أخر الاخبار

كيف استيقظ مبكرا بطرق مستنتجة من كتب التنمية البشرية


كلنا نعرف أهمية وفوائد الاستيقاظ المبكر الانسان. وكلنا نعرف ان الاستيقاظ مبكر عامل مهم وقاعدة أساسية للنجاح . وربما هذا سبب طرحك لسؤال كيف استيقظ باكرا. واعظم الناجحين في الحياة ادركوا أهمية هاته النقطة. واكبر دليل على ان نجاح مرتبط بالاستيقاظ باكرا. هو صلاة الفجر لولا أهميته فوائده في نجاح واستمرار اليوم بنفسية جيدة لما فرضه الله في أوقات مبكرة. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لامتي في بكورها 

                                                                            


أي ان ساعات ما بين الفجر والصبح او قبلها بساعتين ساعات مباركة لأنها اصابتها دعوة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم . وانا متأكدة ان قارئ هذا المقال شخص يريد النجاح في حياته. لكن الامر الذي يعرقل نجاحه هو عدم الاستيقاظ مبكرا  وخصوصا في فصل الشتاء. لكن بما انه طرح علينا سؤال كيف استيقظ بنشاط سوف نجيبه بدقة واتقان 

سوف اجيب عن سؤال لماذا اشعر ب الكسل في فصل الشتاء أيضا بما انك دخلت الى هذا مقال لن تخرج منه فارغ العقل بل سوف اساعدك بقدر المستطاع لأجعلك انسان يستيقظ بكرا دون عناء.

 سوف اجيبك بنصائح وتجارب وطرق إسلامية وعلمية و صحية واجيب عن كل اسالتكم المتمثلة في كيف استيقظ باكرا ؟؟ ماهي فوائد الاستيقاظ مبكرا !! كيف استيقظ باكرا دون منبه ؟؟ فوائد الاستيقاظ باكرا في الإسلام ؟؟ودعاء الاستيقاظ مبكرا أيضا . و ماهي سلبيات الاستيقاظ باكرا .

 كيف استيقظ باكرا بطرق إسلامية 

كما قلت سابقا ان الإسلام اهتم كثيرا وحث على صلاة الفجر . وقيام الليل ونظرا ل أهمية هاته الأوقات العظيمة في حياة الانسان .  فرضت في تلك الأوقات الصلاة الاولي وهي الفجر أي الفرض التي يبتدأ به العبد يومه . 

في اذان الفجر نسمع المؤذن يقول الصلاة خير من النوم . هل تساءلت يوما عن سبب قول المؤذن الصلاة خير من نوم ؟؟ لن اجيبك في هذا المقال كي لا اطيل التقديم واخرج عن العنصر . 

سوف ادخل في صلب فكرتنا الاولي مباشرة كيف استيقظ باكرا بطرق إسلامية ؟؟ كيف استيقظ لصلاة الفجر ؟؟ اعطنا دعاء الاستيقاظ بكرا .

الصلاة 

عملية الاستيقاظ باكرا في الصباح وخصوصا في جانب ديني ليست مسالة منبه يرن. وليست مسالة كتابة سؤال كيف استيقظ باكرا في قوقل وقراءة مقالات عديدة . 

اذ كنت تريد الاستيقاظ باكرا يجب عليك ان تعمل عليه طول يومك . لكي تستطيع الاستيقاظ باكرا واضب على الصلاة . أي صلي صلواتك في اوقاته . ف صلاة تبرمجك وتبرمج لك اوقاتك . 

عندما تصلي كل صلاة في وقتها سوف تسهل عليك صلاة الفجر . وبهذا تستيقظ باكرا . لكن يا صاحبة المدونة انا اصلي ولكن لا استيقظ باكرا لماذا ؟؟ لو صليت بخشوع وكانت نيتك في كل صلاة التقرب من الله . 

والتكلم مع في السجود والدعاء . لا استيقظت باكرا . ف الله تعالي لا يوقظ المنافق ليصلى صلاة الفجر او قيام الليل يوميا . بل يوقظ المقربين منه فقط  يوقظك الله بدون منبه . يوقظك فجأة باكرا . 

لا تشعر بنفسك ابدا حتي تجد نفسك تصلي . ودليل كلامي . الرجال المداومون ويصلون صلاتهم في وقتها مع لأمام و في الجامعة . تجدهم في عز البرد وشتاء والامطار . متجهون ليلا الى المسجد .

 بينما شاب و بكل قوته الجسدية لا يستطيع حتي غسل وجهه على ساعة سابعة ونصف صباحا . هنا تلاحظ ان الاستيقاظ لصلاة الفجر . ف صلاة منظمة لها دور في الاستيقاظ باكرا وهاذا جواب من أجوبة سؤال كيف استيقظ باكرا بطرق دينية . والان دعنا نتعرف عن الطريقة الثانية التي تجعلك تستيقظ بنشاط وهي الاستغفار . وفوائده في كل نواحي وخصوصا الاستيقاظ باكرا . 

الاستغفار والدعاء

الاستغفار والدعاء من الأمور المهمة التي تجعلك تستيقظ باكرا .  فهناك الكثير من ناس يقولون عبر مواقع تواصل الاجتماعي انني كنت ادعو الله طول الوقت ان يقيضني لقيام الليل و فعلا استيقظ بدون منبه . 

هناك فتاة قالت في مجموعة نسائية انها دعت الله طول نهارها طول نهار وهي تقول يا الله ايقظني في افضل أوقات لديك وقالت فعلا استيقظ مع قيام الليل نعم استيقظت باكرا.

 و بنشاط إجابة هذا سؤال من ناحية الدينية مرهونة ب الاستغفار والدعاء والله تعالى يجب دعوة الداعي اذ دعاه . ف ادعو الله تتخلص من سؤال كيف استيقظ باكرا  ؟؟ اما بالنسبة الاستغفار فهو يساعدك في التخلص من ذنوبك .

 وعندما تتخلص من ذنوب التي تثقل ضهرك . تستطيع الاستيقاظ مبكرا بنشاط . صدقني عندما تدعو الله عز وجل ب اتقان و تتفاءل خيرا . و تقول غدا سوف استيقظ باكرا . لأنني دعوت الله وسوف يستجيب لي صدقني صدقني انك سوف تستيقظ باكرا وبنشاط . هنا نكون عد انهينا عنصر جواب سؤال كيف استيقظ صباحا بدعاء ؟؟ او كيف استيقظ بدون منبه .

كيف استيقظ مبكرا بطرق علمية 

كثير من كتاب كتب التنمية البشرية . تكلموا عن موضوع الاستيقاظ باكرا واهميته في حياة الانسان . في صحته وفي بناء مستقبله . واعطونا طرق علمية وذات فاعلية ومجربة تساعدنا في الاستيقاظ باكرا وسوف أقول هاته طرق في هذا العنصر. 

1 - لا تأكل كثيرا في فترة العشاء

لكي تسهل عليك عملية الاستيقاظ باكرا . يجب عليك التناول وجبة العشاء قبل بساعتين . ف نوم بعد وجبة العشاء مباشرة . يجعل عقلك ينام وجسمك يستغل ويهضم في الوجبة .

 لذلك تجد الكثير من ناس يستيقظون من نوم وجسمهم تعبان . ويقولون لك لم انم جيدا بارحة . لذلك ينصح الكثير من الناس بعد الاكثار من الاكل قبل النوم . ودليل على كلامي وربما حصلت معك في واقع .

 عندما تكون معزوم في وجبة عشاء عند صديقك . وتكثر من الاكل . تعود الى المنزل منتفخ البطن . وتصيبك حرقة في الصدر طول الليل . هذا دليل على ان جسمك يهضم الاكل وقت نومك . 

ودليل اخر على كلامي عندما تبالغ في الاكل وتنام مباشرة . سوف تأتيك كوابيس من كثرة الاكل  او تري نفسك في الحمام تقضي حاجة . او انك تأكل في منام . 

كل هاته الاحلام نابعة من جسمك الذي يستغل . لذلك ساعد جسمك في الليل وتناول وجبة العشاء قبل نومك بساعتين . كي تنام بأريحية وتتمكن من الاستيقاظ باكرا بكل سهولة .

2- ابعد الهاتف عنك وقت النوم

سلبيات استعمال الهاتف قبل النوم 

كل شخص لديه هاتف ذكي ومواقع تواصل اجتماعي وقعت معه هاته الحادثة . وهي انك تريد ان تنام . وفعلا تتجه الى فراشك وتغمض عينيك . وبدون شعور منك تجد نفسك تتصفح هاتفك وتحك عيناك . وكأنك تقاوم النوم من اجل منشور او مشاهدة فيديو او قراءة مقال . وبعدها تحك عينيك تغلق هاتف وتوود ان تنام . بعد ثلاث دقائق وبدون شعور منك تجد نفسك في هاتفك مرة اخري . هل تعلم سبب ذلك ؟؟ لن اجيبك في هذا المقال كي لا اخرج عن الموضوع . لكن اود ان أقول ان هاتف عائق كبير . يحرمك من الاستيقاظ باكرا . لا يمكنك الاستيقاظ باكرا لان اشعة هاتف امتصت كل طاقتك ووعيك . انا حدثت معي شخصيا انوي نوم على ساعة تاسعة مساء . لكن الهاتف يلهيني ولا انام حتي ساعة الثانية ليلا . حتي وإذ أجبرت نفسك على الاستيقاظ باكرا . لن يكون نشاطك جيدا.

سلبيات استعمال الهاتف عند  الاستيقاظ 
 
عندما تنام وبجانبك الهاتف المحمول . عندما يرن المنبه . دون شعور منك سوف تطفئه وتكمل نومك لذلك ينصح خبراء التنمية البشرية من خلال كتبهم التي تعالج إشكالية كيف استيقظ باكرا وبنشاط . ان تجعل هاتف المحمول بعيد عنك اثناء النوم . لتجبر على النهوض أي الوقوف على قدمك واطفاء المنبه . وينصحك أيضا ان تضع قارورة ماء بجانب هاتفك الذي وضعته بعيدا . اشربها او اشرب القليل منها مباشرة بعد إطفاء المنبه لأنها تساعدك على الاستيقاظ بنشاط . فعندما تكون نائم وتستيقظ . ف الماء يساعد عقلك في النهوض . وينزع او يخفف عنك هرمون النوم . لذلك احرص على وضع قارورة ماء بجانب الهاتف . والحرص على شربها او شرب القليل منها قبل نوم 

3- لا تشرب القهوة قبل النوم 

كلنا نعرف فوائد القهوة .وانها تساعد على اليقظة والتركيز . لكن شرب القهوة في موقت متأخر من الليل . تسبب اضطرابات في النوم . أي الارق وعدم القدرة على النوم . نظرا لنسبة الكافيين الموجودة  في القهوة . ب الإضافة لأنها أحيانا تسبب صداع عند شربها قبل النوم . والقهوة أيضا تتعب الجهاز الهضمي قبل النوم 


نصائح من كتاب معجزة الصباح  

كتاب معجزة الصباح . كم افضل كتب التنمية البشرية . ومن الكتب الأكثر مبيعا لسنة 2021 .يتكلم الكاتب في كتابة معجزة الصباح . عن العادة التي غيرت حياته وهي الاستيقاظ باكرا . واعطانا طرق فعالة تساعدتا على الاستيقاظ باكرا لقد لخصت الكتاب في مقال سابق لقراءة ملخص كتاب معجزة الصباح اضغط هنا

أولا اغسل فمك ووجهك


يقول مؤلف كتاب معجزة الصباح ان ثالت خطوة يجب عليك فعلها بعد ابعاد منبه و شرب ماء هي ذهاب وغسل وجهك وفمك. لتستيقظ بنشاط . وبقوة واكيد كلنا نغسل وجهنا في صباح ونعلم ان غسل الوجه يساعدنا على الاستيقاظ والتخلص من النعاس.

فتح النافذة والتأمل

هاته الخطوة تأتي الرابعة بعد الخطوات السابقة . وهي خطوة فتح النافذة وتأمل . فبعد ان تغسل وجهك وفمك . اذهب وافتح نافذه واستنشق الهواء الجميل . ف هواء الصباح علاج يخفف الاكتئاب وامراض الصدر . وبعدها ابدا في التأمل ماذا سوف تفعل اليوم ؟؟ ما الامر الإضافي الذي يجب عليك تعلمه كي تصبح انسان افضل . كلام الناس حول نجاحك . ردة فعلك بعد نجاحك كل هاته الأمور تساعدك في بناء يومك بشكل ممتاز وبفاعلية .


خد قيلولة في الأيام الاولي 

في الأيام الاولي من الاستيقاظ باكرا . تتعب كثيرا بسبب تغير حجم ووقت نوم الخاص بك . او بمعني اصح تغير الروتين الخاص بك . لذلك حاول عزيزي القارئ اخد استراحة او نوم لمدة 45 دقيقة الواحدة مساء . اياك ونوم اكثر من ساعة ونصف . انت هدفك تعويد نفسك على الاستيقاظ باكرا . لهاذا كتبت في محرك البحث كيف اعود نفسي على الاستيقاظ باكرا . عندما تنام اكثر من ساعة ونصف ف مساء لن تستطيع النوم في ليل وبذلك سوف تسهر ولن تستيقظ باكرا لذلك كن صارم مع نفسك في اول يوم تتعهد فيه نفسك ان تستيقظ باكرا . واياك تعويض تعب صباح بنوم في المساء . بل نم في الليل وبهذا تعوض تعبك وتنام في وقتك طبيعي وتستيقظ باكرا.

الاستيقاظ مبكرا طرق نفسية 

ان العامل النفسي له دور مهم في الاستيقاظ باكرا . أي ان الرغبة المشتعلة داخل الانسان هي من تجعله يستيقظ باكرا دون عناء . يستيقظ قبل اذان الفجر وهو فرحان . اذ كانت لديك هاته الرغبة المشتعلة ف اني اكد لك عزيزي القارئ . انه يمكنك الاستيقاظ باكرا دون عناء .
لكن كيف تكون لي رغبة مشتعلة قوية في الاستيقاظ باكرا وإنجاز مهامي ؟؟؟ سوف اجيبك .

أولا خطط ليومك 

 
كيف اضع لنفسي حافز لل الاستيقاظ باكرا ؟؟ سوف اجيبك عن سؤالك . ضع مخطط ليوم ماذا سوف تفعل على الساعة الخامسة صباحا عند استيقاظك والناس نيام . وكلما تنجز كل مهمة ضع بجانبها علامة صحيح ونسبة المئوية للمهمة ف اذ كان لديك حلم ان تستيقظ باكرا ضع بجانب مهمة الاستقاظ باكرا خمسين ب المئة وباقي المهام عشرة بالمئة . أي العلامة على انك أنجزت هاته المهمة و علامة خطئ بجنب كل مهمة لم تقم بها . وصدقني عندما تنهي يومك وتجد نفسك انهيت اكثر من 50 باالمئة من مهامك سوف تفتخر كثيرا بنفسك وتحاول تكرير نفس الكرة .

علق ورقة بجانبك او اتركها بجانب سريرك 

اكتب ورقة مهام . وعلقها بجانبك . عندما يرن المنبه وتستيقظ تري ورقة مهامك . فتتحمس وتستيقظ . الانك تريد تحقيق حلمك وحلمك يتحقق بالاستيقاظ باكرا لأجله صدقني .


خاتمة 

اتمني ان أكون قد افدتكم ولو بالقليل. حول موضوع  كيف استيقظ مبكرا بطرق مستنتجة من كتب التنمية البشرية  . وسوف أحاول التعديل على هذا المقال اذ وجدت معلومات جديدة .


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -