والتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجلب الزبائن .

    بناء متجرالكتروني 

    بناء متجر الالكتروني يحتاج لعدة لغات منها جافا سكريبت و ++c و php و html وهاته لغات تحتاج وقت كبير لتعلمها لذلك يجب عليك الاستعانة بمبرمج يساعدك في انشاء المتجر . طبعا هاته لغات لغات برمجية تعطيها للحاسوب وهو يطبقها في متجرك الالكتروني . وعند انتهاء المبرمج من انشاء متجر حاول ان تعمل نسخة احتياطية من الاكواد . ليسهل عليك استرجاع متجرك الالكتروني اذ وقع فخطا تقني منك انت .  لا تعدل بنفسك اكواد والا سوف يضيع كل المتجر لان الاكواد البرمجية مرتبطة ببعضها بعض . 

    تصميم المتجر الإلكتروني

    بعد بناء المتجر الالكتروني ياتي التصميم ما المقصود بالتصميم ؟؟؟ المقصود بالتصميم هو اختيار الالوان . الخانات . ترتيب . الجدوال. لون الكتاب حجم الكتابة . اي كل الامور التي تخص ديكور متجر . وهنا يوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك في تصميم . يجب ان يكون لذيك ذوق راقي . واختيار الالوان المتناسبة والمتناسقة مع بعضها البعض . اذ لم تستطع تصميم متجرك الالكتروني استعن بمصمم برامج وتطبيقات سوف يساعدك كثيرا . مقابل مبلغ متواضع جدا

    مراجعة المتجر 

    قبل البدا في عملية التسويق لمتجرك الالكتروني . يجب عليك اولا تاكد من انه قابل للعمل اي لا يوجد فيه مشاكل . اموالك تصلك البضاعة تصل للزبون . الاحصاائات التصميم . هل منتجات موجودة ام لا . كل هاته الامور يجب عليك مراجعتها قبل البدا في مشروعك التجاري . حاول ان تطلب من احد اصدقائك محاولة الشراء من متجرك وراقب كيف يقوم بالطلب هل يقوم بطريقة سهلة ام صعبة ؟؟ ماهي صعوبات التي واجهته ؟؟ ثم انظر الى حسابك انت هل وصلك اشعار ان فلان قام بطلب هاذا المنتج ؟؟ اذ قام صديقك بشراء بطرقة عادية وانت استقبلت طلبية بشكل عادي فهاذا يدل على نجاح المتجر .

    تجربة المستخدم 

    هل تعرف ماالمقصود بتجربة المستخدم ؟؟ تجربة المستخدم هي مامدى ارتياح للمشترى لمتجرك الالكتروني فاذ ذخل المشتري لمتجرك ووكتب منتوج الذي يبحث عنه ووجده مباشرة دون كثرة الاعلانات والخانات والنوافذ . هنا تكون قد حسنت تجربة المستخدم وجعلته يشتري بسهولة . عكس المتجر المليئ باالاعلانات والمضلل الذي يصعب على مشتري اجاد منتجه بسبب كثرت الاعلانات ومنتجات وصفحات هاذا الامر يكره مشتري في متجر ولا يعود اليه ابدا وعندما يرى اسم متجر يتجاهله مباشرة ويذهب للخيار الثاني .

    خاتمة 

    ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا كيفية انشاء وتصميم واجهة متجر الكتروني من الصفر . في هاذا المقال اعطينا بالتفصيل الخطوات الاساسية الانشاء متجر الكتروني والعمل فيه . اتمني ان نكون قد افدناكم ونلتقي ان شاء الله في مقال اخر وجديد بعنوان الفرق بين المتجر الكتروني وموقع الكتروني و كيفية التسويق لمنتجاتك في مواقع التواصل الاجتماعي . وكل عنصر ذكرناه في هاذا المقال سوف نعمل مقال مخصص له نشرح فيه بالتفصيل . موقع اكتب يتمنى لكم التوفيق .

    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -