أخر الاخبار

6 ايجابيات وسلبيات للكتب الورقية : سنة 2021

إيجابيات وسلبيات الكتب الورقية مرحبا عزيزي القارئ بمجرد ما زرت موقعي ادركت انك تحب المطالعة ولديك استفسارات كبيرة حول موضوع   إيجابيات وسلبيات الكتب الورقية وانت في حيرة كبيرة حول موضوع ف من طبيعي هذا الامر يا عزيزي القارئ.

6 ايجابيات وسلبيات للكتب ورقية





إيجابيات وسلبيات الكتب الورقية

ف  نبذة عن الناحية السلبية 

الصراحة  يصعب علينا المقارنة بين سلبيات و إيجابيات الكتب ورقية  في سنة 2021 , ف بسبب تطور تكنولوجيا وغلاء أسعار الكتب, لا يمكننا الاستغناء عن كتب الالكترونية وانكار دورها .وخصوصا للبحوث الجامعية .ف من الصعب البحث وشراء عن اكثر من 15كتاب ورقي.

ولكن من السهل تحميلهم في هاتفك .وتنقل بهم في كل مكان . حتى وإذ احتجت لصفحة محددة تفتح هاتفك ,وتجد الصفحة دون حاجة لحمل الكتاب الورقي معك او كنت في حافلة او مكان عام, يمكنك قراءة رواية الكترونية دون حاجة حمل كتاب معك.

نبذة عن الناحية الإيجابية

ومن جهة أخرى  اغلب من يحملون كتب pdf لا يكملون قراءة الكتاب .
فكتب الالكترونية لن تستفاد منها مثل كتب الورقية ف الكتب الورقية تتمعن ف كلماتها. و تخطط فوق أي كلمة  اعجبتك وتجعلها اقتباس. ترجع اليها وقت ما تحتاج .ويمكنك التقليب بين صفحاته بسهولة عكس الكتب الالكترونية ويمكنك تخليصه ومناقشته افضل من كتب. الالكترونية وعن تجربة كل ما انتهيت من قراءة كتاب ورقي تتحمس لشراء كتاب اخر.

1) إيجابيات الكتب الورقية  (كتب المطبوعة)

من ما لا نقاش فيه . ان الكتب الورقية خدمت الكثير من الناس . وساعدتنا كثيرا , خصوصا قبل انتشار الأنترانت  فقد ساعدتنا في

  1. تطوير المجتمع : ف  قبل انتشار الأنترنت كان الانسان والأستاذ والطالب يبحث في عدة كتب ومراجع ل يجد المعلومات الصحيحة ف أستاذ. تاريخ قبل انتشار الأنترانت كان يبحث في عدة كتب ليتمكن من إيصال الدرس بمعلومات جديدة .وصحيحة ومشوقة لتلاميذه ف ذلك الدرس الذي يشمل ورقة او ورقة ونصف .حتي 3 صفحات هو مجهود عدة أيام من تحضير والبحث في المراجع عكس طلبة اليوم نسخ لصق لقد عملت بحث طويل يا استاذي.
  1.  في بحثنا علمي الجامعي :  ف الطالب الجامعي يعاقب ب علامة 0 عندما يقوم ب نسخ ولصق بحث تلميذ اخر لذلك يحتاج للكتب يستخرجها من المكاتبات الجامعية الانشاء بحثه.
  1. تحافظ على اعيننا من ضعف النظر ف الكثير من الأطفال في هذه السنوات الأخيرة. يعانون من ضعف نظر بسبب التركيز في  هواتف. وهذا ما ينطبق أيضا على الكتب الالكترونية حينما يركز القارئ فيها كثيرا لذلك قلت ان الكتب الورقية تحمي البصر. حتي اذ ركزت فيها لمدة طويلة .
  1. يمكننا اخد اكبر قدر من معلومات :عن طريق الكتب الورقية عكس مواقع وقنوات اليوتيوب. ف الكاتب يسخر حياته وقلمه من اجل جمع بحوث واحصائيات وقصص حقيقية حول موضوع معين ك قصص تطوير ذات او قصص حول فضائل الاخلاق . نسب مضبوطة حول طلاق .
  1. كتب الورقية اقل تشتيت الانتباه : ف الكتب الورقية قراءة بها بتركيز عكس كتب الالكترونية .وانت تقرا يظهر اعلان وانت تقرا صديقك يرسل لك رسالة او بطارية الهاتف تنخفض الكتب الورقية تخلصك من كل هذه الأمور وتضمن لك التركيز.
  1.  تمكنك الكتب من النوم جيدا ف عملية القراءة قبل النوم مفيدة وتمكنك من نوم الغميق عكس استخدام الهاتف قبل نوم ب نصف ساعة. فان اشعة الهاتف قبل نوم وبعد الاستيقاظ مباشرة من نوم لديها اخطار كثيرة تؤثر على الانسان مستقبلا.


👈 ملخص إيجابيات الكتب الورقية (الكتب المطبوعة )

كما قلت قبل هذا العنصر
  1. تحافظ على بصرنا .
  2. تحصيل اكبر قدر من معلومات من كتب الورقية .
  3. ساعدتنا كثيرا قبل انتشار الأنترنت .
  4. تضل مصدر الوحيد للباحثين .
  5. تحفزنا على القراءة ب ف بعد قراءة الصفحة الأخيرة تغلق كتاب وتتأمله وتتحمس ل انهاء كتاب اخر.
  6. كتب الورقية اقل تشتيتا الانتباه.
  7. ساعدتنا قديما ولا زالت تساعدنا لتطوير مجتمعنا.

سلبيات الكتب الورقية

  1. غلاء الأسعار : مع جائحة كورونا أصبحت أسعار الكتب مرتفعة مقارنة ب سعرها القديم .وخصوصا منها الكتب المترجمة ومع ارتفاع قدرة الشرائية وغلاء المعيشة .اصبح حلم كتاب الورقي او شراء الكتاب الورقي حلم كل انسان شغوف ب المطالعة. وربما تنخفض الأسعار قريبا لا ندري لكنه احتمال وارد .
  2. لا تستطيع حمل كتابك معك في كل مكان :  ف أحيانا تضطر وانت تنتظر ف عيادة طبية او في مصرف .او أي مكان كان ل استخراج هاتفك .وقراءة كتابك لأنك لم تتوقع ان تكون مدة الانتظار طويلة وهنا تكسب امرين عدم الانزعاج من الانتظار واكتساب خبرة من كتابك وانت تنتظر حتي يأتي دورك .
  3.  قد يتعرض كتابك للسرقة او الضياع بسبب الماء وعند ضياعه تذهب مصدر معلوماتك .
  4. يصعب عليك شراء الكتاب : ف ل شراء كتاب ب عنوان معين وخصوصا اذ لم يكن مشهور ف عليك ان تلف على عديد من مكتبات لتجد عنوان كتابك واذا لم تجد تضطر لشرائه عبر الانترانات ودفع خدمة التوصيل ايضا وقد يتاخر ل يصل اليك اما باالنسبة للكتب المشهورة تجدها لكن ب سعر مرتفع 

ملخص سلبيات الكتب الورقية

  1. يصعب عليك شراء الكتب
  2. قد يتعرض كتابك لسرقة 
  3. غلاء الأسعار 
  4. لا تستطيع حمل كتابك   

مقالات قد تساعدك

وهنا انتهي مقالنا ب عنوان :إيجابيات وسلبيات الكتب الورقية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -