أخر الاخبار

ملخص كتاب معجزة الصباح

يعتبر كتاب معجزة الصباح للكاتب الأمريكي هال الرود . من افضل كتب التنمية البشرية . وقد اشتهر هذا الكتاب بشكل كبير في السنوات ثلاث الأخيرة . بين القراء و المحللين . من ما جعله يدخل بكل جدارة في قائمة الكتب الأكثر مبيعا .

  والسبب الذي  دفعني للتكلم عن هذا الكتاب والخصه هو هدفي في رد على اسالة الناس المتمثلة في  ماهي أفكار هذا الكتاب  ؟؟ ولماذا اعجب العديد من الناس ؟؟ وماهي المعلومات المهمة التي بداخل كتاب معجزة صباح ؟؟

 سوف اللخص في هذا المقال كتاب معجزة الصباح ب التدقيق وسوف يكون هذا التخليص كافي ووافي ويجيب عن كل اسالتكم  . 
ملخص كتاب معجزة الصباح



ملخص مقدمة الكتاب 

ذكر الكاتب في بداية كتابه ان مهما كان انسان ناجح او فاشل . محقق ل أحلامه ام لا . يجب عليه الاستيقاظ بكرا فعملية الاستيقاظ بكرا مهمة ضرورية  و تساعدك في أداء مهامك كاملة بدقة وتركيز .

لئن الاستيقاظ باكرا يعطيك بركة لوقتك . ويجدد لك نشاطك ولن يتعبك ابدا . ويجدب لك النجاح لذلك عملية الاستيقاظ باكرا قضية مهمة وضرورية يجب ان تناقش ويتكلم عنها الكتاب هذا هو سبب الذي دفع صاحب الكتاب الى كتابة هذا الكتاب .

وتقول مقدمة الكتاب أيضا ان هناك ناس يحبون السهر و استيقاظ في ساعة متأخرة من صباح وتشعرهم هاته العادة بسعادة . لكن لو جربت العادات الست الصباحية التي سوف اذكرها في هذا الملخص سوف تشعر بالمتعة  .

الفكرة الاولي من الكتاب 

الفكرة الاولي من كاتب تقول ان العالم الخارجي . اصدقاءك محيطك عائلتك عملك . ليسوا سيئين وانما انت تراهم سيئين . فكلنا مرة علينا هاته الحالة عندما كنا أطفال كنا نكره المدرسة بسبب استيقاظ باكرا كل يوم . 

كنا نرى ان المدرسة سجن . وخصوصا في الشتاء . هنا يقول الكاتب في الفكرة الأولى انت متحكم في هاته النظرة الإيجابية او سلبية . لو قلت لعقلك ان الدراسة او مشروعي يستحق الاستيقاظ باكرا والتعب عليه . لرأيت ان عملية الاستيقاظ عادية وليست صعبة ابدا وبل مسلية أيضا .

نحن تربينا على هاته العادة وربيناها لطفالنا . نستيقظ باكرا من اجل عملنا و نسهر من اجل عملنا ونتحجج عن عملنا . لكن في فترة عطلة نستيقظ في وقت متأخر  فتقول الفكرة الاولي من  الكتاب اذ اردت النجاح في حياتك 

فاذ اردت النجاح او تقدم يجب عليك ان تطور من نفسك  . وتقبل بكل رحابة صدر الاستيقاظ مبكرا . لأنه الوقت الأمثل لتنمية البشرية فا في ذلك الوقت تتجدد حالتك الذهنية 

الساعة الاولي  من استيقاظك اذ كانت تلم الساعة محكمة ومنظمة  . او أنجزت منها ولو القليل من اهدافك اليومية كقراءة كتاب و شم هواء نضيف من الخارج ف ان يومك سوف يمضي بإنجازات أخرى  اما اذ كانت ساعة الاولي من يومك كاملة امضيتها في هاتف .

فلن تحقق شيء خلال يومك الان تركيزك اليومي افرغته في هاتف . مهما ظهرت لك الفكرة معقدة وصعبة سوف تصب مع الوقت سهلة جرب الاستيقاظ قبل نومك بساعة وانجز . اليوم الذي بعده سوف يأتيك سهل .

استيقظ بوعي 

تقول الفكرة الثانية من كتاب معجزة الصباح ان خمسة بالمئة من الناس فقط . هم من يحققون احلامهم . وخمسة وتسعين بالمئة من الناس هم من يجاهدون يوميا . كل صباح من اجل استيقاظ صبحا وكسب لقمة عيشهم .

بالنسبة اليك ب امكانك الانضمام الى صفوة خمسة بالمئة . اذ استيقظت باكرا . لان بقاءك في سريرك واطفاءك للمنبه كلما يرن هي إشارة جد واضحة انك من صنف 95 باالمئة 

ربما تعتقد ان نشاطك اليومي يعتمد على كمية ساعات التي نمتها ليلا . فهناك علماء يقولون ان نوم لمدة ست ساعات يوميا كافية جدا الانسان طبيعي . وهناك من يقول ان نوم اربع مرات في يوم بصفة متقطعة يريح الانسان اكثر 

لكن كل انسان وعلى حسب قدرته انها ليست قاعدة محددة .

الفكرة الثالثة : كيف تستيقظ باكرا 

لكي تتغلب على نعاسك الصباحي اتبع هاته الخطوات الخمس 
  1. دون ماذا تريد ان تنجزه في يومك : عندما تدون ما تريد إنجازه ضعه بجانبك ونم عندما تستيقظ سوف تجد تلك المهام وتتحمس للقيام بها اما ابعدتها عن فراشك فسوف تنساها حتما 
  2. اجعل الهاتف بعيدا عنك : لكي تجبر نفسك عندما يرن ان تقوم و تطفيه من مكانه البعيد .
  3. اغس وجهك واسنانك : الماء يساعدك وينشطك ف الغسل وجهك واسنانك لتزيل النعاس عنك .
  4. اشرب الماء  : لكي تستيقظ جيدا يجب عليك ان تشرب الماء ف الماء يساعدك جدا في بداية يوم .
  5. غير ملابس النوم  : كي تشعر انك ذاهب للعمل وبذلك تشعر بالاستيقاظ والراحة .
ويمكنك أيضا ان ان تفتح النافذة وتشم هواء الصباح النقي فهاذا يساعدك أيضا ويكسبك نشاط اكثرا

الفكرة الرابعة من الكتاب : استغل استيقاظك باكرا

حسنا بعدما استيقظت باكرا يجب عليك ان تستغل هذا الوقت . ولا تضيعه في مواقع تواصل الاجتماعي ف عندما تستيقظ في وقت متأخر من نهار . تصبح على أصوات أطفال . صراخ نساء .

 تصبح على المهام روتينية كشراء الخبز مثلا . هذا الامر يعرقل النجاح ويحرمك من الابداع في حلمك . ف الصباح من افضل الأوقات لتقيق احلامك وكل المشاهير والاغنياء يستيقظون في الصباح مثل محمد على كلاي واوبيرا ويقول كاتب في كتابه أيضا عندما تستيقظ قل انا ناجح انا طيب انا جميل .هاته الكلمات تعطيك تحفيز كبير وتجعلك تنجز مهامك ب إصرار كبير. 

وأيضا ن الأمور التي يجب عليك ان تشتغلها  في الصباح هي الرياضة ويفضل ان تكون فترة الرياضة من عشر دقائق الى عشرين دقيقة . لأنها تعطيك انطلاقة جيدة ليومك .

ويمكنك ان تستغل استيقاظك بكرا بل يجب عليك ان تستغلها في الأمور التالية ( الصلاة . المطالعة . المقالات الصوتية .)

خاتمة 

ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونهاية ملخص كتاب صباح المعجزة اتمني ان يعجبكم المقال . وفي النهاية ملخصات الكتب لا تغني ابدا من الكتاب بحد ذاته ف الكتاب فيه كل المعلومات التي تحتاجها اما الملخص فيه الأفكار المهمة من الكتاب فقط.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -