أخر الاخبار

ملخص كتاب فن لامبالاة للكاتب -مارك مانسون-

 ملخص كتاب فن للامبالاة . للكاتب مارك مانسون وهو كاتب ومؤلف امريكي الف كتابين الكتاب الأول الذي سوف نلخصه في هذا المقال وهو كتاب فن لامبالاة و الكتاب الثاني اسمه خراب الذي سوف نلخصه في مقال اخر ان شاء الله . يعتبر الكتاب فن لامبالاة من ابرز كتب التنمية البشرية والأكثر مبيعا في سنة 2021.  الكتاب مترجم الى عدة للغات ومن بينهم اللغة العربية . 



ملخص كتاب فن لامبالاة للكاتب -مارك مانسون-


أفكار الموجودة في الكتاب 

طبعا الكتاب غني ب الأفكار والمعلومات التي تساعدك في حياتك وسوف نلخص في هاذ المقال كل الأفكار ب التدقيق لنساعدك في فهم الكتاب اكثر . ونعطيك اراء الناس حول هذا الكتاب ومن اين سوف تحمله . واذا اردت شراءه ورقيا فسوف نعطيك سعره أيضا

الفكرة الاولي من الكتاب  : ما هدفك في الحياة -السعادة-

عندما تسال أي شخص في العالم  ما هدفك في حياة ؟؟؟ سوف يجيبك بأمور جميلة وإيجابية  تشعره بالسعادة والانجاز. فهناك الكثير من الناس  لديهم أحلام كبيرة . عندما تسالهم ما هدفكم في الحياة يجيبونك تحقيق احلامنا .

  لان تحقيق احلامهم يشعرهم بالسعادة .  هناك بعض الناس على السرير مصابون بمرض معين وخبيث الله يشفيهم . عندما تسالهم ما هدفكم في حياة يقول لك الصحة والشفاء . لئن الصحة هي السعادة بالنسبة لهم . 

هناك اشخاص يرون السعادة في المال وهناك ناس يرون السعادة في الجمال . وهناك ناس يرون السعادة في الحب وتكوين اسرة مع شخص الذين يحبونه . كل البشر لديهم هدف واحد من الحياة وهو السعادة .

 وكل شخص يفضل الوصول الى ذلك الهدف عن طريق امر معين مختلف . اذن كلنا لدينا هدف واحد . لكن تفكيرنا ومسارنا لتحقيق ذلك الهدف يختلف من شخص الى اخر. ولكن يقول صاحب الكتاب ان تحقيق هاته الأمور التي تشعرنا ب السعادة امر صعب . فلا يمكنك بناء مشروعك الخاص بكل سهولة . 

بل يجب ان تمر بلحظات قلق وخوف . وسهر على حلمك وسفر والعديد من الأمور الشاقة . التي تسرق لك راحتك وساعدتك لفترة قصيرة . لا يمكنك ان تبني عضلاتك في يوم .

 بل يجب ان تتعب وتشقي لعدة اشهر حتي تشعر بتغير في جسمك هذا أيضا امر شاق يسرق راحتك وساعدتك لفترة قصيرة كعدم تناول الوجبات السريعة مثلا . اذ يجب ان نستبدل سؤال ما هدفك في الحياة بسؤال افضل منه واسهل وافضل .

 وهو سؤال ما هو حلم الذي تضن انك مستعد للمعناة والكفاح من اجله ؟؟؟ هاته هي الفكرة الثانية من ملخص كتاب فن لامبالاة 

الفكرة الثانية من الكتاب :  ما هو حلم الذي ترغب به بشدة في حياتك

يقول الكاتب في الفكرة الثانية من كتابه . ان الحياة عبارة عن معناة . ف الغني يعاني من انه غني . لا يمكنه عمل أشياء يعملها الفقراء فرغم مشروعه الخاص . 

الا انه لا يستطيع اخد عطلة قصيرة مثل انسان الفقير . الانه يخاف على املاكه ورزقه لذلك يضل طول سنة وهو يراقب مشاريعه يوم بيوم . وتراوده مخاوف كثيرة بشان اذ افلس في يوم الأيام . 

اذ سرق في يوم من الأيام . اذ وقع مكروه لمشروعه  كل هاته الأمور لا يراها الانسان البسيط . ويعاني الفقير من فقره ومن ديونه . ومن نظرة الاستكبار والشفقة ناس عليه يعاني من بكاء اطفاله امام عينيه وهو لا يستطيع ان يلبي لهم حاجتهم .

 يعاني من ظلم مديره له . هذا مثال بسيط فقط فصاحب الاسرة يعاني انه اصبح لديه مسؤولية كبيرة يجب ان يتحملها من تربية أبناء و تدرسيهم وصرف عليهم . والاهتمام باحتياجات المرأة ومطالبها .

 والاعزب يعاني من وحدته وعدم وجود زوجة تسنده وأطفال يساعدانه في كبره . عندما تفكر في الجانب السلبي لكل سعادة وانه لا يوجد سعادة كاملة هنا يأتي دور فن لامبالاة .

بعد تفكيرك العميق بماذا لخصت في هذا المقال وبما قاله الكاتب في هذا الفصل ننتقل الى الفصل الثاني وهو ما مفهوم فن لامبالاة ؟؟

مفهوم فن لامبالاة 

فن لامبالاة لا يعني ان تتوحد ولا يهمك الناس والمجتمع . وانما فن لامبالاة ان تعمل  بما يريحك فقط ويسعدك . أي ان تهتم ب الشيء الذي اجبت به نفسك عندما طرحت سؤال ما الحلم الذي تستطيع معناة من اجله . 

وتهمل كل أحلام الأخرى غير مهمة مثال عن كلامي انت تريد ان تصبح طبيب وتريد ان تتعب وتعاني من اجل تحقيق حلمك . ويأتي شخص ويقول لك مبرمج التطبيقات والمواقع لديه أرباح واموال اكثر من الطبيب .

 هنا يجب ان لا تسمع لذلك الشخص وتعمل في التخصص الذي تريد ان تحارب من اجله وتتحدي العالم من اجله هكذا قصدت انا من تلخصي وصاحب كتاب من كتابة فن لا مبالاة .

أي ان لا تبالي لكلام ناس ولا تنصت لهم . عندما يقولون لك حلمك ضعيف . انت لا تستطيع تحقيق ذلك . بما انك عاهدت نفسك ان تعاني لتحقق ذلك الحلم ف انك سوف تحققه .

او عندما تحب فتاة وتقول سوف اخد فلانة لن اخد غيرها وسوف اعاني من اجلها . عندما يأتيك شخص ويقول لك الفتاة غير جميلة الفتاة غير منظمة الفتاة مجنونة  . لا تنصت له فكر فقط بمن أحببت وانت من تحكم في نهاية ربما تجب عيوب أخرى في شخصيتها فتتركها لكن لا تتكرها بسبب شخص قال لك كلام معين هذا اسمه فن لامبالاة.
الخلاصة : الحياة مليئة بجميع أنواع المعناة لذلك يجب ان تختار المعناة التي تريد ان تتعب وتكافح من اجلها 

قياس الجيد او الفاشل للنجاح 

عازف الغيتان ديف مونستين طرد من فرقته سنة 1983 . قبل يومين فقط من تسجيل كليب الأول وبدون سابق انذار كان ديف . نائم في غرفته حتي جاءوا ببطاقة سفر له واخبروه انه مفصول . 

دخل ديف حافلة وكان مكسور القلب ويقول لقد اضعت فرصة من ذهب . هاته الفرصة لن تتكرر ابدا ماذا افعل ضل طول طريق حزين ويفكر في الانتقام . لكن بعد مدة جاءت فكرة في راسه تقول أنشئ فرقة بمفردك ونافس من طردك واجعلهم يندمون .

 وفعلا ديف أنشئ فرقة ونجحت  باع 24 مليون نسخة من كليب الأول . لكن لحضه الشديد الفرقة التي طردته كانت مشهورة عالميا وفي سنة باغت اكثر من 120 مليون نسخة من كليب قال ديف انه لم يشعر بالسعادة ابدا لأنه لم يستطع الانتقام منهم . رغم كل ما حققه من نجاح لكن لم يكن سعيدا ابدا 

قصة ويليام جيمس 

كان وليام جيمس ينحدر من عائلة غنية حيث كان والده من ابرز رجال الاعمال . في الولايات المتحدة الأمريكية . وليام جيس أصيب ب العمي لفترة مؤقتة . وكان يصبه أحيانا وجع فضيع في المعدة . 

والم في الظهر أحيانا يحرمه من الجلوس والوقوف . كل هاته الامراض أجبرت وليام على الجلوس في المنزل وحرمته من الأصدقاء . فكان هذا الطفل يقضي طول وقته يرسم . 

عندما كبر وليام لم يرضي أي شخص شراء لواحته  . وعندما وجده والده بهاذه الحالة اتصل بمعارفه ووجد له مكان في جامعة يدرس الطب . لكن وليام لم يكمل سنة من دراسة الطب بسبب امراضه . 

وبعدها ذهب وليام الى الامازون وامضي بعض الوقت هناك . لكن عاد بسرعة بسبب مرض ظهره الذي اشتد عليه هناك . هنا وليام أصيب بحزن شديد واكتئاب واراد انت ينتحر .

لكن بعد فترة  كان يقرئ مقالات فلسفية وجد فيلسوف يقول ان كل شخص مسؤول عن تصرفاته بنسبة 100 بل مئة . هاته المقولة اثرث في وليام جيمس كثيرا . فاصبح يشتغل ويحمل نفسه المسؤولية حتي اصبح في يوم من الأيام . من اشهر الفلاسفة وعلماء النفس ولقب بي أبو علم النفس الأمريكي . 

وهنا وليام جيمس طبق وضعية فن لامبالاة . وحقق حلمه هاته هي أهمية فن لامبالاة للتعرف اكثر على من هو وليام جيمس اضغط هنا 

مقالات قد تفييدك

الخاتمة 

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ملخص كتاب فن لامبالاة ملخصي لن يغنيك ابدا عن شراء الكاتب . الان الكتاب فيه معلومات اكثر وشارح للأمثلة اكثر . ويحكي قصص حقيقة وقعت معه ومع اصدقاءه .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -