أخر الاخبار

الفرق بين الرواية والقصة القصيرة

كل كاتب في بداية مشواره سأل نفسه هذا السؤال هل ابدا ب القصة القصيرة ام ابدا ب الرواية مباشرة ؟؟؟ ما الفرق بين القصص القصيرة والروايات ؟؟؟ ماذا يحب الجمهور القصص القصيرة ام الروايات ؟؟ موقعنا موقع اكتب سوف يجيب عن كل اسالتكم المتعلقة بهذا السؤال .

فرق بين الرواية والقصة القصيرة




الفرق بين القصة القصيرة والرواية 

يوجد اختلاف كبير بين فن كتابة رواية وفن كتابة قصة قصيرة. من ناحية الشكل والمحتوى و الشخصيات. لكن فقط اريد ان اصحح مقولة يكررها الكتاب كثيرا وهي مقولة خاطئة وانا ضدها يعتقد معظم الكتاب ان الروايات يكتبها الكاتب محترف فقط . وقصص القصيرة يكتبها الكاتب الضعيف او المبتدئ وهاذا خطئ كبير . لان في نظري كاتب القصص القصيرة انجح من كاتب الروايات . وسوف اذكر أسباب قولي هذا في هذا المقال وابين الفرق الحقيقي بين الروايات والقصص . سوف ابين لكم في هاذا المقال ابرز الاختلافات بين هاذين الفنين الادبيين .

الفرق من ناحية الجمهور 

انت  تكتب قصة القصيرة او تكتب رواية من اجل كسب جمهور من اجل كسب ناس تحب كتاباتك اود ان أقول لك عزيزي الكاتب ان جمهور القصص القصيرة يختلف عن جمهور الروايات أي  قارئ روايات لا يستمتع بقصص القصيرة.  وقارئ القصص القصيرة يصعب عليه قراءة الروايات .أي انت امام جمهورين متناقضين كل جمهور له فكرته ونضرته إيجابية لنوع الكتب التي يقرئها ونضرته السلبية للكتب التي لا يحبها . لذلك اذ اردت كسب جمهور حاول كسب جمهور من فئة معينة اما الروايات اما القصص القصيرة . لانك اذ عودت جمهورك في مواقع التواصل الاجتماعي على القصص القصيرة وتصبح تكتب لهم روايات طويلة .لن يقرؤها كاملة وإذ اعدت كرة ونشرت رواية أخرى طويلة سوف يلغون متابعتك بكل سهولة.

جمهور القصة القصيرة 

نعم بعد تطور التكنولوجيا وكثرة الممثلين و مسلسلات وافلام اصبح القارئ او مشاهد يبحث عن قصص قصيرة ملخصة .يقرئها ويتمتع بها بسرعة ولهاذا تجد ظهور العديد من الكتاب في مواقع التواصل الاجتماعي او موقع واتباد وانا منهم يكتبون قصص قصيرة ويكسبون جمهور كبير. ويفضل ان تكون تلم القصص القصيرة غامضة . تجب جمهور القصة القصيرة متواجد بكثرة في واتباد ويمكنك ان تكسب متابعين كثيرا من خلال ذلك التطبيق اذ كنت تطمح لكتابة قصة قصيرة . وانصحك قبل نشر كتابك الورقي ان تكسب جمهور من مواقع التواصل الاجتماعي . الان قصص القصيرة يبحث عنها الكثير في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك .

جمهور الروايات

اما ب النسبة للروايات ف ان القارئ اصبح يميل للروايات الأكثر مبيعا أي الروايات اقل شهرة لا يقرئ اسمها حتى واصبح يعتبر ان الروايات مضيعة للوقت ومضيعة للمال لأنه كره من الأحداث المتكررة أي انا اقصد الأفكار المتكررة . لكن يمكنك كتابة رواية وتصبح الأكثر مبيعا اذ اجتهدت واتبعت خطوات هذا المقال ..... الروايات سهلة جدا وليست صعبة لكن كسب الجمهور هو الصعب في الروايات لا يخدعونك ويقولون لك كتابة الروايات صعبة اكمل هذا المقال وسوف تعرف من الصعب 

الفرق من ناحية الكتابة 


كما قلت في بداية المقال ان  هناك فرق كبير بين الروايات وقصص القصيرة هناك بعد كتاب يقولون معلومة خاطئة ان الكاتب محترف يكتب الروايات والكاتب المبتدأ يكتب القصص القصيرة وهاذا خطا . لا يوجد كاتب ولد محترف وكاتب ولد فاشل وانما الكاتب يصبح مميز عندما يكتب كثيرا ويطور خياله كثيرا . ويمكن للكاتب المبتدأ ان يكتب رواية انجح من الكاتب المغرور الذي يقول ان ناجحون هم من يكتبون الروايات . وهناك كتاب قضوا اكثر من خمس سنوات يكتبون . ولا يتقنون كتابة الروايات بل  يجيدون كتابة القصص القصيرة فقط . والقصص القصيرة اكثر صعوبة واقل وقت . عكس ما يقوله الكثير من الناس ان قصص القصيرة سهلة 

الروايات اسهل من القصص 

نعم الروايات اسهل من القصص القصيرة لان الرواية يمكن ان تاخد راحتك فيها وتتوسع مثلما اردت وتضيف خاطرة او شعر او معلومة في وسط الرواية يمكنك التحكم في شخصيات وتغير تفكيرهم مثلما تشاء في الرواية . يعني وكأنك تسرد قصة من خيالك . ويمكنك تقليل من خيال وتشبيهات وكنايات و الاكثار من الحوار دون تضر ب الرواية . وكلما كتبت صفحة تتولد فكرة أخرى عندك وتضيفها في رواية وبعدها تأتي فكرة وتضيفيها دون ان تأذي روايتك. 

قصص القصيرة اصعب من الروايات 

القصة القصيرة تكون محدد ومربوط ب 30 صفحة فقط اي هنا يجب عليك استخدام الكنايات وتشبيهات لتختصر الكلام . لا يمكنك الوصف بتدقيق الممل لأنك تكثر من كلمات ومن صفحات حتي تفوت الصفحة 30 وتصبح القصة رواية لذلك حاول الاختصار وفي نفس الوقت حاول السرد القصة ب اتقان ب استعمال تشبيهات والكنايات . ويجب ان تكون للقصص القصيرة عبرة واضحة من كتابتها . الحث على شيء جميل وتريد من القارئ ان يفعله . ام ذكر اضرار فعل امر معين . ونلاحظ ان اغلب الكتاب يذهبون لكتابة قصص أطفال لأنها تأتيهم سهلة .

الفرق من ناحية الوقت

الوقت عامل مهم في نجاح عملك الادبي او فشله ف رواية كتبت في أسبوع ليست كرواية كتبت في 3 اشهر ف رواية ثلاث اشهر تكون متقنة وجميلة وكاتبها مخطط لكل تفاصيلها الدقيقة . لذلك اعتبر ان عامل الوقت امر مهم جدا في نجاح الرواية او فشلها . وكذلك ب النسبة للقصص القصيرة . نصيحة لازلت اتذكرها من احد زملاء في بدايات كتاباتي عندما كنت أحاول كتابة في 2018.
قال لي خدي وقتك ولا تكتبي من اجل كتابة فقط. وانما اكتبي من اجل التميز من اجعل ان تعجب كتاباتك متابعيك ما الفائدة اذ نشرتي رواية غير متقنة وغير جميلة فقط من اجل بعض قلوب القليلة وتعليقات الشبه منعدمة مقارنة بمتابعيك وقال لي اذ اخدتي وقت اكبر في كتابة كلما جاءك متابعين اكثر . الان كل شخص يقول لصديقه اعجبتني هاته القصة او الرواية اتمني ان تقرأها. 

مقالات قد تساعدك في كتابة اول رواية لك  

  1. لقراءة مقال :هل كتابة الروايات حرام ؟؟ وكيف اكتب رواية ترضي الله اضغط هنا 
  2. لقراءة مقال: إيجابيات ان تكون كاتب اضغط هنا 
  3.  لقراءة مقال :كيف تكتب رواية بوليسية  اضغط هنا 
  4.  لقراءة مقال :كيف اكتب رواية ناجحة اضغط هنا 

الروايات تاخد وقت طويل في الكتابة  

الروايات تاخد ما بين 15 الى 25 يوم في كتابة لتكون روايتك مقبولة اما اذ اردت ان تكون ناجحة  نجاحا يجب عليك ان تستغرق الوقت ما بين 3 اشهر الى 6 اشهر وهناك من يستغرقون وقت اكبر في كتابة رواياتهم لماذا 6 اشهر ؟؟؟ سوف اجيبك انت الان تسرد قصة أي تكتب رواية وتحكي احذاثها يجب ان ترسم شخصية بمميزاتها وعيوبها . يجب ان تص شخصية وصفا دقيقا . مثال الشخصية  متكبرة جدا وتحب نفسها فقط وتمدح نفسها كثيرا . يمكنك القول انها مريضة بمرض جنون العظمة ابحث عن هذا المرض واخد أسباب التي تسبب هذا وضع سبب او سببين جعل الشخصية تصبح مريضة. بهاذ المرض يمكنك القول ان شخصية تعرضت لتربية عنيفة وسيئة ف أصبحت متكبرة وهاته اول علامة لهاذا المرض ومع الوقت اصبح فيها الاعراض تالية لا تقبل انتقاد و... و... و.. 
هذا مجرد مثال اذ اردت تكون شخصية مريضة بمرض معين ابحث عن هذا مرض واضف اعراضه ف رواية ثم شخصية دكتور هي من تقول الشخصية مصابة ب... مثال الشخصية في بلد معين او في بلدك يجب ان تكون واقعي اي وتقنع القارئ بتقاليد تلك الدولة. ف مثال في رواية في قلبي انثي عبرية تكلمت الكاتبة عن تقاليد مسلمين ف زواج وتعامل مع الاسرة وتقاليد اليهود ايضا اي اقنعتني ان مسلم احب يهودية ومشاكل الدينية التي سوف تواجههم وتفكير مسلمين الرائع و الجيد من من ما جعل البطلة تسلم .

القصص القصيرة تاخد وقت قصير  

مهما قللت الكلمات واختصرت في القصة القصيرة مهما كان افضل ورائع لئني كما قلت يجب ان تتفادي الوصف الكثير في القصة القصيرة . وتستبدله ب تشبيهات الخفيفة او الكنايات . غالبا ما تستغرق القصة القصيرة لتصبح ناجحة عشر - خمستا عشر يوم . ولتقتصر جهدك ووقتك حاول مشاهدة أفلام كارتون فيها تشبيهات كثيرة جدا . حاول ان تقرئ قصص قصيرة سوف تعلمك كيف تقصر كتاباتك وتضيف تشبيهات تؤثر في الكاتب وتكون ناجحة.

من ناحية الشخصيات 

للشخصيات دور أساسي في القصص والروايات هم أساس عملنا وروح لكتاباتنا وبصمة لقلمنا لكن كل ادب مهما كان الاكثار في شخصياته مضر جدا و يجعل قارئ يكره روايتك ويتوه في داخلها لذلك يجب ان تضع هاته القاعدة التي سوف اذكرها حاليا . في كل قصصك القصيرة او رواياتك 

قاعدة الروايات 

يجب في رواياتك ان يكون شخصيات رئيسية البطل البطلة أصدقاء الابطال او الأشخاص القريبين منه تسميهم ب أسماءهم الحقيقة 
اما الشخصيات ثانوية يمكنك او يجب عليك استغناء عن أسماءهم الحقيقة ف يمكنك تسميتهم بدورهم في الرواية على سبيل المثال المعلم . السائق . ام احمد (ام بطل القصة او احد اشخاص الذي قلت لك اذكر اسمهم عادي) وهاته نصيحة اغلب الكتاب ينصحون بها المبتدأين عدم إعطاء الشخصيات الثانوية التي تظهر مرتين او ثلاثة في روايات الطويلة ب أسماءهم .

قاعدة القصص القصيرة 

القصص القصيرة يفضل ان يكون 5 شخصيات واقل لا يمكنني ان افرض عليك عدد الشخصيات . فلكل كاتب فكرته من كتابة القصة القصيرة . لكن لا تكثر عدد الشخصيات اكثر من خمس شخصيات . واغلب كتاب قصص القصيرة يستعملون تلات شخصيات مثل قصة الغريب بعقلي ذكرت الكاتبة الشخصية البطلة والشخصية الشريرة وام البطلة .

خاتمة 

يممكني القول اني اخبرتكم ابرز الاختلافات بين القصة القصيرة والرواية من الناحية الوقت والكتابة والشخصيات ولماذا يميل الجمهور اكثر واتمني لكم حظ موفق في مجالكم في كتابة الروايات او القصص القصيرة وب التوفيق للجميع 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -