أخر الاخبار

هل قراءة الروايات مضيعة للوقت ؟؟

 سؤال يطرحه الكثير من القراء هو هل قراءتي للروايات تضيع وقتي. مما يجعلهم في حيرة و في ندم  حماس في نفس الوقت ف حيرة تكمن في شجار بين قارء وبين نفسه. ف أحيانا يقول انا لا اضيع وقتي ب قراءتي للروايات. واحيانا يقول لا انا اضيع وقتي بماذا استفيد من الروايات الخيالية .

.سوف يجيب موقعنا على سؤالك و تنزع حيرتك. حول موضوع هل قراءة الروايات مضيعة للوقت .  ف موقعنا هو ب الأساس .متخصص في الروايات واسرار كتابة الروايات واذ اردت قراءة روايات موقعنا الحصرية اضغط هنا .

من ما لا شك فيه ان المطالعة بكل أنواعها وتخصصاتها مفيدة وتعطي ثقافة الانسان ولا تضيع وقته .ف انت افضل ب كثير من انسان واضع رجل على رجل يشاهد فيلم غير ذي قيمة . على اقل انت تقرئ رواية وتطور لغتك ولا تضيع وقتك في قراءة الروايات مثل ذلك رجل . سوف اعرض في هذا المجال إيجابيات قراءة الروايات وسلبياتها أيضا .

وهل قراءة الروايات مضيعة للوقت ام انها مجرد اكذوبة .


هل قراءة الروايات مضيعة للوقت ؟؟



أمور  تجعل روايات مفيدة 

هناك  أمور تجعل قراءة الروايات مفيدة وغير مضيعة لوقتك وانها تنفعك كثيرا في حياتك صدقني اذ ركزت في هاته خمس أمور سوف تصبح الروايات مساعدة لك وليست مضيعة لوقتك و من هاته الأمور ان الروايات تساعدك في فهم الناس ب الإضافة لئن الروايات تعرفك على معلومات جديدة وتوصلك لك المتعة الحقيقة وانت تقرئ الروايات هاته بعض الفوائد التي تجعل من الروايات غير مضيعة الوقتك سوف اشرح باقي الأمور الأخرى في هاذ المقال ولكي لا نطيل في هذا العنصر هيا ننتقل للعنصر الاخر.

تساعدك على تعبير على نفسك 

قارئ الروايات يمكنه وصف مشاكله وافراحه بكل سهولة .ويمكنه وصف مشاكل الناس أيضا .سوف يتكمن من التعبير اكثر عن نفسه وسوف يحبونه الناس لئنه يفهمهم كثيرا .
 وسوف يصبح متكلم جيد ويثق به الكثير من الناس . لئن الانسان بطبيعته يميل لمن يفهمه . وقد لا حضت هذا في حياتك اليومية . انك تميل لشخص فكاهي وفي نفس وقت طبيب لمشاكلك . 
هاته منفعة كبيرة للشخص المتعود على قراءة الروايات ولا يعتقد ان قراءة الروايات مضيعة للوقت . والروايات هي من تعلمك كيف تصبح مستمع جيد و متكلم قوي وذو حوار مشوق . 
الروايات تجعلك تتعامل مع كل الاعمار ومع كل انوع الشخصيات أطفال مرهقين و كبار. او عصبي متكبر مغرور يمكنك التحكم في كل هاته الشخصيات والاعمار.



 من خلال أسلوب الحوار والتعبير وهذا الأسلوب تكتسبه من قراءة الروايات .التي تظنها ان مضيعة للوقت والجهد .

هاته الميزة تجعلك تفكر من جديد هل  الروايات  مضيعة للوقت ام لا  . وعندما يحبك الناس تكسب على شيء تقتهم ووقفهم بجانبك وقت المشاكل . يدافعون عنك ويتكلمون عنك ب الخير هاته كلها من فوائد الروايات ارايت ان الروايات لا تضيع وقتك ابدا 

تساعدك في التعرف على معلومات جديدة 

دائما انصح الكتاب الجدد .وأقول لهم جددوا من رواياتكم وضعوا معلومات جميلة ومفيدة للقارئ تفييده . وأقول لهم لا تضيعوا وقت القارئ في قراءة الروايات .
 اجعله يتمتعون و يتعلمون في نفس الوقت . اعتبر نفسك قريب منه وغير له فكره . لقد ضاع التفكير العربي الأسف اصبح العرب يقلدون الغرب . اجعل القارئ صديق لك وغير تفكيره عن طريق روايتك .


اذكر في رواية من رواياتي انني ذكرت حالات وابحاث حقيقة. حول الأمهات اللتين خطفوا أطفالهم . والحزن والاكتئاب وطلاق الذين مرو به .
وضعت نصائح بطريقة غير مباشرة داخل الرواية. ووضعت أسباب سرقة أطفال في رواية. وكانت الرواية مليئة ب الغموض لئنها بوليسية لتمتع القارئ من جهة .
وهذا هدف من اهدافي لكي لا اجعل القارئ يطرح سؤال هل قراءة الروايات مضيعة للوقت .واجعله يتعلم من الرواية  من جهة أخرى .تعمدت إضافة معلومات حصرية كي لا يضيع القارئ وقته الثمين في احب فلان فلانة. وجاءت صاحبة الشعر الأصفر فرقت بينهم .


وهناك الروايات عديدة هدفها تغير فكر القارئ من السلب الايجاب او من الايجاب للسلب. لا تظن ان روايات كتبت هكذا من دون هدف لكل هاته هدفه من كتابة رواية. 

وماذا يريد ان يوصل للقارئ ف انت عزيزي القارئ. حاول اختيار رواية لا تضيع وقتك وتجنب اختيار الروايات المضيعة للوقت والجهد والمال .

ف كما قلت هناك كاتب يحاول تطوير جمهوره . وتفكير جمهوره من ما لا يجعل قراءة روايته مضيعة للوقت وهناك نوع من الكتاب هدفهم هدف تفكير متابعيهم وجعلهم يضيعون وقتهم في قراءة الروايات .

لذلك اختر الروايات التي تعلمك وتغير تفكيرك وانصحك ب رواية في قلبي انثي عبرية .

الروايات تخلصك من التفكير في أمور السلبية 

انت ك انسان عادي تتكلم مع أناس كثيرين في نهارك سواء في العمل او في الشارع او حتي الأقارب. واحتمالية كسر قلبك و جرحه من طرف الناس كبيرة جدا .

وعندما تحدث معك المشكلة يبدا عقلك بدون وعي تخيل الاضرار التي سوف تأتيك من تلك المشكلة . وسوف تحكي مشكلتك لكل الناس بدون فائدة .

لكن المشاكل لن تدوم سوف تظل تفكر في المشكلة طول اليوم لذلك حين تشعر ب توتر خد روايتك المفضلة .وحاول قراءتها لئن المسلسلات تجعلك تذهب لعالم اخر .

اما الروايات من ضروري التركيز .أي لا يمكنك القراءة والتفكير في امر يزعجك في نفس الوقت  لذلك قلت انها تخلصك من توتر  لئنك سوف تركز كثيرا في كلام الروايات وشخصياتها واحداثها وسوف تخرج من عالمك وتدخل في عالم ثاني من ما يجعلك تهرب من مشكلتك والتفكير فيها لبضع دقائق.

وعند انتهاءك المطالعة سوف تشعر براحة نفسية لمدة نصف ساعة . وهاته الميزة أيضا لا تجعل من الروايات مضيعة للوقت . 

كلنا مرت علينا هاته الحالة نكون حزينين لكن بمجرد مشوار او زيارة احد الأقارب العزيز على قلبنا لنا . تتعدل نفسيتنا ونعود لحياتنا الطبيعية .

فما بالك حينما تسافر عبر الزمن وتدخل في أعماق رواية وتعيش مع شخصياتها سوف تغير جو صدقني والمجرب لقراءة الروايات يعرف هذا الشعور.



الروايات توصل متعة للقارئ اكثر من مسلسلات 

هناك روائي اجنبي رفض جعل رواياته مسلسلات وافلام .رغم نجاح الكبير لرواياته. وكان رده ان مسلسلات تنزع حبكة الرواية وان قارئ تصله المتعة ب لقراءة وليس ب مسلسلات . 

وكلامه صحيح لئن المسلسلات تضيع عليك متعة التخيل. ف المخرج تمتع ب رواية ورسم خيال لها ولشخصياتها وحرمك من المتعة فلو انت تخيلت الشخصية ورسمتها في عقلك .

 ورسمت مواصفاتها وقوتها ل اعجبت ب الروايات اكثر من المسلسلات الجاهزة . وهنا الروايات لن تضيع وقت بل سوف تمتعك اكثر .

لئن القراءة تجعل منك مخرج جيد .أي تتخيل الروايات ب الأسلوب الذي تريده انت. وليس ب أسلوب الذي يراه ناس سوف تغوص في أحداث رواية . 

ولن تطرح سؤال هل الروايات مضيعة للوقت ابدا بعد تمتعك ب الرواية في مخيلتك .

ف عندما يقول لك بكت ريمة وهي في فراشها وخائفة من ان يسمعها والدها يمكنك تخيل المشهد   وخصوصا اذ كانت الشخصية أساسية في الرواية . 

هناك بعض القارئ يقولون انه عندما تقع الشخصية في مازق نخاف معها .ونحاول تقليب الصفحات لنجد كيف خرجت الشخصية من مشكلتها . وهنا القارئ يغوص في الرواية ويتمتع لذلك لن يطرح ابدا سؤال هل قراءة الروايات مضيعة للوقت .

 لئن الشعور الذي احس به وهو يختم الرواية لن يشعر به أي شخص . فهو يحس ان عاش المشكلة وحزن مع الرواية وانه يستحق الفرحة الكبيرة .

ونلاحظ ذلك في مسلسلات ان انسان يحزن ويفرح من الابطال فما بالك الشخصيات الرواية التي رسمها في عقله ؟؟؟ سوف يفرح او يحزن كثيرا .وعليه ان يمكننا القول ان الروايات غير مضيعة للوقت وتفيدنا في حياتنا كثيرا.

الروايات تساعدك على الاسترخاء

أحيانا نمر ب أوقات نفقد طعم الراحة رغم اننا ننام كثيرا وخصوصا في الشتاء .ورغم كل ذلك نجد انفسنا متعبين ومرهقين هذا كله بسبب اكلاتنا الغير الصحية وادماننا على الهاتف لذلك حاول تريح عقلك الصغير وجعله يرتاح قليلا ب المطالعة .لا تقل ان عقلي متعب لا يستطيع تحمل المطالعة والقراءة جرب المطالعة وانت متعب عند انتهاءك من مطالعة سوف تشعر ب ان عقلك اصبح نضيف ونشيط .

 وكما ان الروايات تساعدك على النوم ب اريحية تامة . ف أحيانا يختلط عليك النوم وتستيقظ عدت مرات في الليل . هذا كله بسبب اهلاكك لعقلك .

 ف عند قراءة الروايات سوف يصبح عقلك ومستعد للعمل مهام أخرى كبيرة وهذا أيضا سبب يجعلك تقتنع ان الروايات ليست مضيعة لوقتك .ف كلنا مرت علينا هاته الحالة انت متعب وتتصفح مواقع تواصل وتكذب على نفسك والناس وتقول انا ارتاح لا انت لست ترتاح انت تتعب عقلك اكثرا . ف الروايات تساعد عقلك من هاته الناحية أيضا .

تساعدك على تقوية ذاكرتك 

للروايات شخصيات وأماكن واحداث كثيرة وعندما تحب الرواية سوف تركز فيها .وعندما تركز فيها سوف تشغل عقلك وتعوده على التذكر مميزات و سلبيات الشخصية لماذا تكره الشخصية فلان .

عندما تقول الشخصية ام معين سوف تعرف من ذلك الشخص رغم العدد الكبير من الشخصيات في الرواية . سوف تتذكر متي التقت البطلة البطل . الليل النهار الروايات ليست مضيعة للوقت انما تساعدك قليلا في التذكر والتركيز .

وعند قراءتك للعديد من الروايات سوف تتعود على حفظ الأسماء والالقاب . مهما كثرت عليك لأنك متعود على العيش في الرواية مع ابطال الرواية . وتذكر أسماءهم.

الروايات تطور لغتك 

سوف تستطيع التحاور مع الناس ب اللغة العربية او اللغة التي تقرئ بها الروايات بكل سهولة ف العقل ك العضلة يمكنك تقويته ب المطالعة . فلن تستطيع تحفيض عقلك 2000 كلمة يوميا بمعانيها وشرحها. لكن يمكنك ان تعوده كل يوم على المطالعة وهو تلقائيا سوف يتعلم الكلمات ويفهم معانيا .

وخصوصا الروايات الأجنبية فل نكن صريحين ان الروايات تعلم اللغات لا يمكنك حفظ الكلمات من القاموس لكن يمكنك قراءتها من رواية وفهمها وخصوصا اذ كانت الرواية مشوقة .ف الروايات فائدتها انها تعلمك كل اليوم كلمات. من ما تجعلك تتقن تلك اللغة وتقول للناس تعلمت اللغة فلانية من الروايات وان الروايات لم تضيع وقتي كما تعتقدون .

سوف تصبح بعد سنتين او ثلاثة متقن لتلك اللغة وسوف تدرس بها تخصصات أخرى او دوارات اجنبية وتجتهد لتحصل على الشهادة . وتستغل في مجال غيرك يحلم به . بسبب انك تتقن اللغة وغيرك لا يتقنها . أيضا حجة تجعل قول روايات مضيعة للوقت كاذبا.

اذ كنت جامعي تساعدك في بناء شخصيتك 

في فترة الثانوي او جامعة سوف تتعرف على ناس كثيرين منهم الطيب ومنهم السيء منهم من يساندك ومنهم من يقلل من قيمتك . وانت في سنك الصغير يجب عليك التعرف على أنواع الشخصيات . ولن انصحك بكتب علم النفس   الانهم كتب مجردة .  بل انصك ب قراءة الروايات الروايات لن تكون مضيعة لوقتك في فترة الثانوية والجامعة . 

بل الروايات الرومنسية سوف تعلم كيف تحب سوف تعلمك كرامة الحب . وكيف تكون شريك مثالي وكيف تفهم الأنثى او ذكر . الروايات البوليسية تمتعك في صغرك وتنشط ذكاءك . وتطور خيالك أيضا . كل رواية وسوف يكون لها تأثير ب النسبة لك ولم تكون مضيعة لوقتك . بل سوف تتعلم منها الكثير من الأمور.


اقرئ روايات وانت تنتظر 


يمكنك قراءة الروايات وانت في حافلة تنتظر او عند طبيب تنتظر حتي يأتي وقتك بدلا من التفكير في أمور تافهة. ولا تهتم لكلام الناس تافه اهم شيء متعتك وراحتك .اما انسان رايته مرة واحدة في حياتك لا تخجل منه لئنه لن ينفعك او يضرك ابدا . 

ما هو الأفضل قراءة كتاب او سماع كتاب صوتي من تفكير في ناس وانت تنتظر مرة زرت طبيب العيون . وانا جالسة افكر في نفسي وجدت ورقة معلقة . مكتوب فيها استغل وقت الانتظار بذكر الله وتسبيح .


 ف ذلك الوقت الضائع من حياتك استغله في أي شيء ممكن عمله .  مرة زرت خالتي الطبيبة في عيادتها وانا انتظر قراءة سورة البقرة من مصحفها الخاص . لم اشعر ب الوقت ابدا وشعرت ب راحة نفسية عندما انتهت فترة انتظاري .

ولكي لا تضيع وقتك وانت تقرئ روايات حاول سماع الكتب الصوتية .ف عندما تكون في طريقك للجامعة او المنزل ضع سماعات الاذن واسمع الكتب .

ويمكن للنساء سماع الكتب الصوتية وهي تنظف المنزل . ب الرغم من انني انصح ان تسمع الاذكار و القران وتردده مع هاتف وخصوصا في الصباح لئن هذا الامر ينور يومك صدقيني .



نوع الكتب الذي يجب على قراءته 

نوع الكتب لا تكن محصورا في الروايات الرومنسية فقط . هناك روايات أخرى منها روايات التاريخية تساعدك في التعرف على تاريخ بلادك.

اقرئ كتب التنمية البشرية تعطيك قوة كبيرة وعزيمة لتحقيق احلامك .  اقرئ  كتب إسلامية تساعدك في التعرف على دينك هناك كتب قصيرة وجميلة . 

انت هنا تقول لي ان الروايات مضيعة للوقت ؟؟؟؟

لا انا لا أقول هكذا الروايات تساعدك في حياتك كثيرا. لكن الافراط كبير في اي نوع من كتب يجعله مضيعة للوقت. ف عندما تقرئ 4 روايات متشابهة مع بعض تصبح إضاعة للوقت . 

لأنك سوف تحفظ السيناريو وكل رواية سوف تتوقع نهايتها الصحيحة من المقدمة فقط لذلك تجنب الروايات المتشابهة وغير من نوع قراءتك قليلا .

عندما تقرئ خمس كتب تنمية بشرية تخصص .كيف تعيش بدون توتر سوف تصبح قراءة الكتب مضيعة للوقت وهكذا .

وأيضا تصبح قراءة الروايات مضيعة للوقت عندما تأجل مهامك وواجباتك .وتضل مركز في تلك الرواية وتأجل مهامك هاته أيضا مضيعة للوقت.

ف للعمل وقت ولقراءة الروايات وقت لذلك ارجوك لا تجعل الروايات تضيع في وقتك. ب الرغم من انني قلت ان قراءة الروايات مفيدة لكن في وقتها .

ليس في وقت العمل او دراسة 

انك افضل من اقرانك من الناحية للغوية والفكرية. ف اقرانك يهتمون ب الألعاب الالكترونية فقط. لا يتهمون ب الروايات وتطوير فكرهم . 

وسوف تلاحظ الفرق بينك وبينهم بعد سنتين من لديه رصيد لغوى اكثر من الاخر ومن يملك معلومات وثقافة اكثر .ف انا في مراهقتي قراءة العديد من الكتب وها انا في عمر 19 سنة اكتب لكم هذا المقال ونجحت في تحقيق البعض من احلامي.

اراء بعد الناس حول هل قراءة الروايات مضيعة للوقت  

تقول السيدة سهام - ك - : ان الروايات قد تكون قدوة للقارئ وتكسبه الاخلاق الحسنة اذ كانت رواية إسلامية ف تعلق القارئ بشخصية من الشخصيات . تجعله يقلده في بعض الصفات والمواقف وتعرفنا ب الصح والخطأ .

ف عندما تخطا شخصية من الشخصيات . كل ابطال الرواية يكرهونها والكاتب يصفها بصفات بشعة من ما يجعل القارئ يتجنب هاته الصفات .

و رايي الشخصي انا صاحب موقع اكتب - عن تجربة - اذ نجح مسلسل من مسلسلات مهما كان يلجئ الشباب لتقليد تسريحات شعر الابطال وتصرفاتهم .

ولذلك جاءت المسلسلات التركية ب حلة تقول ان علاقة حب الغير الشرعية بين الرجل ومرأة عادي وقلدها شبابنا . وبعدها جاءت بفكرة اخرة مفادها انه يمكن للشخصية ان تحب بطلين في نفس وقت وتخدعهم في نفس الوقت. وطبقت هاته الفكرة  في المجتمعات العربية أيضا.

فلذلك صدقت السيدة سهام في قولها ان الروايات ليست مضيعة للوقت وانما هي تورينا الصح من الخطأ .

تقول السيدة فريال ن : اغلب ناس يرون ان الكتب الهادفة المفيدة هي كتب الدراسية فقط وانا اريد القول انني ممن يبحثون عن المتعة نحن في عصر الأنترانت .ولا يجب ان تكون مكتبتك مليئة ب الكتب المفيدة فقط اشتري روايات أيضا ومتع نفسك نحن في عصر الأنترانت واذ اردنا البحث في امر معين نبحث في قوقل .

تقول السيدة نور وهي تجيب عن سؤال هل قراءة الروايات مضيعة للوقت ؟؟ : 

من الروايات التي ينصحك موقع اكتب بقراءتها


وبهذا يمكننا القول اننا انهينا مقالانا اليوم تحت عنوان هل قراءة الروايات مضيعة للوقت ؟؟ لقد جمعت كل المعلومات التي تحصلت عليها. وسوف اعدل على هذا المقال عندما اجد معلومات أخرى تفيد القارئ موقع اكتب متخصص في كل ما يشمل الادب العربي والكتب.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -