أخر الاخبار

7 خطوات لي اختيار كتاب لقراءته للمبتدأين 2021

   كيف اختار كتاب لقراءته انا مبتدأ  مشكلة اغلب الناس المبتدأين في مجال المطالعة واكثر سؤال يطرحونه هو كيف اختار كتاب لقراءته.

 انا مبتدأ  فقط للملاحظة انا أيضا طرحت هذا السؤال قبلك قبل سنيتين والان قرات 52 كتاب منهم كتب ورقية ومنهم كتب الالكترونية ومنهم مسموعة ولازلت اقرا المزيد من الكتب.

 واتعلم ف ماهي 7 خطوات التي فعلتها لي اختياري كتب عندما كنت مبتدأه  وكيف تختار انت أيضا كتاب يناسبك للمطالعة  وينفعك مستقبلا من خلال 7 طرق التي سوف اقدمها .


7 خطوات لي اختيار كتاب لقراءته للمبتدأين 2021



7 خطوات لي اختيار كتاب لقراءته للمبتدأين 2021

أولا فقط فكرتك في قراءة الكتب دليل على نجاحك الكبير في المستقبل لست ابالغ ب كلامي وانما قصة حقيقية .

 لئن الكتب تغير الفكر ف انا كنت من مراهقة غير مبالية لا اهتم بدراستي ولا بشكلي الخارجي ولا ب علاقاتي مع الناس الى كاتبة روايات ناجحة ودارسة للبرمجة وطالبة جامعية وان اشاء الله أكون من المتفوقين في الجامعة.

 لذلك قلت لكم الكتب تغير نعم غيرتني وغيرت شخصيتي ومن ابرز الكتب التي ساهمت في تغير شخصيتي .هو كتاب الانك الله ولقراءة ملخصه.
ولنعد لموضوعنا سوف اعرض عليك عزيزي القارئ   7 خطوات لي اختيار كتاب لقراءته للمبتدأين 2021.

الخطوة الاولي - ادخل لمجموعات الكتب -

ادخل لمجموعات تتكلم عن الكتب و المطالعين ف من خلال مشاركات الناس ومدحهم لكتب جمليه قصيرة مشوقة تفيك .وذمهم للكتب التي سوف تكره ب سببها المطالعة سوف تتحمس ل اقتناء بعض الكتب الأكثر نشرا .


ف المجتمع والناس الذين نتابعهم لديهم عامل أساسي في اكتسابنا للعادات فعندما نتابع  مشهور اشتري ايفون.  كذا وممثلة اشترت جهاز كذا نلاحظ ان اغلب متابعيهم يقلدونهم ويصورون انفسهم .

انظروا قد اشتريت مثل الممثلة فلانة ومن لذاك ما رايك ان تتابع صفحات كتب ومجموعات كتب. سوف تشعر ب التحمس عندما تجد فلان انهي كتاب وبيدا في كتاب الثاني سوف تشعرك المجموعات انك لا تهتم بنفسك ومستقبلك وتشعرك انك تضيع وقتك.

  من ما يجعلك تنطلق بقوة لتبرهن للناس انك لم تعد كما كنت وهاذه مجموعات تجدها في  فيسبوك. واتساب تلغرام  وهاذه المجموعات من شدة تكلهم عن كتاب معين ستتحمس لمعرفة ما فيه وهنا تأتي الخطوة الثانية.


الخطورة الثانية  - كتاب يجذب كتاب -

بعد دخولك للمجموعات ورأيت بعض الناس يمدحون في كتاب معين اذهب ليوتيب واكتب ملخص كتاب .
 وبعدها اذهب ل قوقل واكتب ملخص كتاب كذا هنا تتجمع في راسك أفكار حول نوع الكتب الذي شوف تشتريها وتناسبك .ف مثال اذ أعجبتك رواية .

وبحث عن ملخص واعجبك هنا تعرف انك تميل للروايات اكثر من كتب العلمية. مثال اخر عندما تعجب ب كتاب تنمية بشرية ف سوف بجميع الكتب التي تتكلم عن التنمية البشرية.

 و هكذا ف انا في بداياتي اعجبت ب كتاب المرحوم إبراهيم الفقي الله يرحمه. اعجبت ب كتاب مفاتيح العشر للنجاح وبعدها اشتريت كتاب نظم وقتك ل نفس مؤلف وبعدها اخرج قدراتك وابني مستقبلك .

وبعدها غيرت مؤلف وذهبت لكتب نظرية الفستق 1 و 2 وبعدها كتب دينية تحفزيه ك كتاب لأنك الله حتي وصلت ل 53 كتاب.

الخطوة الثالثة  - قراءة الفهرس - 

حمل الكتاب من مكتبة نور وابدا بي قراءة الفهرس ومقدمة الكتاب انظر للكتاب كم يمتلك من صفحة انظر ل لغته معقدة ام سهلة.

 ف معرفة من الكاتب و هدف من كتابة وحتي مقتبسات كتابة وفهرس عن ماذا سوف يتكلم في الفصل الأول الثاني والثالث له عامل أساسي في حبك للكتاب.

 وتشوقك لقراته وبعدها ابدا بقرات صفحة او صفحتين منه حسب المستطاع وسوف تصبح بعد ذلك مدمن على الكتاب ويصبح مرسخ في دماغك انك سوف تشتريه وتقرأه و تحبه .

الخطوة الرابعة - تجنب الكتب المترجمة - 

اياك ثم اياك عزيزي القارئ ان تبتدأ مشوراك في المطالعة ب الكتب المترجمة لئن ني اكد لك مئة بل مئة انك سوف تكره المطالعة بسبب صعوبة الترجمة ف المترجمين العرب ليسوا محترفين.

 في ترجمة الكتب مما يجعل الكتاب الأجنبي يفقد قيمته وتشويقه بسبب سوء الترجمة وإذ كنت تتقن اللغة الإنجليزية يا عزيزي القارئ ف يمكنك شراء الكتاب ب النسخة الاصلية لكي لا تكره الكتاب ف والله صدقني الكتب المترجمة تضيع الأموال والاوقات ف سوف تستغرق نصف ساعة.

 تحاول تأقلم مع كتاب لا تستطيع ف ترميه ب الإضافة عندما  منت مراهقة وفي بداياتي اشتريت كتال لن اذكر اسمه لكنه مشهور مكتوب فيه لا تسمع ل راي والديك والديك هم من يحطمونك .
هنا نلاحظ يا عزيزي القارئ انه حتي فكرهم وفكرنا غير متوافقان ف الكتب العربية في التنمية البشرية احسن ب كثير من الكتب الأجنبية الان الكتب عربية تبرهن لك ب القران و بقصص من الواقع و تقنعك اكثر ب الفكرة ولديها فاعلية اكبر على حياتك .

الخطوة الخامسة - قبل شراء الكتاب استمع ل مقال صوتي - 

نعم عندما تكون في طريقك للعمل او دراسة ضع سماعات الاذن واسمع للكتاب صوتي ف المعلق صوتي سوف يقرا النص بطريقة مشوقة و كانه يقرا قصة مما يجعلك تحب الكتاب ف انا كنت ف أماكن الانتظار .

او عندما امشي بفردي او ارتب غرفتي اضع المقال صوتي يتكلم واقضي اعمالي والصراحة هذه نصيحة اخدتها من كتاب إبراهيم الفقي .إدارة الوقت ونجحت بها وعلمتني الكثير من الأمور واتمني ان تجربها.

الخطوة السادسة  * تجنب كتب المملة * 

تجنب الكتب المملة في بداية مطالعتك ك الكتب الأكثر من 300 صفحة ابدا ب الكتب الصغيرة. ك كتب إبراهيم الفقي ونظرية الفستق وكتب دينية مشوقة.

 تجنب كتب تاريخ والنظريات أي ب المختصر ف بدايتك اهتم ب الكتب الأدبية ودينية ك كتاب فاتتني صلاة وكتاب لكنود. وكتاب الانك الله وعندما تدمن عليها انتقل للكتب العلمية الأخرى ك كتب ابن خلدون وكتب كيف اصبح غني وغيرها من الكتب.

الخطوة السابعة والأخيرة  

قبل ذهابك للمكتبة اتبع الخطوات التالية وركز فيها واعد قراءتها وسوف تنجح وتصبح قارئ ممتاز ان شاء الله .





عنوان المقال 7 خطوات لي اختيار كتاب لقراءته للمبتدأين 2021


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -