أخر الاخبار

ملخص كتاب خراب للكاتب مارك مانسون

ملخص كتاب الخراب . للكاتب  مارك مانسون  وهو مؤلف و كاتب امريكي . لديه كتابين كتاب فن لامبالاة وقد لخصته في مقال سابق لقراءة ملخص كتاب فن لامبالاة اضغط هنا والكتاب الاخر اسمه الخراب والذي سوف نلخصه في هذا المقال . يعتبر كتاب الخراب من افضل كتب التنمية البشرية لسنة 2021 . ترجم الكتاب الى عدة لغات ومن بينهم اللغة العربية .
ملخص كتاب خراب






الفكرة العامة للكتاب 

على مر الزمان كان الامل هو الامر الوحيد الذي يجعل الناس ينهضون من فراشهم . ويحققون احلامهم ولازال الامل حتي هذا اليوم دواء لكل مكسور فشل وهو يحقق حلمه تعب وهو يشتغل .

 الامل هو الامر الوحيد الذي يجعل الانسان يعمل لمستقبله. ويفكر في مستقبل ابناءه واسرته بعد نجاحه . يفكر في كلام ناس الإيجابي والحياة الجميلة التي سوف يعيشها بعد تحقيق حلمه . فلولا الامل لما وجدت الاحلام الكبيرة . 

ولولا الامل لتركنا احلامنا من اول فشل او اول رفض في عمل ما . هذا هو الامل . لقد لخصت في هاته فكرة العامة معني الامل بشكل بسيط وملخص . يمكنك معرفه معني كلمة الامل بشكل دقيق و مع امثلة من الواقع .

 عند قراءتك للكتاب . قفد شرح لنا الكاتب مارك مانسون في كتابه معني الحقيقي الامل شرحا دقيقا . واعطانا معلومات ونسب وقصص حقيقية حصلت له ولأصدقائه . 

يقول مارك مانسون في كتابه : في اصعب الأوقات على مر التاريخ ساعدنا الامل على نهوض وتطوير انفسنا . ولكنه قد لا يكون المحفز الأفضل في الأوقات الصعبة . 

ويقصد كاتب بهاذ القول ان الامل هو من  سبب كل الاختراعات . والنجاحات ان الأمور التي تستخدمها في يومك مثل ركوب سيارة . او تصفح موقع تواصل اجتماعي . او حتي مشاهدة فلم مشهور .

 كل أصحاب هاته الاختراعات تأملوا وكانوا يتخيلون نجاح حلمهم  ف بالأمر وتخيل نحقق احلامنا . لكن في الأوقات الصعبة . كالإفلاس او فشل المشروع . سوف تشعر بحزن مؤقت لا تستطيع من خلاله التأمل سوف ترمي كل اللوم على الناس 

ملخص الفصل الأول من الكتاب  

يحكي لنا الكاتب . قصة رجل اعمال اسمه اليوت . أصيب بورم في فص الجبهي من دماغه . وللتخلص من ذلك الورم كان لديه حل واحد . وهو اجراء عملية جراحية صعبة. وفعلا قام بأجراء تلك العملية رغم صعوبتها . 

لكن بعد عملية اصبح لديه مشكل عقلي . لكن ما هو مشكل العقلي الذي تتكلمين عنه يا صاحبة مدونة اكتب ؟؟ هل اجراء عملية يسبب مشاكل عقلية ؟؟ سوف اجيبك نعم  تلك عملية جراحية كان لها اعراض جانبية حرمته من تميز مشاعره وانفعالات عاطفية

وبما انه اصبح مريض بهذا المرض . اصبح يتغيب ان ابرز اجتماعاته. بحجة انه يريد ان يشتري أدوات مدرسية لطفله . وأيضا في يوم من الأيام تغيب عن مبرات التنس رغم ان ابنه هو من يلعب . 

وفضل ان يشجعه في منزله عبر تلفازه . نظرا لتلك الاعراض  وعدم اهتمامه  ب اسرته وعمله . خسر رجل الاعمال عمله بسبب مرضه . وخسر اسرته بسبب عدم الاهتمام لهم ولمشاعرهم . اصبح مشرد ولا يملك أي أموال في جيبه .  ولا حتي بيت دافئ يؤويه من غير بيت اخيه .

ملاحظة : أصدقاء و اسرة اليوت لم يكن لديهم علم بمرضه . يعلمون انه كان لديه ورم وعمل العملية . لكن لم يعلموا ان تلك العملية كان لها اعراض على عقله . الوحيد من شك ان اليوت ربما يكون لديه مرض من مضعفات العملية . وطلع شكه في محله هو اخوه .

نعم الوحيد الذي شك ان اليوت لازال مريض هو اخوه .وجد له اخوه دكتور واخده عنده وهنا كانت لدي اليوت رغبة كبيرة في العلاج . ليرجع اسرته وعمله وكل ما خسره خلال مرضه .

لجئ رجل الاعمال الى طبيب واصبح الطبيب يعطيه صور حزينة ومخيفة . لكن رجل اعمالنا لم يكن يحس لا يحزن وشفقة على تلك الصور الحزينة . ولا بخوف ورعبة من الصور المخيفة . 

يقول لنا الكاتب اننا نحتاج الى اتصال متناغم بين مع ادمغتنا المنطقية والفكرية والعاطفية .وشرح لنا الكاتب معني قوله ب مثال من الواقع . وهو ان كل الناس وباستخدام عقلهم المنطقي تعلم ان اكل مطاعم . 

مضر ويسبب سمنة وبعض الامراض الجانبية الأخرى لكن عقلهم العاطفي يقول لهم لا علينا مجرد مرة في أسبوع امر عادي  . ويشترون اكل مطاعم ويأكلونه ولا يفكرون ابدا في اضرار والخلاصة من هاته الفكرة هيا 
ان اتخادك للقرار يحتاج للتفاوض الحقيقي بين دماغك الفكري و دماعك العاطفي فكل قرار تتخذه . تتخذه بالتفكير و تتخذه بالعاطفة 

الفصل الثاني من الكتاب 

ذكر لنا الكاتب في كتابه ان هناك  قوانين طبيعية . تحكم لنا حالتنا عاطفية وهم

  1. القانون الأول : لكل فعل رد فعل سوف اشرح لكم هذا القانون تخيل معي انك تعرضت لموقف محرج . كإهانة شخص لك او ضربك ضرب قوي . هنا ردت فعلك الطبيعية سوف تكون قوية . كقوة الضربة التي تعرضت لها في تلك اللحظة . وسوف تتركه وانت غاضب . هنا سوف تضل عدة أيام تقول في نفسك . باليتني قلت له كذا باليتني فعلت كذا . وتختلط الأفكار بالحزن والغضب والانتقام . 
  2. القانون الثاني : قيمتنا الذاتية تساوي المشاعر . ويأتي هذا القانون عندما لا تستطيع الدفاع عن حقك . عندما لا تستطيع الدفاع عن حقك سوف تصبح تتخيل انك فعلت ذلك الامر . او تتخيل انك تفعله . وهنا سوف تتولد لديك الذاكرة الكاذبة . ونقصد بذاكرة الكاذبة هي قول للناس انك فعلت بعض الأمور وانت لم تفعلها ب الأساس . وذكر الكاتب في كتابه انه توجد دراسات علمية تقول ان الأطفال . الذين يتعرضون للضرب و التنمر المدرسي . ولا يستطيعون الدفاع عن نفسهم تتولد لهم أفكار انهم يستحقون الضرب . ويعتبرون من يضربهم ان يحبهم ويضربهم لأجل مصلحتهم .
يتكلم الكاتب عن الألم .  ويقول ان حياة الانسان لا تخلوا من الألم . كل انسان يعاني من الم معين في حياته لكن الفرق بين الانسان والانسان . هو كيف يتعايش مع الألم ؟؟ هل سوف يتعايش ب القوة ويصبر على المه ويواجه الحياة رغم مشاكله  ؟؟ ام انه سوف يبقي في غرفته كتاب ويلوم الناس وحياته وحظه ؟؟ هنا يكمن الاختلاف الوحيد في الألم . ويقول مارك أيضا ان كلما فكرنا ب إيجابية في أوقات الصعبة وفي أوقات الألم . واحسنا نية ولم نفكر كثيرا هل تصرف فلان مقصود ام لا . كلما نقصنا من حدة الألم .

الفصل الثالث والأخير من الكتاب : 

يمكنني  ان الخص كلمة الأخيرة من الكتاب بكلمة سجين الحرية . نعم يعتبر الكاتب مارك ان أسباب الحزن والاكتئاب راجع لتغير حاجات الناس .

 ف الناس اصبحوا يشتروا الأغراض بأمر من عقلهم العاطفي . أي يشتروا اغلى هاتف ليرى الناس انهم اغنياء. ليس هدفهم التواصل ب الهاتف والاستمتاع بمميزاته . 

وانما هدفهم هو ان يشبعوا تفكيرهم العاطفي . ولا يظهرون مكسورون او ضعيفون ماديا امام اقرانهم . نفس الكلام ينطبق على الأمور الأخرى يشترون اغلى ثياب . واغلي احذية .. الخ

يكلفون أهلهم مصاريف كثيرة في المناسبات فقط لكي يصوروا .ويقول الكاتب قديما كانوا ناس يشترون على حسب رغباتهم الفكرية وقدرتهم المادية. ولا يقارنون بين مشترياتهم التي اشتروها من محل ما و وحاجات أخرى اشتروها من تاجر اخر في نفس المجال .

 كان لديهم كل محالات مثل بعض وكل متاجر جودة مبيعاتها مثل بعض. المهم ان يشتروا تلك الحاجة على حسب رغبتهم الفكرية . ويستمتعون بذلك المنتج لوقت أطول . وللتخلص من هاته الحالة ارجع لرغبتك الفكرية . وليس لرغبتك العاطفية .

من ما جعلهم قانعين طول حياتهم . ولا يقنطون ولا يذيق خاطرهم من ارزاق غيرهم . اما الان رغم كل هذا التطور . لازلنا نراقب ارزاق غيرنا

الخاتمة 

اتمني ان أكون افدتكم بهاذ المقال وهو ملخص كتاب خراب للكاتب مارك مانسون . وأريد ان أقول لكم ان ملخصات الكتب . لا تغني عن كتب . فمهما كان المخلص طويل وشامل . يضل كتاب كامل افضل منه . وافضل من كل ملخص فا الكتاب هو الأساس . وملخصات هي مقالات تساعك على فهم الكتاب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -