أخر الاخبار

كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس - ملخص كتاب-

 يعتبر كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي . من افضل واكثر الكتب مبيعا لسنة 2021 . وذلك راجع لسبب واحد وهو قوة تأثيره في الناس وكيف غير هذا الكتاب تفكير العديد من الناس . يقول احد قراء  ان كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في ناس كتاب ممتع

وانصح به جميع الناس الذين يحاولون تعويد نفسهم على المطالعة لأن الكتاب سوف يجدبك اليه بكل سهولة  . ولن تشعر بنفسك حتي تجد نفسك في اخر صفحة من كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس . 

وان كنت من الناس المتعودين على المطالعة سوف تتأكد ان هذا الكتاب من افضل الكتب التي قراءتها في مجال التنمية البشرية  . سوف اعرض لكم في هذا المقال ملخص دقيق ومفيد حول كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب أصدقاء. 

ما الهدف من تأليف هذا الكتاب ؟؟ 

كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس - ملخص كتاب-


 الهدف من تأليف كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس

في سنه 1912 بدا مؤلف هذا الكتاب بإعطاء دورات حول اسرار التعامل مع الناس . كان يأتي عنده العديد من الناس. ليتعلموا منه كيف يتعاملون مع أبنائهم وزوجاتهم ومدراءهم وزملائهم في العمل. 

فكان يقول لهم طبقوا بعض خطوات وعودوا مرة قادمة وقولوا لي ماذا حصل ( سوف اذكر هاته الخطوات في هذا الملخص) . فيطبقون كلامه ويعودون مرة أخرى . 

ويقولون له لقد نفعتنا هاته الخطوات . ف منهم من يقول له ابنائي اصبحن مقربون مني . ومنهم من يقول وزوجتي لم تعد تمل من حديثي . واخر يقول ومديري اصبح يمدحني . 

ويتبادلون الحوار مع بعضهم البعض وكل شخص يحكي تجربته من تلك الخطوة من ما جعل الدورة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت ف مؤلف الكتاب كان يجعل المسجلين عنده ف الدورة هم من يتكلمون بدل من ان يتكلم هو بفرده .

وقد اعتبرت دوراته من انجح دورات ف ذلك الوقت. ونظرا لنجاح دواراته أراد المدرب - ديل كارنيجي - ان يضع منهج واحد محدد مكتوب يتبعه في كل دواراته فقرر ان يؤلف هذا الكتاب أي كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس. ونظرا لنجاح الكتاب . قرر موقعنا تلخيص هذا الكتاب . ملخص كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس 

الفكرة الاولي: لا تجادل




يبدا مؤلف الكتاب بشرح فكرته الاولي وهي فكرة لا تجادل ولا تنتقد واعرف كيف تمدح  . الانسان بطبيعته يحب الجدال والانتقاد . مهما فعلت وعملت له يبقي ينتقد .

 كل انسان يرى نفسه انه هو الوحيد من يعرف ويفهم . وينتقدك ويمدحك حسب مزاجه وطريقة نظرته هو للدنيا . وإذ قلت له لماذا تنتقدني  ؟؟ سوف يقول لك انا أقول الصراحة انت كذا وكذا . 

هنا سوف تدخل ف الجدال وربما يصبح شجار . اما المدح فهو الأسلوب الوحيد الاقناع أي شخص ان يوافق على أي شيء تريده . او ل جعل أي شخص يحبك .

 اكمل المقال لنتعرف على المعنى الحقيقي لكل من الانتقاد والمدح و لنعرف أيضا اسرار كسب أصدقاء واسرار التأثير في الناس .

الفرق بين الانتقاد والمدح

  • مفهوم الانتقاد : الانتقاد هو ظاهرة شائعة جدا . وبكل صراحة لا يمكن الانسان ان يعيش بدون ان ينتقد .  الانسان يكون هدفه من الانتقاد التعبير عن نفسه . التعبير على ان هذا الشيء يزعجه او شيء غير راض عنه . تجد الانتقاد في كل مكان . بين الاب وابناءه . بين الزوج وزوجته بين الأستاذ وطلبته  . وهدف كل طرف منهم تحسين الطرف الثاني . ونجد الانتقاد بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي . تجد بعض تعليقات تنتقد صاحب الحساب او صاحب المحتوى . لئن صاحب التعليق لم يعجبه المحتوى. او الكلام او ملابس تلك الشخصية. ولكن هناك دراسات عديدة تقول ان النقد لن يغير في الشخص الذي انتقدته ابدا . ربما يجرحه الكلام يوم يومين او حتي أسبوع لكن نقدك له لن يغير فيه شيء اذ اردت ان تغير لشخص عادة سيئة استعمل أسلوب المدح . ف أسلوب المدح يمكنك من تغير شخصية الطرف الاخر .و يمكنك أيضا من ان تجعل الشخص الاخر يحبك ويحترمك.

  • مفهوم المدح : جميعنا نعرف مفهوم المدح لكن الأسف مفهومنا للمدح مفهوم خاطئ سوف اشرح المفهوم الصحيح للمدح في هاته الفقرة . جميعنا نحب ان يمدحنا الناس فقال صاحب الكتاب ان -الانسان يبحث عن التميز- . يبحث عن الألقاب الجيدة . بداخل كل انسان منا هدف وحلم يريد او يطمح للوصول اليه وبمدحك له سوف تسعده . وتشجعه وتجعله يعطي افضل ما لديه لك . لكن الشيء الذي يخطئ فيه الكثير من الناس انهم يستعملون المدح كجرعة مهدئة قبل النقد. يعني لا يمدحونك مدح تام كامل لا يقولون خيرا ويصمتون بل يمحونك ثم ينتقدونك . و هذا النوع من المدح انا عن نفسي اسميه نقد إيجابي ولا اسميه ب المدح  . المدح شيء والنقد إيجابي شيء لكن الأسف الكثير من الناس ينتقدون نقد إيجابي ويعتقدون انه مدح . مثال موقعك موقع جميل الوانه جميلة واسمه اجمل ومقالاته ذات قيمة ولكن  لا تنشر مقالات كثيرة او مقالاتك فيها أخطاء املائية كثيرة من ما جعلني اخرج من المقالة وادخل في مقالة منافسك .  او انت موظف جيد و مجد في عملك ونشيط ووو لكنك عصبي . وناس لا تحبك . اذن عندما تريد ان تمدح امدح بكل صدق ولا تدخل كلمة لكن او ربما و لماذا في مدحك.
 يقول ديل كارنيجي خاطب الدوافع النبيلة

شرح القول  

في بعض المرات يكون الطرف الثاني مخطئ . والكل يعلم ب انه مخطئ . هنا لا يمكنك مدحه لأنك اذ مدحته سوف يستمر ويكرر الخطأ لأنك انت رضيت به وحفزته عليه . مثال طفلك اهان طفل اخر وراك تضحك .

 سوف يعتقد ان إهانة الناس امر عادي او جيد لأنك منحته قوة والتشجيع ولم تتكلم معه او تحاسبه على خطاءه. اذن ماذا سوف تفعل ؟؟؟ سوف تفعل كما قال مؤلف الكتاب خاطب دوافعه النبيلة .

ما معني الدوافع  النبيلة ؟؟؟ 

الدوافع النبيلة . توجد عند كل انسان كبير صغير عجوز . امين سارق طبيب شرطي اي ان كل انسان لديه دوافع نبيلة مغروسة بداخلة وتلك الدوافع النبيلة هي من قال عندها ديل كارنيجي انه يجب علينا ان نخاطبها . 

مثال شخص أراد ان يسرق شيء اجلس بجانبه وقل له انا اعلم انك انسان جيد . وضميرك سوف يؤنبك على فعلتك لأنك سوف تسرق انسان بسيط . سوف تسبب له مشكل مادي ربما هو اب لعائلة .

 او الوحيد العامل في تلك العائلة . وذكره بصفاته النبيلة وقل له هل يعقل انسان مثلك يفعل هكذا اي لا تلومه فقط خاطب ضميره . او تلميذ لديه شهادة بكالوريا ولا يقوم ب أي مجهودات . 

اعلم عزيزي القارئ ان ذلك تلميذ لديه رغبة في النجاح ويريد الفرحة لا يوجد انسان ليس لديه رغبة في النجاح . هنا اجلس بجانبه جلسة صديق وقل له اعلم انك تريد ان تفرح والديك و لديك ضمير قوى و و يجب عليك ان تبدا بدراسة ولو لنصف ساعة يوميا.

يمكن لا تنجح 

يقول ديل كرنيجي يمكن ان لا تنجح طريقة خاطب دوافع النبيلة كل اسنان وضميره لكن على الأقل انك حاولت . وا لم تستطع السيطرة على الشخص الذي امامك ب هاته الطريقة ف سوف اعطيك الطريقة البديلة هنا الطريقة البديلة هي معرفة المشكلة وحلها 

اغلبية الأطفال يقمون بتصرفات صبيانية نظرا لعمرهم الصغير . واغلبية الاولياء يعاقبونهم على هذا شيئ . من ما يجعل الطفل يكذب ولا يعترف ب اخطاءه ابدا رغم انه بداخل ذلك الطفل دوافع نبيلة هنا يجب على الاولياء معرفة سبب لماذا الكفل يكذب وينزعون عنه الخوف ويتكلمون معه بهدوء ولا يعاقبوه.

الفكرة الثانية : سر العظيم في التعامل مع الناس




هاته الفكرة سماها الكاتب ب السر العظيم للتعامل مع الناس. اي هناك غريزة مخفيا في وسط كل انسان يجهلها . اذ عرفتها واحسنت استغلالها مع الناس سوف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس . لكن قبل ان أتكلم عن عن هذا السر يجب عليا أولا ان اعرف الغريزة واعرف الفطرة .

الفرق بين الغريزة والفطرة 

  • مفهوم الفطرة : الطباع والنمط التفكير الافتراضيهي الأمور التي يولد بها الانسان وتتغير مع الوقت . ف الانسان يولد صادقا امينا . لا يوجد لديه كره او حسد او غيرها من الأمور . لكن مع الوقت تتغير على حسب العائلة والأصدقاء و المعارف . كل انسان فطر على الاخلاق النبيلة . وعلى الحب الخير . ونلاحظ ذلك في الأطفال لا يوجد لديهم كره او حقد او غيرها من الأمور السلبية . لكن من سلبيات الفطرة انها تتغير وتتبدل مع الوقت ف من انسان امين يمكنك ان تصبح انسان سارق .
ماهي الأمور التي تجعل الفطرة تتغير ؟؟

الأمور التي تجعل الفطرة تتغير هي المحيط الذي يعيش فيه الانسان . الانسان يكون مفطور و مربى في بيت اهله على اخلاق . عدم السرقة . عدم الكذب . وعدم تلاعب لمشاعر البنات . 

وعدم الدخول في علاقات غير شرعية . الانسان في صغره اي في مرحلة الطفولة  يخجل من يكلم فتاة او يجلس بجانبها بسبب تربيته وفطرته .

لكن عندما يجد امه تدعمه ويشاهد الكرتون فتاة تحب فتى وامر عادي ان يصافحها وان يقبلها . ثم يكبر او تكبر الفتاة وتشاهد المسلسلات التركية والأجنبية - وحتي العربية حاليا - تجد انه من امر الطبيعي ان تحب فلان وتذهب معه الى بيته لان بطلة المسلسل فعلت هكذا او تلبس لبس مفضوح وغيرها . 

هذا ابسط مثال والمسلسلات كثيرة منها من تغرس القيم النبيلة ومنها من تفسد الفطرة التي ولد بها الانسان .
  • مفهوم الغريزة : هي الأفعال التي تفعلها لا اراديا أي انك مجبور انك تفعلها . مثل الاكل الشرب التكلم مع الناس او مع شخص تحبه . البحث عن منزل او مكان عمل هادئ امن . البحث عن الكرامة . أي الأمور التي تفعلها وانت مجبر . وهنا تكمن الغريزة لكن مؤلف الكتاب يقول انه هناك غريزة بداخلنا لا نشعر بها ولكن هي موجودة بدخل كل انسان منا وهي غريزة ان تكون مهم. واذ استغللت هاته الغريزة استغلال جيدا  يمكن ان تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس .
ملخصات  قد تهمك 

الرغبة في ان تكون مهم و الطرف الاخر بان يكون مهم

كل انسان لديه غريزة التميز . يريد ان يكون مميز عن غيره . وحتي الأطفال لديهم هاته الغريزة . يحاولون ان يكون مميزين عن اقرانهم .

 هناك نوع من الناس يرضي غريزته ب ان ينهي دراسته حتي يتحصل على شهادة دكتورة ليشعر نفسه انه مميز . هناك ناس يدخلون ف التجارة او ف إدارة الاعمال ل يشعرون ان لديهم قيمة في المجتمع . 

وهناك ناس يحاولون ان يجعلوا نفسهم مشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي لكي يتصور معهم العديد من الناس .

اذن ماهو السر العظيم ؟؟؟

السر العظيم هو معرفة الامر الذي يجعل الشخص الاخر سعيد . وامدحه وشجعه عليه . واعطانا الكتاب امثلة عن هاته الغريزة ف يقول الكاتب ان هناك اغنياء يبنون قصور وطوابق ولا يعيشون الا في غرفتين او ثلاثة .

 هذا السبب راجع لرغبتهم في التميز . لرغبتهم في ان يقال عنهم انظروا هذا قصر فلان . وهناك ناس يشترون هواتف سعرها غال وملابس من باهضه الثمن فقط لي يقال عنهم انهم سعداء ولا يوجد لديهم مشاكل. 

او يصورون ملابسهم . وعائلاتهم و كل شيئ جميل في حياتهم وينشروها في مواقع التواصل الاجتماعي  هذا السبب راجع للإشباع غريزتهم لا اكثر

توماس أديسون 

يقول الكاتب ان توماس أديسون رغبته في التفوق والنجاح هي من جعلته . يجرب 99 مرة وهو يحاول النجاح . أي كل انسان لديه رغبة مشتعلة بداخله  وحلم يحاول الوصول اليه.


خاتمة


هذا الجزء الأول والثاني من  من ملخص كتاب كيف تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس سوف اعدل في هذا المقال قريبا. او اكتب مقال اخر الخص فيه بقية الفصول اي الفصل 3 و 4 و 5 و 6
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -