أخر الاخبار

كيف تكتب رواية بوليسية

 اكثر الروايات انتشارا في وقتنا الحالي هم روايات البوليسية اكثر الأسئلة المطروحة في وقتنا الحالي كيف اكتب رواية بوليسية واليوم سوف اذكر أساليب وطرق كتابة الروايات البوليسية .

ف كما يعرف الكثير منكم انني كاتبة وعاشقة للروايات البوليسية. وكتبت العديد منها ومن رواية ل رواية كنت اتعلم العديد من الأمور والنصائح التي يمكنني ان انصحك بها حول كيفية كتابة الرواية البوليسية .


كيف تكتب رواية بوليسية



كيف تكتب رواية بوليسية

أولا يجب عليك تفعيل مخيلتك والعمل على تطويرها ف كتابة الروايات البوليسية تحتاج لذكاء وغموض ف كاتب المبتدأ لا يستطيع اتقان الروايات البوليسية بسبب خياله الضعيف لذلك حاول تطوير خيالك  ف الروايات البوليسية اكثر طلبا .واكثر صعوبة في نفس الوقت ولكي تتميز يجب تفعيل الخيال والاهم من هذا كله الاجتهاد اصنع شخصيات من خيالك. ل تتمشي مع روايتك بوليسية ف كلما كتبت الروايات اكثر كلما تعلمت كيفية تحكم في شخصيات ومشاعر روايتك البوليسية اكثر .

التخطيط الطويل في الرواية 

لكتابة رواية بوليسية يجب عليك يا عزيزي الكاتب ان تخطط كثيرا لا يمكنك كتابة رواية بوليسية ناجحة في يوم واحد يجب على الأقل على الأقل أسبوع للتخطيط.
أسبوع التخطيط يشمل الأماكن التي سوف تكتب عليها الأوقات التي سوف تطبق فيها حبكتك عدد الشخصيات وحاول التقليل من عددهم فكر في الشخصيات من سوف يحل الحبكة البوليسية ماهي العبرة من كتابة الرواية بوليسية .وحاول ان تكون العبرة هي ان حق سوف يظهر وان خلافات تنتهي ب الحوار ان أموال حرام سوف تضل حرام وقتل حرام .

 اما الأسبوع  ثاني  للكتابة
الروايات البوليسية ليست ك الروايات الرومنسية الروايات البوليسية تحتاج لتفكير وحبكة قوية وهذا التفكير يشمل القواعد الخمسة التي سوف اذكر هنا 

من ناحية الحدت والناس 

في موضع الجريمة او ظلم حاول جعل وترك اثار تعرف بها الشرطة من المجرم وحاول ان تخفي تلك الاثار عن القارئ
 يعني تعرضها بطريقة غير مباشرة في روايتك البوليسية حيث يراها القارئ امر عادي ف على سبيل المثال مفتاح في جيب سروال ضحية سوف يشعر قارئ انه امر عادي ربما مفتاح بيته او مكتبه لكن انت ككاتب بوليسي ولديك مخيلة بوليسية اجعل من ذلك المفتاح طريق لحل القضية او لحل حبكتك البوليسية
ف مثال في روايتي من سرق ابني الخانة التي ف ظهر طفل جعلتها حل لمشكلة الاختطاف وعودة الطفل ل اهله ب خانة ظهر بدأت التحريات والاسئلة حتي تبينت الحقيقة قراء روايتي البوليسية لم يتوقعوا ابدا ان مصطفي هو الابن المخطوف فقط قليل توقعوا هذا الامر
لكي تبهر جمهورك اجعل من الأشياء العادية البسيطة حل لمشكلتك في مسلسل اخر جعلوا قصة حكاها الجد ل احفاده الصغار خيط لحل لغز اين الكنز فقط بخطة اخفاها الكاتب البوليسي عن جمهوره  ف الجمهور لن يهتم لقصة يحيكها الجد ل احفاده لكن صدق او لا تصدق تلك القصة جعلت الشخصيات تتحرك وتعرف مكان الكنز 
يجب ان تصنع الأحداث بها بشخصيات ف ورقتك او مذكرتك اكتب اسم بطل رواية البوليسية اكتب اسم المغدور في روايتك البوليسية واكتب اسم أبناء الشخصيات والعائلات كي يسهل عليك اختراع الرواية ف على سبيل المثال 
المغدور اجعل احد اهله طبيب والأخر شرطي وزوجته قوية الشخصية وابنه يعمل معه في نفس المحل هذا يساعدك كثيرا في حبكت رواياتك البوليسية بحيث الطبيب يثبت ان مغدور مقتول وليس متوفي بسكته قلبية والشرطي يساعد الطبيب والابن يساعد في القضية لئنه يعرف أصدقاء والده 
المهم اجعل للشخصية المغدورة او مظلومة ناس يحبونها كي يقفو  معها ويساعدونها في محنتها في روايتك البوليسية 

من ناحية الوقت 

احسبها جيدا وقت ارتكاب الجريمة او وقت العمل المخطط يجب ان تتوافق مع اطار روايتك بوليسية يجب ان تكون كل شخصيات روايتك البوليسية مشغولة في وقت ارتكاب الجريمة ثم اجعل شخصية او اثنين يسالون اين هو فلان لقد تأخر ثم يجدونه توفي وايضا اهتم ب الحوار بين قاتل والمقتول قبل تطبيق الجريمة
او مثال شخصيتك البوليسية في مكان بعيد عن المنزل لا تقل بعد خمس دقائق وصل الى منزله قل بعد ساعة بعد نصف ساعة واجعل تلك تصف ساعة القاتل يلتقي مع البطل في طريق ربما من خلال التقاء الشخصيتان يمكن للشخصية بطل ان يري دليل ف سيارة القاتل او يري خوف قاتل او امر كهذا يجعله يشك 
بعد ضبطك لهاذه الأمور يمكنك البدئ في كتابة روايتك البوليسية ولن تواجهك صعوبات لئنك كتبت مسبقا في مخطط روايتك البوليسية ان المجرم ترك ادلة ووجده فلان في .... على ساعة كذا

العادة والاستمرار 

صدقتني لن تكون روايتك الأولى افضل من روايتك الأخيرة ولن يكون خيالك وابداعك ل اول مرة افضل من خيالك. وابداعك للمرة الأخيرة الروايات حرفة و موهبة الروايات

 عادة كلما كتبت اكثر كلما تعرفت على شخصيات اكثر وكلما اتقنت جيدا تفكير الشخصيات البطلة والشخصيات الثانوية مع العادة والتمرين سوف تتعلم كيفية انشاء حوار في روايتك .ومع العادة سوف تتعلم خلق حبكة جديدة .

لا يمكنك كتابة اربع روايات في شهر واحد انا اعلم لكن حاول كل يوم اخد ساعة ساعة ونصف لتدرب على الحوار ومعرفة تفكير الشخصيات ف هذا يساعدك كثيرا في مشوارك وهو كتابة الروايات البوليسية .

وطالع الروايات البوليسية وطرق كتبها ف منها يمكنك تطوير خيالك وتجديد في كتاباتك سوف اكتب مقال أتكلم فيه عن اشهر الروايات اقرا الأكثر مبيعا.

 واقرا العادية حتي روايات الفاشلة اطلع عليها للتعرف على طريقة تفكير منافسيك وطريقة الكتابة لكن اجتنب اخد حبكتهم والتعديل عليها اكتب حبكتك البوليسية بمفردك لكي تتفوق ف القارئ يحتاج للجديد وليس للقديم .

جعل الشبهات في كل شخصيات روايتك 

عند تحقيق في حبكة الرواية البوليسية اجعل كل شخصية تشك في في شخصية أخرى وفي فصل قبل الأخير من كتابة الروايات البوليسية واجعل. كل شخصيات تشك في شخصية بريئة ثم تصدم ان الشخصية تلك لم يكن لها أي علاقة هذا يساعدك. في صدم القارئ واجعله يفكر ان تلك الشخصية هي المجرمة ثم اكشف له. 

ان الشخصية بريئة ان مجرم شخص اخر هذا يعزز روايتك البوليسية ويجعلها اكثر. تشويق هذا الامر على حسب خيالك .وعلى حسب موهبتك فقد قلت ف بداية المقال ان الروايات البوليسية تحتاج لتخطيط و وخيال وذكاء لذلك اذ كانت لديك إمكانيات حمس قارئك .

مقالات قد تهمك

ساعد وضلل خيال القارئ

لست انت الذي تملك الخيال أيضا ف القارئ أيضا يملك خيال ومن خلال قراءته يتوقع ان فلان. هو مجرم او ان فلان سوف يكون الضحية من خلال ادلة لذلك حاول ترقية خيال القارئ. 

واجعله بعيش في روايتك البوليسية اهتم ب الحوار ف الحوار يجدب القارئ اكثر من الأحداث في رواية اجعل ثلاثة يعرفون الحقيقة أي من الفاعل وهم المجرم وانت والقارئ - لكن كما ذكرت سابقا حاول ان تضلل القارئ  والتغلب عليه  .

وهذا ما يجعلك كاتب مميز جدا فقد تلاحظ في مسلسلات بين جزء وجزء توقعات القراء انه سوف يحدث كذا وكذا. والشخصية كذا سوف تفعل ... وفي النهاية ينصدمون ف حبكة متغيرة جيدا وجيدة لذلك ساعد وضلل خيال القارئ .

خاتمة 

اتمني ان أكون افدتكم في موضوع كيفية كتابة رواية بوليسية سوف أحاول كتابة 8 شخصيات يجب ان تتوفر في روايتك وما هو مخطط كتابة الروايات البوليسية .


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -