أخر الاخبار

كيف اعود طفلي على المطالعة من صغره

 من ما شك فيه ام المطالعة لها دور أساسي ومهم في بناء شخصيتك طفلك. وافضل سؤال تطرحينه الان عزيزي الام . كيف اعود طفلي على المطالعة . سوف اعطيك خطوات سهلة وبسيطة . لجعل طفلك مطالعا جيدا و مفكر بارع مستقبلا.

كيف اعود طفلي على المطالعة


كيف اعود ابني على المطالعة 

كلنا نريد ان نربي ابناءنا على حب دراسة. وحب قراءة و الكتاب . لكن هناك مجموعة من الخطوات ومجموعة من الاستراتيجيات التي ينبغي علينا نحن ك أمهات واباء اتباعها لجعل ابناءنا يحبون المطالعة.

 اتبعت هاته الخطوات سوف يصبح ابنك محبا للمطالعة والكتب ومولعا بها وسوف تغير تفكيره كثيرا . ف المطالعة تجعل الطفل يفكر بخيال ابداعي من ما تساعده في التفكير جيد في مشروعه مستقبلي.

 كما نها تخلق فرق بينه وبين اقرانه فيكون راشدا في فكره وحكيما في افعاله .

كن قدوة لابنك 

كن قدوة لابنك او ما يسمى في علم نفس (التربية الصامتة )عندما يراك طفلك كل يوم تصلى وتخرج لعملك وترجع . سوف يدرك بعقله لا واعي ان الصلاة والعمل مهمة أساسية يجب ان تقوم بها في يومك . 

عندما تغيب مرة واحدة عن عملك سوف يأتيك طفلك ويقول لك ابي لماذا تغيبت ؟؟ او سوف يجلس معك ويقول لك عندما اكبر اريد ان اعمل في وضيفة فلانية .

 لكن لو راك كل يوم تخرج مع اصدقاءك تعزمهم للبيت وتملئ بيت كله بصراخ والضحك كع اصدقاءه سوف تتكون عنده فكرة انه عندما يكبر يصبح مثلك ولا يشتغل ووالده تصرف عليه. 

نفس شيء بالنسبة للمطالعة .عندما يراك طفلك تطالع ف سوف يأخذ كتاب ويتظاهر انه يقرئ كتاب مثلك رغم عدم اتقانه للقراءة المهم انه يقلد والده او والدته او اخوه .

فعندما تقرئ حاول ان يراك اطفالك . اقرئ في مكان يراك فيه كل ابناءك . ولا يهم ماذا تقرئ المهم ان يروك تطالع . مجلة جريدة كتاب رواية المهم ان يراك طفلك وانت قرئ هاته اول خطوة تعود بها طفلك على المطالعة 

مصاحبة الطفل الى مكتبة 

عندما تريد ان تشتري كتاب خد معك طفلك واجعله هو من يختار كتابه . فهناك العديد من قصص الأطفال ملفتة الانتباه تشد انتباه طفلك . سوف يريدها باي ثمن المهم ان يأخذها معه للمنزل . وهاذا اكبر تحفيز تعطيه لطفلك الصغير فسوف يقرئها بدون أي شك . 

لأنه هو من اختارها . سوف يشعر انه هو من اشتارها اذا يجب عليه ان يقرئها لأنه هو من يتحمل مسؤولية قراره . سوف تتولد فيه الرغبة لمعرفة ما معني الكتابة الموجودة بجانب الصور وان لم يستطع قراءتها سوف يأتي عندك ويقول لك ماما ساعديني

اكبر خطئ يقع فيه والدين هو عدم اصطحاب طفلهم معهم للمكتبة . ويشترون لهم كتب عشوائية الأطفال لا تعجب أطفالهم ويشعرون طفلهم بحماس ابدا . لئنهم يشعرون ان كتب ك الأوراق لا فائدة منها . فقط كرتونا أعطاها له والده .

فكما تستصحب ابنك الى البحر . المطعم . والى محل الثياب من الجميل جدا ان تأخذه للمكتبة أيضا

خصص مكتبة بسيطة للكتب في منزلك

 بما انك تريد ان تعود طفلك على حب المطالعة . فهاذا دليل كبير على حبك للمطالعة وانك متعود على المطالعة وتريد ان تكسب عادتك الحسنة لطفلك الصغير.

وبما انك قارئ لا بد ان يكون لديك العديد من الكتب ف مدير موقع اكتب لديه في مكتبته 43 كتاب . لا يهم نوع الكتب اذ كانت كتب تخصصك الجامعي او كتب مطالعة او روايات .

المهم ان يري طفلك انه لديك خزانة كتب في المنزل ان يري والده او والدته يجلسون كل يوم نصف ساعة عند تلك المكتبة . هذا يحفز طفلك كثيرا للجلوس في الكرسي الذي تجلس فيه امه للمطالعة .

وحاول وضع قصصه هناك رتب قصص ابنك في تلك المكتبة . واجبره على الطالعة في ذلك الكرسي الموجود بجانب المكتبة . فهاذا يعطيه حافز ان كبير وراشد ولديه قيمة في المنزل .ويجلس في الكرسي الذي يجلس في والده.

مدح الطفل وتشجيعه 

مدخ الطفل من الأمور المهمة لجعل طفلك مستمر في المطالعة . ومن ابرز الكلمات التي تساعد في تحفيز طفلك هي . انظروا الى بني انه كبر واصبح رجلا يقرئ الكتب ليكون مستقبل ويشتري لنا كذا وكذا .

 او انظروا الى ابنتي كبرت وأصبحت تطالع واصبح تفكيرها منفتح جدا هاته كلمات بسيطة لكن تعطي طفلك الصغير حافز . حافز مهم وقوة انا اطالع ل انمي فكري واساعد عائلتي.

اساله ماذا فهم من قصته الأخيرة . وكيف اثرت فيه وكافئه لحلوى او شكولاتة وقل له انه هدية بسبب فهمك للكتاب . لا تعطه الأموال ولا تشتري له الألعاب مقابل قصة واحدة وصفحاتها قليلة . كافئه ب الأموال والألعاب عندما يقرئ 4 كتب او خمسة ويفهمها فهما تام وكاملا.

مقالات سوف تفييدك  

تجربتي في المطالعة في فترة المراهقة 

بدأت في المطالعة وانا عمري 17 سنة كان اول كتاب اقرئه فاتتني صلاة للكاتب اسلام جمال . وبعدها اعجبت بطريقة تعبيره وكتاباته لكن لم اجد في مكتبة التي اشتريت منها المزيد من اصداراته . ف اشتريت كتب الدكتور إبراهيم فقي كل شهر اقرئ تلاث كتب . قبل المطالعة كنت انسانة تافهة لا احب المطالعة والقراءة . كنت لا اؤمن ب المشاريع الخاصة ولا الدراسة وكنت أقول تدرس او لا تدرس ان تجد وضيفة لكن بعدما أصبحت اطالع تغيرت حياتي والان اصبح عمري 19 سنة تحصلت على شهادة البكالوريا . والان درست برمجة المواقع واجيد لغتين من البرمجة . وفتحت موقع ومدونة اكتب والان انت قرئ هذا مقال في مدونتي.

خاتمة 

وهنا نكون قد انهينا من مقالنا كيف اعود نفسي على المطالعة . اتمني بعد هذا المقال ان تطبق هاته الخطوات وبأذن الله سوف يصبح ابنك قارئ ومفكر جيد 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -