أخر الاخبار

كيف تنشر كتابك الورقي في الجزائر

كيف انشر كتابي الورقي في الجزائر ؟؟ من أحلام كل كاتب ان يري كتابه مطبوع ومنشور في المكاتبات . شعور جميل ويشعره ب الإنجاز الكبير والفخر . فذلك الكتاب امضى معه وقتا .

. تخيله خطوة بخطوة .ووراء كل صفحة كان يكتبها العديد من الأفكار يكتب فكرة ويمحى فكرة .

 يمزق الورقة ويكتب في ورقة أخرى . فيحق له الفخر عندما يرى كتابه منشور فكتابه المنشور كان حلم واصبح حقيقة .

اتمني ان يصبح حلمك حقيقة عزيزي القارئ والكاتب وان تراه ناجحا واصبح من الكتب الأكثر مبيعا . لكي يصبح حلمك حقيقة يجب أولا معرفة كيف تنشر كتابك الورقي في الجزائر .

كيف انشر كتابي ورقي في الجزائر



كيف انشر كتابي الورقي في الجزائر

نشر كتاب ورقي في الجزائر ليس ب الشيء الصعب ابدا ف الشيئ الصعب هو تأليف الكتاب وعندما تكمل من الصعب وهو تأليف  الكتاب 

يمكنك الانتقال الى الاسهل وهو نشر الكتاب . بعد انتهاءك من كتابة الكتاب يجب عليك اتباع الخطوات التالية . لتسهل عليك عملية نشر كتابك الورقي في الجزائر . 

الخطوة الأولى : انقل كتابتك في world واطبعها 

كثير من الكتاب يكتبون كتابهم الأول كاملا بخط يدهم . لعدم معرفتهم كيف يكتبون في world . لكن امر تعلم الكتابة في الحاسوب وفي تطبيق وورد امر مهم جدا ولا مفر منه لأي كاتب لان تسعين بل مئة من عملهم في ذلك البرنامج  . 

المهم انقل كتابك كما هو في ذلك البرنامج  ثم اطبع نسخة واحدة من كتاب لك نسخة واحدة فقط . اذ كان لك طابعة في المنزل ف هذا سوف يسهل عليك كثيرا . وفي حالة عدم تواجد طابعة في المنزل يمكنك التوجه الى مقهي انترنت . وإعطاء الملف الى صاحب المحل وهو يطبع لك نسخة .

ملاحظة : عندما يطبع لك صاحب المحل نسخة الأولى من كتابك . احرص ان لا يكون لدي صاحب محل النسخة ثانية من كتابك . أي اجلس بجانبه وراقبه كي لا يقوم بنسخ كتاب من القرص الى الحاسوب دون علمك . لكي لا يسرقه فعند سرقة كتابك واثبات ملكيته قانونيا قبلك يصبح لكتاب ملكا لمن يثبت ملكيته أولا أي للسارق وليس لك .


بعدما قمت بطبع اول نسخة من كتابك راقبه جيدا وشاهد اخطاءه وصحح بجانبه بقلم رصاص . احذف الأفكار التي اضفتها عن طريق الخطأ . احذف الأخطاء الاملائية اذ  وجدتها . واكتب في ورقة جانبية الأخطاء التي شاهدتها وتريد حذفها واكتب الإضافات التي اتتك في راسك وانت تقرئ النسخة الاولي من كتابك .

 وبعدها ارجع الى برنامج world وصحح كل الأخطاء التي لاحظتها واضف كل الأفكار التي تريد اضافتها الكترونيا والتي كتبتها في الورقة الجانبية .

الخطوة الثانية : تسجيل في ديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة 

بعد تصحيحك للمعلومات الكتاب وافكاره تصحيحا كامل ونهائي لا رجعة فيه. واضافتك للمعلومات التي نسيتها . ومحوك ل اخطاءك و تنظيمك تنظيما جيدا للكتاب .

 هنا تأتي الخطوة الثانية قم بطباعة تلاث نسخ من الكتاب. . النسخة الاولي اكيد سوف تكون لك . اما النسخة الثانية سوف تكون للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة اما النسخة الثالثة  سوف تكون للمدقق اللغوي .

يجب عليك تقديم ملف  و مبلغ بقيمة 2000 دينار جزائري ( متين الف) لحقوق الانخراط و 1000 دينار جزائري لحقوق تسجيل الكتاب . لتعرف معلومات اكثر توجه الة اقرب مكتب من مكاتبهم واسالهم . 

ولديهم أيضا موقع الكتروني اسمه -ديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة-

الخطوة الثالثة 

ابحث عن مدقق لغوى خبير . اعطه نسخة من كتابك الورقي . وهو مهمته قراءة الكتاب وتصحيح الدقيق الأخطاء الاملائية والنحوية وربما يغير أماكن كلمات . او يغير كلمة بمرادف لها ليفيد الرواية ويعطيها قيمة . 

ويمكنه أيضا ان يحذف بعض الكلمات الجافة . ويضيف في مكانها الكنايات والتشبيهات . يستغرق المدقق اللغوي في عمله على الأقل أسبوع لأنه يجب ان يدقق على كل كلمة يقرها بتدقيق وتمعن
ملاحظة  : هناك دور نشر لديهم مدقق للغوي . وهناك دور نشر لا يملكون مدقق اللغوي . ف اذ اردت التعامل مع دار نشر قوية ف انت لست بحاجة للبحث عن مدقق للغوي لنشر كتابك في الجزائر من يصححون اخطاءك بمفردهم . ويمكنك الاستغناء عن المدقق اللغوي بشكل كامل . رغم أهميته كبيرة ودوره الفعال في نجاح الكتب وخصوصا الروايات والخواطر

 الخطوة الرابعة  دار النشر 

بعد اثباتك لحقوق الملكية والفكرية لكتابك . توجه الى دار النشر سوف يطلبون منك . ملف تعريفي عنك ونسخة من كتابك على شكل PDF.

 وهاذا امر طبيعي جدا . لكي يقرؤوا محتواه كاملا . ف في كل دار نشر هناك بعض القراء يقرؤون الكتاب وهم من  يجتمعون ويحللون كتاب . ويخبرون المدير والفرقة ب رايهم . وهل سوف يكون الكتاب ناجح ام لا وماهي التغيرات التي يجب ان يغيرها صاحب الكتاب في كتابه . 

وهنا تأتي المرحلة الثانية من الخطوة الثالثة سوف تتصل بك دار النشر . وتطلب ان تجتمع بك وهنا سوف تقول لك رايها في كتاب بكل صراحة وهل سوف تقبله او ترفضه . وماهي تغيرات التي يجب ان تغيرها في كتابك 
ملاحظة : اذ طلبوا منك تغير 25 بل مئة من أفكار الكتاب او اكثر ارفض وتوجه الى دار نشر أخرى ف الكاتب هو الوحيد . من يقرر تغير أفكار كتابه او نشرها كما هي وفي حالة تغيرك اكثر من 25 بل مئة ف هنا انت تضيع كتابك . وجهدك ووقتك الذي قضيته وانت تكتب .

سوف اضع هنا رابط مقال  ذكرت فيه أنواع  دور النشر  لقراءة المقال اضغط هنا

الخطوة الخامسة  :كتابة اعلان او ملخص مشوق لكتابك 

 الإعلان دور كبير في قبول دار النشر لكتابك . ولديه دور فعال في جعل كتابك يباع . فكثير من الكتاب لا يقومون بكتابة اعلان لكتابهم . ولو عرفوا دوره المهم في نجاح الكتاب .

وخصوصا الروايات لما استغنوا عنه ب الأساس ف  كل الكتب وروايات المشهورة في غلاف كتاب من خلف تجد ملخص الكتاب. ولمعرفة اسرار كتابة اعلان ناجح لكتابك او روايتك اضغط هنا 

والاعلان تستطيع استعماله أيضا في التسويق لروايتك  في مواقع تواصل الاجتماعي لقراءة مقال كي اجعل روايتي مشهورة في مواقع التواصل الاجتماعي اضغط هنا

خاتمة 

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كيف تنشر كتابك ورقي في الجزائر . اتمني ان أرى كتابك منشورا قريبا . واتمني أيضا ان اراه الأكثر مبيعا .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -