أخر الاخبار

جزء الأول من ملخص كتاب الاب الغني والأب الفقير

 ملخص كتاب الاب الغني الاب الفقير  . كثير من الناس يبحثون عن ملخص لكتاب الاب الغني والأب الفقير  . والذي يعتبر من افضل كتب التنمية البشرية و الأكثر الكتب مبيعا خلال السنوات الخمس الأخيرة . سوف يساعدك الكتاب في إدارة مشروعك الخاص و صرف اموالك بطريقة صحيحة ب الإضافة لأنه سوف يفتح عينيك و يبين لك انه يمكنك ان تخلق مصدر دخل إضافي وسوف يغنيك من فكرة صغيرة قال ناس عندها انها فكرة تافهة.

ملخص كتاب الاب غني والاب فقير




 الفكرة الأولى (الفرق بين الاب الغني والأب الفقير)

يقول الكاتب انه كان لدي والدان احدهم ثري والأخر فقير. احدهم ذكي وصاحب تعليم عالي ومتحصل على شهادة الدكتورة وهاذا هو والدي الحقيقي ( بيولوجي ) . كان والدي الفقير يقول لي انه يجب على ان اتحصل على دكتورة كي احصل على مستقبل جيد . وانه لا يجب على ان اخاطر كثيرا ب مالي البسيط وحياتي مقابل الثروة . 

وكان لدي الاب الغني و الاب الغني هو اب صديقي كان يقول لنا اعملوا بعقلكم . استثمروا ولا تضيعوا وقتكم . وكان يشجعنا لفتح مشروع حتي واذا كان بسيط . كان كلى واديا الاب الغني والأب الفقير متفقان على شيء واحد او فكرة واحدة . ان تعليم هو الأساس . التعلم هو من يجعلك مختلف عن الاخر . 

كان كل الرجلين ناجح في مجاله وعامل بكل جد طول حياته . ف ابي الغني الذي أوقف دراسته مبكرا عمل بجد في مشروعه الخاص وتعب كثيرا للوصل الى ما عليه . عندما مات ابي الغني ترك لعائلته ملاين دولارات . واملاك . وجمعيات خيرية 

اما ابي الغني فكان ناجحا في بناء مشاريع غيره . كان ناجحا في حفظ دروس وعمل بحوث مختلفة . وعندما مات ترك لعائلته ديون مستحقة السداد . 

ملخص الفكرة الثانية ( اجعل المال هو من يعمل لأجلك )

يقول الكاتب في الفكرة الثانية : اذكر انني رجعت حزينا وغاضبا للمنزل . فوجدت والدي الفقير جالسا على كرسي مرتديا نظارته يقرئ الجريدة . نظر الى نظرة استغراب وقال لي ما بك ؟؟؟ فقلت له بكل سجاعة اريد ان أكون غني . نظر الى ب استغراب وقال لماذا تريد ان تكون غني ؟؟؟

فقلت له صديقي في مدرسة اشترت امه سيارة جديدة . وسوف تأخذه مع ثلاث من اصدقاءه الأغنياء في عطلة وعندما طلبت منه انا ومايك ان يأخذنا قال لنا انتم فقراء ولا يمكنني اخد الفقراء معي في عطلة نهاية الأسبوع.

ابي نزعة نظارته و ووضع الجريدة على جنب وقال لي بنبرة حزينة احقا قال لك هذا كلام ؟؟؟ فقلت له نعم قال هذا الكلام . رجع ابي الفقير ولبس نظراته واكمل بقرء الجريدة . 

وانا مكسور الخاطر جالس بجانبه ثم أعاد نزع نظراته ورمي الجريدة على جنب وقال لي اتريد ان تكون غني ؟؟؟ قلت له نعم فقال لي اسمع ماذا سوف أقول لك .  اذ اردت كسب المال يجب عليك ان تفكر في خطة لكسبه 

ملخص الفكرة الثالثة ( انا وشريكي مايك)

يقول المؤلف في الفكرة الثالتة : في اليوم الموالي . ذهبت للمدرسة وقلت لصديقي مايك بما اخبرني به والدي الفقير كي اصبح غني . وقلت له ان قال لي لي يجب ان تفكر في خطة . قال لي مايك ماهي هاته الخطة ؟؟؟ فقلت له لا ادري سوف افكر لكن هل تقبل ان تكون شريكي ؟؟ قال لي نعم وبكل سرور امضيت تلك الليلة في منزل صديقي مايك. لم ننم طول الليل ونحن نفكر . 

نعم نفكر في تلك الخطة التي تكسبنا المال . هو يقول فكرة وانا أقول فكرة حتى وصلنا الى الفكرة النهائية اقترحها صديقي مايك . وجلبها من كتاب العلوم التي قرؤه . واعجبتني الفكرة تصافحنا بحماس فقط أصبحت شراكتنا شيء عمليا . بعد أسبوع من تفكير في هاته الخطة . اصبحنا نطرق أبواب جيران حينا .بيت بيت ونطلب منهم .  ان يبقوا عبوات غسل الفم ل اجلنا.

سألنا الكثير ماذا تريدون الفعل بها؟؟؟ فقلنا لهم هاته اسرار العمل لا يمكننا ان نبوح بها ابدا . واصبحنا نمشى على هاته القاعدة . وذات صباح اصطحب والدي صديقه ليريه طفلين في عمر تسع سنوات يعملون وهوما يقيمان خط انتاج على مدرج السيارات . 

قال لي والدي تعال انت ومايك وجلسنا في الرصيف وقال لنا . قد يكون الامر غير قانوني . حززنا كثيرا وانهارت احلامنا . وأصبحت انا ومايك حزينان . قاله مايك اتقصد اننا لن نعمل مثل هاذ العمل مجددا . 

قاله له ابي الفقير نعم . فقلت له ابي لماذا لم تصبح غنيا حتي الان . فقال لي لأنني اخترت التدريس. المعلمون لا يفكرون في الثراء وانما يفكرون في تدريس فقط . تمنيت ان قدم يد العون لك يا بني.

انا لا افهم في المال . لكن والد مايك لديه خبرة كثيرة في إدارة الأموال وكسبها اذهبوا عند والد مايك الاب الغني

مقالات قد تهمك

ملخص الفكرة الرابعة ( ذهابنا عند الاب الغني)

يقول صاحب الكتاب في الفكرة الرابعة : ذهبنا عند اب مايك الاب الغني فقال لي اخبرني مايك انه تريدان ان تكسبا المال .  فقلنا له نعم . فقال لنا حسنا لدي عرض  سوف اعلمكما كيف تصبحان اغنياء . لكن ليس ب التعليم التقليدي الذي تتعلمون به في المدرسة .

 بل تستغلون عندي وانا انصحكم . فقلت انا موافق . لكن أصبحت عندي . استغل كثيرا براتب سيئ جدا . جاء والد مايك وناداني وقال لي سمعت ان راتبك لا يعجبك وتريد ان اضاعفه لك والا سوف تترك الشغل .

فقلت له انت قلت لي انك سوف تعلمني عندما اشتغل عندك . لكن انت لم تعلمني شيء فقط استغللتني . استغللت جهدي ووقتي لصالحك . قال لا انني اعلمك . فقلت له بغضب ما الذي علمتني لم تعلمني شيء . منذ ان دخلت اعمل عندك لم تكلمني قط .

ف أجاب على هل تعتقد انني سوف اعلمك ب كلام ودروس والمحاضرات تلك الطريقة يعلمونك بها في المدرسة ؟؟؟ 

اغلق والدي الغني النفاذة وقال لي  اذ تعلمت هذا الدرس سوف تصبح شاب ثري . لكم اذ لم تفهم هذا الدرس سوف تبقي طول حياتك ترمي اللوم على رئيسك وراتبك ومجتمعك .


قال عندما اخبرني ابني مايك انه تريد ان تكسب المال . قررت ان اعطيك دروس متقاربة لتفهمها وتشبه حياتك واقعية ومنها هذا الدرس كان يمكنني ان أتكلم كثيرا لكن كنت سوف تكره مني . 

لذلك اردت ان اجعل دروس واقعية اي ان اجعل دنيا هي تعليمك . قلت له انت مستغل تشغل ناس عندك وتعطيهم بضع سنتات . وتقول انك غني ؟؟ ف أجاب

الفكرة الخامسة : بضع سنتات 

انا سعيد عندما غضبت . فقد كنت اتنظر منك ان تغضب . ف اذ لم تغضب كنت سوف أقول لك اذهب . ليس لديك مكونات الموصفة ل تصبح غني . لأنك رضيت ببضع سنتات ب القليل جدا مقابل عملك الشاق. لذلك فرحت عندما غضبت هذا مبشر لنجاحك . ف اذ رضي ت بمنطقة الأمان لكنت قلت انني لا استطيع تعليمك.

قال لي ان اغلب الناس يدرسون في جامعة لمدة خمس سنوات . وهم لا يدركون شيء في إدارة المال . او اشيئ في مال يذهبون ويشتغلون عند اي شخص وبعدها يعطيهم المال . ويصبحون عبيدا للمال . وذلك  ليس مهم المال الذي تجنيه بل المهم المال الذي تستحفظ عليه . لذلك عندما يسالني الكثير كيف اصبح غنيا اجيبهم انه يجب ان يتعلمو أصول ودروس المال . 

ف يصيبون بخيبة امل كبيرة بسبب كلامي اسمع الى قواعد تالية

اغلب الناس يكافحون في حياتهم بسبب عدم تفريقهم بين الأصل والالتزامات . اصل هو من يضع المال في جيبك اما الالتزامات هي من تخرج المال من جيبك . ان هذا كل ما تحتاج لمعرفته حقا . اذ اردت ان تصبح غنيا ف اشتري الأصول. واذ اردت ان تكون فقيرا ف انفق اموالك في شراء الالتزامات 

سبب فقر اغلب الناس ليس نظامهم التعليمي وليس مجهوداتهم . وانما أموالهم التي يضيعونها في أمور تافهة اغلى هاتف واغلى اكلات
لو استمرو في تلك الأموال ل اصبحوا اغنياء .

اهتم بمشروعك الخاص

الكثير من الناس تخدعهم الوظيفة . ف انت درست حقوق انسان اي محامي ووظيفتك محامي لكن انا قلتها حاليا وظيفتك أي في اي لحظة يمكن ان تطرد . لذلك اهتم ب مشروعك الخاص . ليصبح لديك عمل وليست وضيفة . ف تمر سنة بعد سنة وهم يأخذون راتب يتشرون به اكل ويدفعون فواتير . حتي يكبروا ويدركوا انهم لم يكونوا يسافرون كثيرا . ويشترون ملابس كثيرا . كل أموالهم ذهبت في نقل واكل والشرب فقط.

الخاتمة 

هنا نكون قد انهينا الجزء الأول من ملخص كتاب الاب الغني والأب الفقير سوف انشر الجزء الثاني من الملخص قريبا سوف انزل الجزء الثاني من الملخص تحياتنا موقع اكتب 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -